رئيس التحرير
عصام كامل

منذ الإصابة إلى الوفاة.. هكذا يفتك فيروس كورونا بجسم الإنسان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، تحليلات العلماء حول فيروس كورونا المستجد، وكيفية مهاجمته لجسم الإنسان وكيف يتسبب في وفاة العديد من المصابين.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن الفيروس الذي أصاب حتى الآن أكثر من 90 ألف شخص، مات منهم حوالي 3000 حالة في جميع أنحاء العالم، يتسبب في العديد من الأضرار الخطيرة بالرئة، ما يؤدي إلى ظهور الالتهاب الرئوي القاتل، مشيرة إلى أن الفيروس يتعلق بالأنسجة المتواجدة داخل الرئتين ثم يتكاثر، ما يسفر عن تدمير العديد من الخلايا خلال هذه العملية.

 

 

وأكدت الصحيفة نقلا عن العلماء، أن الخلايا التي تتعرض للتدمير، تتسرب لتتراكم في كتل داخل الأعضاء الحيوية بالرئة، ما يصعب من عملية التنفس ويؤدي إلى إحداث مزيد من الأضرار، كما أن الفيروس يتسبب في إنهاك الجهاز المناعي بطريقة مروعة، حيث تبذل المناعة جهدا بالغا في محاولة لمكافحة العدوى، إلا أن هذه المحاولات تبؤء بالفشل وتؤدي إلى تورم الخلايا، ما يزيد من صعوبة عملية التنفس أكثر فأكثر.

 في 10 خطوات.. كيف اكتشفت وزارة الصحة ثاني إصابة بفيروس كورونا؟

وأشار العلماء، إلى أن الالتهابات الرئوية الشديدة، تسفر عن حدوث خلل وظيفي في المعدة والأمعاء والقلب والكبد والكليتين، ما قد يؤدي إلى فشلهم في النهاية، حيث أكد العلماء على أن الفيروس التاجي هو عدوى تنفسية، ما يعني أنه يؤثر بطريقة مباشرة على الرئتين والمجاري الهوائية.

 

وقال العلماء إن حوالي 3.4% من مصابي الفيروس قد لقوا مصرعهم، مؤكدين أن معظمهم كانوا يعانون من الالتهاب الرئوي، وهو التهاب في الرئة يتسبب في امتلاء الشعب الهوائية بالسوائل.

 

ومن جانبه، قال عالم الأحياء بجامعة كينجستون في لندن، البروفيسور مارك فيلدر: إن العلماء حددوا مؤخرًا أنواع الخلايا التي يبدو أن الفيروس يهاجمها، وهما الخلايا الكأسية والخلايا الهدبية، وهما المسئولتان عن الحفاظ على رطوبة الرئتين وتطهيرها من أي حطام مثل الغبار أو البكتيريا، مضيفاً: "المشكلة التي نواجهها هنا، هي أن الفيروس يصيب هذه الخلايا ويبدأ في قتلها".

الجريدة الرسمية