رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

موسيقار الأجيال يمنع ميادة الحناوي من دخول مصر

عبد الوهاب وميادة
عبد الوهاب وميادة الحناوي

فى مجلة “روز اليوسف” عدد فبراير 1997، كتب الصحفى وائل الإبراشى موضوعا فنيا حول مؤامرة منع المطربة ميادة الحناوى من دخول مصر قال فيه: “اكتشف الموسيقار محمد عبد الوهاب المطربة ميادة الحناوى حين استمع إليها فى سوريا وغنت أمامه أغانى أم كلثوم، فأعجب بها ودعاها لزيارة مصر عام 1977 فى وقت كانت العلاقة بين مصر وسوريا آخذة فى التوتر بسبب مقدمات زيارة الرئيس السادات إلى القدس.

حضرت ميادة إلى مصر وأقامت فى بيت عبد الوهاب ستة أشهر لتدريبها على أغنية “فى يوم وليلة” ـــ التى غنتها وردة الجزائرية عام 1978 ـــ ووقتها كانت نهلة القدسى زوجة عبد الوهاب فى الخارج للعلاج فى فرنسا. وعندما عادت أعلنت ثورتها على تصرفات ميادة فى بيتها فطردتها، واضطر عبد الوهاب إلى استئجار شقة لميادة الحناوى بجوار منزله ــ وكان عمر ميادة 17 سنة ـــ ثم دب الخلاف بين ميادة وعبد الوهاب، وتدخلت نهلة القدسى لمنع ميادة من غناء “فى يوم وليلة”.

حسام حبيب يحمل شيرين من على مسرح حفل الكويت بعد طلبها | فيديو

فى ذلك الوقت قدم بعض الوسطاء ميادة إلى الملحن محمد الموجى الذى لحن لها على الفور أغنيتي "انت الحبيب”، “اسمع عتابى". غضب عبد الوهاب على اعتبار أنه هو الذى اكتشفها، وتعرضت ميادة لمضايقات فنية ومنع تسجيل أغنيتيها فى التليفزيون والإذاعة فعادت إلى سوريا فى إجازة، وعند عودتها إلى مصر فوجئت بمنعها من دخول مطار القاهرة بأمر وزير الداخلية فعادت إلى سوريا على نفس الطائرة.. وقيل وقتها إن وردة خطفت أغنية "فى يوم وليلة" من ميادة.

 

 

لتذاع فى مصر صوتا فقط.. وظل قرار منع ميادة من دخول مصر 13 عاما حتى عام 1990. وفي لقاء صحفى من الوزير نبوى إسماعيل وزير الداخلية حول موضوع ميادة التى صرحت فى حوار لها مع هالة سرحان فى برنامج “بصراحة” أن النبوى إسماعيل هو وراء قرار منعها من دخول مصر.. قال النبوى: إن هناك بعدا أمنيا وبعدا إنسانيا وبعدا فنيا وراء منعها من دخول مصر وهو أن عبد الوهاب باكيا قال له إن زوجته نهلة ستتركه إذا عادت ميادة إلى مصر وإنها هددته بذلك لأنها تغار من ميادة وهى تعتقد بوجود علاقة بين عبد الوهاب وبينها، فكلفت مباحث أمن الدولة بالبحث عن وضع ميادة فى الملفات الأمنية فكانت النتيجة تقول إنها صديقة لشخصية سياسية سورية كبيرة وإنها تعمل تحت ستار الفن للحصول على معلومات عن بعض الدول العربية وعلى رأسها مصر.. وكان هناك تسجيل لمكالمة تليفونية تثبت ذلك.. هنا شعرت أن ربنا مكسفنيش مع عبد الوهاب وقلت لأمن الدولة اعملوا إجراءات منعها من دخول مصر.

اقرأ أيضا..

موعد مباراة مصر والسنغال في نصف نهائي كأس العرب بالسعودية

وأضاف النبوى إسماعيل: عندما أبلغت عبد الوهاب، قال: أنا كنت عارف هذا الكلام لكنى لم أحب التجنى عليها، وبذلك أنقذت بيت فنان مصرى من الخراب.. واستمر وزراء الداخلية فى منعها رغم أن محاميها أقام أكثر من دعوى قضائية أمام مجلس الدولة ورُفضت جميعها، ولم تدخل مصر إلا بعد وفاة عبد الوهاب”.

Advertisements
الجريدة الرسمية