رئيس التحرير
عصام كامل

من "الكفن ملوش جيوب" لـ"الوطن باق والأشخاص زائلون" ..أشهر تصريحات الرئيس الراحل مبارك خلال فترة حكمه (فيديو)

فيتو

توفي في الساعات الأولى من صباح اليوم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، عن عمر ناهز الـ92 عاما، عقب صراع مع المرض

ونستعرض أشهر تصريحات أطلقها الرئيس الراحل خلال فترة حكمه التي امتدت لثلاثة عقود .

الكفن ملوش جيوب

بدأ الرئيس الراحل تصريحاته الشهيرة في ثمانينيات القرن الماضي بقوله "الكفن ملوش جيوب" وذلك دليلًا على أنه لا ينتوي التربح من منصبه.

 

مصر ليست ضيعة لحاكمها

وتأكيدًا للتصريح السابق ففي 30 أكتوبر1981 وفي حوار للرئيس الراحل بمجلة المصور أكد أن "مصر ليست ضيعة لحاكمها" .

كان معايا سواق شاطر

في 25 يونيو 1995 تعرض الرئيس الراحل لمحاولة اغتيال في مدينة أديس أبابا بإثيوبيا، وكان أشهر تعليق لمبارك بعد نجاته وقتها " أصل كان معايا سواق شاطر".

 

 

مين اللي بيغرقوا

كان ذلك أول رد فعل لمبارك بعد غرق العبارة السلام 98 وهي الحادثة التي راح ضحيتها الكثير من الشعب المصري.

 

اللي هيعمل سلام هنصقفله

وفي عام 2009 وبمقابلة لشبكة "بي بي إس" الأمريكية علّق مبارك على مسار الصراع العربي الإسرائيلي وخارطة السلام قائلًا "اللي يقدر يعمل سلام هنصقفله"

 

 

كلام بميزان الذهب

بعد ذلك وتعليقًا على ما بعد أحدث 11 سبتمبر أطلق مبارك تصريحا ضمن أشهر تصريحاته قال فيه "اللي يقول كلمة للعالم لازم يبقى عارف تماما إنها طالعة صح" موضحًا أنه يفكر في كل كلمة يقولها لأن كلامه محسوب "بميزان من ذهب"

نرد الصاع صاعين

ومع بداية عداء قطر لمصر في 2004 رد الرئيس الراحل في أحد خطاباته بقوله " لدينا معلومات موثقة حول الذين ينظمون مهرجانات الخطابة في دولة شقيقة للهجوم على مصر.. بيوتكم من زجاج ولو شئنا لرددنا لكم الصاع صاعين لكننا نترفع عن الصغائر".

 

 

كبر مخك

وفي 2010 وقبل أشهر من قيام ثورة 25 يناير أطلق مبارك تصريحه الشهير أثناء وجوده بمؤتمر للحزب الوطني المنحل، ساخرًا من معارضيه قائلًا “انت فاكر إني هقعد أفر كل حاجة في البلد.. يا راجل كبر مخك"

 

 

الوطن باق والأشخاص زائلون

أما آخر تصريحات الرئيس الراحل قبل تنحيه عن الحكم في 11 فبراير 2011 فكان قوله “ سيحكم التاريخ بما لنا وبما علينا والوطن باق والأشخاص زائلون” .

 

 

الجريدة الرسمية