رئيس التحرير
عصام كامل

بومبيو: أمريكا لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هجمات إيران على مواقعها بالعراق

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

قال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، الأربعاء، أن الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدى دون اتخاذ أي إجراء ردا على دعم إيران المستمر للهجمات على المواقع الأمريكية فى العراق، مضيفا أنه لن يفصح عن حجم الرد أو نوعه. 

وفى الأيام القليلة الماضية شنت الميليشيات العراقية المدعومة من إيران سلسلة أخرى من الهجمات على السفارة الأمريكية فى العراق. 

وأفادت الأنباء أن المجموعة الأخيرة من الصواريخ سقطت داخل مجمع السفارة الأمريكية، بينما سقطت قذيفة أخرى على الأقل بالقرب من قاعدة للتحالف.   

قصف صاروخي يستهدف قاعدة عسكرية تضم قوات أمريكية شمال العراق

 

وردًا على أسئلة من صحيفة واشنطن freepeacon للأمن القومى، وهو فى طريقه إلى المملكة العربية السعودية، قال بومبيو أن إدارة الرئيس دونالد ترمب لن تسمح للضربات المدعومة من إيران بأن تصبح وضعا طبيعيا ضد المواقع الأمريكية فى العراق. 

وأضاف بومبيو: "لن أعلن أبدا ما نوع ردنا مقدما، لكننا ندرك أنه لا يمكن أن يصبح المسار العادى أن الإيرانيين من خلال قواتهم العميلة فى العراق يعرضون حياة الأمريكيين للخطر.. لا يمكن أن يكون هذا عاديًا، لا يمكن أن يكون روتينيًا". 

وأوضح: "هناك، فى النهاية، يجب أن تكون هناك محاسبة مرتبطة بتلك الهجمات الخطيرة للغاية ". 

يذكر أن دعم إيران الصارخ للميليشيات التى تنسق هذه الضربات دفع إدارة ترامب فى يناير الماضى إلى قتل قائد فيلق القدس بالحرس الثورى الإيرانى قاسم سليمانى، وهى الخطوة التى أشعلت فتيل صراع موسع بين الولايات المتحدة وإيران. 

وقال بومبيو أن الحكومة الأمريكية تواصل التحقيق فى الجولة الأخيرة من الضربات لتحديد من شنها بالضبط. ولم يذهب المسئولون الأمريكيون أو العراقيون إلى حد تحديد إيران على أنها وراء الهجوم، لكن دعم طهران المالى والعسكرى للميليشيات المحلية معروف جيدًا. 

وأضاف: "إننا نعمل مع الحكومة العراقية. وتقع على عاتقها مسئولية الحفاظ على أمن سفارتنا ومنشآتنا العسكرية "، معربا عن أسفه لأنهم "لم يتمكنوا مرارا من تحقيق ذلك". 

وأضاف: "إننا نتطلع ليس فقط إلى القبض على الذين قاموا بهذا الهجوم ولكننا نطالبهم بمواصلة العمل لمنع هذه الهجمات". 

وأكد بومبيو أنه لم تقع إصابات أو وفيات أمريكية نتيجة إطلاق الصواريخ الأخيرة.   

الجريدة الرسمية