رئيس التحرير
عصام كامل

د. حنان طاهر تكتب: السيسي والاتحاد الأفريقي.. عام بـ 100 عام! ( 1 - 4 )

د. حنان طاهر
د. حنان طاهر

ترأست مصر الاتحاد الأفريقي خلال عام 2019، وتعد هذه المرة الرئاسة الرابعة للمنظمة الإقليمية، الأكبر في العالم.. حيث ترأس الرئيس الراحل جمال عبد الناصر منظمة الوحدة الأفريقية في عام 1964، ثم ترأسها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك مرتين عامي 1989، و1993. كما استضافت مصر الدورة العادية الـ 11 لمؤتمر الاتحاد الأفريقي في شرم الشيخ في يونيو/ يوليو 2008.

نجاح استثنائي، وغير مسبوق حققه الرئيس السيسي خلال عام اتسم بالإنجازات غير العادية؛ ما دفع الكثيرين من القادة والزعماء وحكام الدول الأفريقية إلى المطالبة بتعديل ميثاق الاتحاد ليتمكنوا من إبقاء الرئيس السيسي على قمة الاتحاد فترات أخرى أطول؛ ليتمتعوا بمزيد من النجاحات والإنجازات.

ويكفي السيسي نجاحًا تطبيقه لمبدأ "الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية"؛ الأمر الذي أسفر عن الحد، بشكل واضح، من التدخلات الخارجية في شئون القارة، وتلك نتيجة غير مسبوقة لهذا العام الاستثنائي المتفرد.

اقرأ أيضا:

ياسر قورة: مصر لعبت دوراً مهماً لإخراج أفريقيا من الفقر

وتعد جمهورية مصر العربية من أوائل الدول الموقعة والمصدقة على القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي.

 وسعت مصر، منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، إلى لعب دور فاعل ونشط في مختلف آليات العمل الأفريقي المشترك، حيث حرص على تفعيل الدور المصري في القارة السمراء من خلال تعزيز التعاون بين مصر والأشقاء الأفارقة في كافة المجالات، وهو الأمر الذي انعكس على القيام بالعديد من الزيارات واستقبال المسئولين الأفارقة في مصر، وأسفر ذلك عن توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية بين مصر والدول الأفريقية بهدف دعم التعاون الاقتصادي.

كما حرصت مصر أيضًا على تنشيط التعاون الفني مع الدول الأفريقية وتقديم المساعدات الصحية والمنح المادية والتعليمية والتقنية للأشقاء الأفارقة.

واستضافت مصر عدة فعاليات أفريقية هامة، مثل القمة الثلاثية لتجمعات الكوميسا والسادك وشرق أفريقيا عام 2015، والتي تم خلالها التوقيع على اتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة بين التجمعات الاقتصادية الثلاثة، واستضافة الدورة السابعة لملتقى وسطاء ومبعوثي السلام في أفريقيا عام 2016، لمناقشة سبل تحقيق السلم والأمن في القارة، بالإضافة إلى عقد منتدى الاستثمار في أفريقيا لأعوام 2016 و2017 و2018.

وانعكست جهود مصر في أفريقيا وحرصها على التحقيق التنمية في القارة، في تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي منصب منسق لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية المعنية بتغير المناخ CAHOSCC خلال الفترة من 2015 إلى 2017.

كما تعد مصر من أوائل الدول التي وقعت على اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية AfCFTA، خلال القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي في كيجالي 21 مارس 2018، بهدف خلق فرص عمل من شأنها مواجهة مشكلة البطالة، والتي تدفع كثيرا من شباب القارة إلى الهجرة غير الشرعية.

اقرأ أيضا:

مصر تطالب بحصول أفريقيا على حق "الفيتو" في مجلس الأمن

 وصدقت مصر على البروتوكول المنشئ لمجلس السلم والأمن عام 2005. وانتخبت عضواً بالمجلس عن إقليم الشمال خلال عامي 2007 و2008، ثم انتخبت مجدداً عضواً بالمجلس لمدة عامين اعتباراً من مارس 2012، كما انتخبت أيضاً لمدة 3 أعوام عن إقليم الشمال بدءًا من شهر أبريل 2016، حيث تولت مصر رئاسة المجلس في سبتمبر 2016 وفي يناير 2018.

وأطلقت مصر مبادرة إنشاء آلية التشاور بين مجلس السلم والأمن الأفريقي ومجلس الأمن الدولي لتعزيز التعاون بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لحلحلة القضايا ذات الصلة، كما، دعا الرئيس السيسي لعقد جلسة رئاسية للمجلس برئاسته على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في يناير 2018 تحت عنوان "نحو مقاربة شاملة لمكافحة التهديد العابر للحدود للإرهاب في أفريقيا". كما أقرت قمة نواكشوط في يوليو 2018 المسعى المصري لاستضافة المركز الأفريقي للتنمية وإعادة الإعمار بعد النزاعات AUPCRD، والذي ستعمل مصر والدول الأفريقية من خلاله على تعزيز السلم والأمن بهدف تحقيق التنمية الشاملة في القارة.

----------------------------------------------------------------------

( * ) كاتبة المقال الأمين العام لاتحاد المستثمرين الإفريقي الآسيوي

 

الجريدة الرسمية