رئيس التحرير
عصام كامل

الأرض على صفيح ساخن.. تسجيل 189 هزة أرضية حول العالم أمس.. تراوحت قوتها بين 1.6- 6 ريختر.. وتخوف من زلزال كارثي بـ"طوكيو"

تسجيل 189 هزة أرضية
تسجيل 189 هزة أرضية حول العالم

شهدت أماكن عديدة من العالم الكثير من الزلازل، خلال الـ48 ساعة الماضية، وكأن الكرة الأرضية تموج فوق صفيح ساخن، خاصة أن بعض هذه الزلازل وقع بالقرب من مناطق مشهورة بالبراكين.

189 زلزالا

وشهدت الكرة الأرضية أمس الأربعاء، 189 زلزالا وهزة أرضية، وكانت أبرز الهزات في "إيران، اليابان،  نيكاراغوا، بورتو ريكو"، حيث شهدت اليابان أمس وفقا لما أعلنته وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، زلزالًا قويًا بلغت شدته 5.5 درجة على مقياس ريختر. 

"القومي للبحوث الفلكية": زلازل مصر فى معدلاتها الطبيعية ولا داع للقلق

زلزال كارثي

وأوضحت صحيفة ”thesun“ البريطانية، أن الخبراء يخشون أن يضرب زلزال كارثي اليابان خلال العقود القليلة القادمة، حيث تشير التقديرات الرسمية إلى أن تعرض طوكيو لهزة أرضية كبيرة يمكن أن تقتل ما يصل إلى 10000 شخص وتجبر الملايين على ترك منازلهم، خاصة وأن المدينة التي تضم ما يصل إلى 38 مليون شخص، تتعرض بشكل دوري إلى زلازل بقوة مدمرة للغاية مرة كل 100 عام.

البراكين

كما شهدت الكرة الأرضية يوم الثلاثاء الماضي، حدوث زلازل بالقرب من البراكين، حيث وقع زلازل بالقرب من بركان "askja "بايسلندا ، وبالقرب بركان بحيرة واضحة كاليفورنيا، وبركان حكلا بآيسلندا، وبركان" loihi" بهاواي، وبركان وادي طويل كاليفورنيا ، وبركان" ruapehu "بالجزيرة الشمالية، وترواحت قوتهم من 6. : 1.6 ريختر.

الجريدة الرسمية