رئيس التحرير
عصام كامل

"شكاوى الأعلى للإعلام": ١٩ مخالفة لقرار المجلس بشأن نشر أخبار فيروس كورونا

جمال شوقي رئيس شكاوى
جمال شوقي رئيس شكاوى الأعلام للإعلام

تستكمل  لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة جمال شوقي، مناقشة تقرير لجنة الرصد بشأن مخالفة قرارات المجلس بنشر أخبار كاذبة عن حدوث إصابات في مصر بفيرس كورونا.

 

وقال جمال شوقي، عضو المجلس رئيس لجنة الشكاوى، إن التقرير يتضمن 19 مخالفة ما بين مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الإجتماعي نقلوا خبرا مغلوطا من موقع “البوابة نيوز” بشأن حدوث إصابة لمواطن في طنطا.

 

اقرأ أيضا:

"الأعلى للإعلام": إجراءات قانونية ضد غير الملتزمين ببيانات "الصحة" عن فيروس كورونا

 

وتابع شوقي في تصريح له: "وهي ما تعد مخالفة لمعايير المجلس التي تحظر نقل اخبار من التواصل الاجتماعي دون التاكد من صحتها فضلا عن عدم نشر أي خبر قبل التأكد من مصادر".

 

وأشار إلى أن اللجنة ستستكمل التحقيق في شكوى الهيئة الوطنية للإعلام ضد برنامج حقائق وأسرار الذي يقدمه مصطفى بكري على فضائية صدى البلد، بسبب ما أثير في البرنامج بشأن تطوير الفضائية المصرية، حيث استمعت اللجنة لأطراف الشكوى ومن المقرر أن يناقش الاجتماع إصدار توصية بشأنها.

 

وكان المجلس قد أصدر بيانا قبل أيام أكد فيه ضرورة التزام جميع الصحف ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والصفحات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي بالبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة عند نشر أو بث أي مواد تتعلق بحدوث إصابات بفيروس كورونا في مصر.

 

وأكد المجلس أنه سيتخذ كافة الإجراءات القانونية حيال مخالفة ذلك، مشددًا على أن المعايير المهنية للإعلام تحظر تمامًا على أي صحيفة أو وسيلة إعلامية أو موقع إلكتروني نشر أو بث أي مواد تتعلق بحدوث أوبئة إلا بمعرفة الجهات المختصة، مشيرا الى ان لجان المجلس تتابع مدى التزام الوسائل المختلفة بالقواعد.

الجريدة الرسمية