رئيس التحرير
عصام كامل

بعد استقبالهم بالزغاريد.. الصيادون العائدون من اليمن: "ورانا ضهر قوي اسمه السيسي"

إحتفال أبناء دمياط
إحتفال أبناء دمياط بعودة المحتجزين باليمن

احتفل أهالي دمياط بعودة الصيادين المحتجزين باليمن بعد اختراقهم للمياه الإقليمية بالزغاريد والأعلام وصور الرئيس السيسي، حيث احتجزت السلطات اليمنية 32 صياداً مصرياً لمدة 80 يوما، بداعى عدم حصولهم على التراخيص اللازمة للصيد بتلك المناطق، حتى تمكنت القيادات السياسية من التوصل إليهم والتفاوض من أجل عودتهم مرة أخرى إلى أرض الوطن. 

روايات عديدة تحملها ذاكرة هؤلاء الصادين العائدين من اليمن، ربما لم تفارق أذهانهم فبين الأمل والرجاء واليأس كانت رحلتهم على مدار 80 يوماً، وفى السطور التالية تروى “فيتو” ما نقله صيادو مصر عن رحلتهم.

وروى محمد عيسي أحد الصيادين المحتجزين، أنهم تفاجئوا بمداهمة قوت الأمن اليمنية لمراكبهم، مشيراً إلى أنه تم احتجاز طاقم المركب بالكامل، بالإضافة إلى احتجاز المراكب فور دخولهم ميناء الحديدة، مشيراً إلى أن الصيادين كانوا قد اعتادوا على الصيد بهذه المنطقة منذ سنوات عديدة، وأكد أيضاً أن السلطات اليمنية تعاملت بمنتهى القسوة حيال الصيادين المحتجزين، مشيراً إلى أن توتر المنطقة كان سبباً فى تلك الطريقة، وأنهى كلماته قائلاً: فقدت الأمل فى عودتى مرة أخرى حتى علمت بتدخل السلطات المصرية فطمـأن قلبى.

"وداعًا أمي".. مقطع مؤلم لفتاة تودع والدتها قبل حرق جثمانها بسبب كورونا

وقال السيد طرابلية ريس مركب “وان تو” إن الصيادين لم يقوموا بأية أعمال شغب، مشيرا إلى أن النوات التى تعرضت لها المراكب كانت سبباً رئيسياً فى دخول المراكب إلى تلك المنطقة، إلى جانب اعتيادهم الصيد بها منذ سنوات طويلة، مشدداً على أن طاقم المركب لم يقم بأية مخالفات عن الأعراف المتبعة.

وأشاد “طرابية” بالدور الذى لعبته القيادة السياسية من أجل عودتهم مرة أخرى، مشيرا إلى أنه لم يقطع الأمل فى العودة للوطن مرة أخرى رغم ما شهدوه من معاملات سيئة، وسرد قائلاً: كنت واثقاً فى الله ثم الرئيس “السيسى” وكنت دائما أحدث رفاقى عن عودتنا القريبة لأرض الوطن بعدما علمنا بتدخل قياداتنا.

وتقول م.أ زوجة أحد الصيادين العائدين من اليمن،: مش مصدقة نفسي إنى شايفاه، كنت فقدت الأمل ولكن حين تواصلت مع ممثل إحدى الجهات الدبلوماسية عرفت إنه راجع، وأنهت كلماتها قائلة: ورانا ضهر قوى اسمه “السيسى” وإحنا بنثق فيه”.

 

وكانت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط استقبلت الصيادين العائدين من اليمن مساء أمس بحضور عدد من القيادات التنفيذية والأمنية وأعضاء المجتمع المدنى بديوان عام محافظة دمياط وسط أجواء احتفالية.

الجريدة الرسمية