رئيس التحرير
عصام كامل

عالم المصريات كلود أوبسومير يزور متحف سوهاج القومي

عالم المصريات كلود
عالم المصريات كلود أوبسومير يزور متحف سوهاج القومي

استقبل متحف سوهاج القومي أمس الثلاثاء، عالم المصريات كلود اوبسومير من جامعة لوفان البلجيكية والوفد المرافق له وكان في استقبالهم  مدير عام المتحف.

وأبدى عالم المصريات إعجابه الشديد بالقطع الأثرية المعروضة بالمتحف والتي تعكس أصالة الحضارة المصرية القديمة وتفردها عن باقي الحضارات. 

ومن أبرز المعلومات عن متحف سوهاج القومي:

1- المتحف يقع بمكان فريد على ضفاف نهر النيل كما يحتوي على مرسى سياحي لوقوف البواخر السياحية.

2 - الانتهاء من وضع فتارين العرض المتحفي ومناطق الإضاءة الداخلية والخارجية بما يتفق مع أحدث أساليب العرض المتحفي العالمية.

3 - فكرة إنشاء المتحف انطلقت للمرة الأولى في عام 1993م ثم توقفت بعد ذلك لأمور هندسية وفنية كما تم استئناف العمل به من جديد عام 2006 ثم توقف مرة أخرى بعد قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير، قبل أن تقوم وزارة الآثار بإعادة العمل به مرة أخرى عام 2015م تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بالاهتمام بمحافظات الصعيد وإحيائها سياحيا، ليستأنف العمل عام 2016م.

4 - متحف سوهاج مقام على مساحة 6 آلاف و500 متر مربع كما يتكون من طابقين وبدروم ويضم البدروم عددا من القطع الأثرية تستعرض الفكر الديني عند قدماء المصريين وفكرة البعث والخلود وكذلك عبادة الحج في العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية.

5 - الدور الأرضي يضم تماثيل وقطعا أثرية لملوك الأسرتين الأولى والثانية وكذلك قطع أثرية معظمها من نتاج الحفائر الأثرية بالمحافظة وبعضها تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير وجاير أندرسون والمتحف القبطي ومتحف الفن الإسلامي لتحكي تاريخ المحافظة منذ أقدم العصور خاصة عصر الأسرتين الأولى والثانية.

كما يتطرق المتحف للتراث الشعبي بالمحافظة ويلقي الضوء على عادات وتقاليد الأسرة بها وكذلك بعض الصناعات التي اشتهرت بها المحافظة ومنها صناعة النسيج بمدينة أخميم بالإضافة إلى مجموعة أخرى من القطع الأثرية التي تم اكتشافها في محافظة سوهاج الموجودة بمخازن الآثار لتخدم سيناريو العرض المتحفي.

الجريدة الرسمية