رئيس التحرير
عصام كامل

الحق في الدواء: الكمامة المصرية بـ 3 دولارات بسبب "كورونا"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال محمود فؤاد، المدير التنفيذي للمركز المصري للحق في الدواء: إنه تم رصد حركة في الصيدليات والمستشفيات الخاصة لجمع الكمامات تحت بند الأعمال الخيرية لأحد الموانئ الصينية، لافتًا إلى أنه بالتواصل مع بعض الأشخاص في الصين أكدوا له وصول الكمامات المصرية للبلاد.

وتابع خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "رأي عام"، المذاع على قناة "تن"، تقديم عمرو عبد الحميد، أن سعر الكمامة المصرية وصل في الصين إلى 85 يوان أي ما يعادل 260 جنيها مصريا.

وأضاف: أن الكمامة المصرية وصل سعرها إلى 3 دولارات في بعض الدول الأوروبية، لافتًا إلى أن الذي يدعو للقلق هو أن دول العالم، ومنها مصر، معرضة للتأثر بفيروس كورونا، وهو ما يعني حاجة كل مواطن إلى كمامتين يوميًا، أي الاحتياجات لجميع المواطنين تقدر بمليارات الكمامات، لذلك ستكون هناك إشكالية حقيقية لخروج هذه المستلزمات الطبية خارج البلاد.

50 فردا من الجالية المصرية فضلوا البقاء في ووهان الصينية

وتابع: يجب أن يكون هناك حظر على تصدير الكمامات المصرية خارج البلاد، إلى جانب متابعة المصانع التي تصنع الكمامات والتأكد من توريدها للسوق المصري، وما إذا كان هناك اكتفاء ذاتي منها للسوق المحلي من عدمه. 

وتقدم المركز المصري للحق في الدواء، اليوم، بمذكرة إلى المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، للمطالبة بضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات لمنع تصدير أي مستلزمات طبية يتم جمعها من السوق العالمية لمنع العدوى من فيروس كورونا الجديد.

الجريدة الرسمية