رئيس التحرير
عصام كامل

السجن من 5 لـ7 سنوات.. العقوبة المنتظرة للطبيب المتسبب في وفاة طفلة بأسيوط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علق الخبير القانوني أيمن محفوظ على واقعة الطفلة "ندى" التي توفيت عقب إجراء عملية ختان، بمركز منفلوط في أسيوط.

وقال محفوظ: إن ختان الإناث الذي أصبح ظاهرة وجب على الحكومة المصرية أن تتعقبها وتكافحها، خاصة أنها من الموروثات الخاطئة التي لا تمت بصلة للدين أو عفة المرأة.

وأضاف الخبير القانوني، أن تلك العادة تصيب المرأة بأضرار بدنية ونفسية لا يمكن تداركها ولهذا شدد المشرع عقوبة ممارسة الختان أو إذا نتج عن ذلك الختان عاهة مستديمة أو موت الضحية طبقا لنص المادتين 242 مكرر و242 مكرر.

وأوضح أن العقوبة المنتظرة للطبيب هي السجن من خمس إلى سبع سنوات، بالإضافة إلى أن من يقدم الضحية للختان من ولي الأمر أو من له سلطة في ذلك يعاقب بالحبس مدة سنة.

واستطرد "محفوظ" حديثه قائلا: إن الحوادث التي نتجت عن الختان والعقوبات الرادعة ومع التوعية اللازمة للأسرة المصرية قادرين على إخفاء تلك الظاهرة من حياتنا.

وكان النائب العام، المستشار حماده الصاوي، قد أمر بحبس والدي وخالة الطفلة ندى حسن عبد المقصود حافظ وطبيب بالمعاش، 4 أيام على ذمة التحقيقات في واقعة وفاة الطفلة بعد إجراء الطبيب عملية ختان لها.

وأكدت النيابة العامة أنها ستتصدى بكل حزم لكل من يحذو حذو المتهمين في جريمتهم البشعة.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة عن اصطحاب والد الطفلة ذات الاثنتي عشر سنة إلى أخصائي نساء وولادة بالمعاش لإجراء عملية ختان لها وبرفقتهما والدتها وخالتها، وبعد خروجها حدثت مضاعفات لها حاول الطبيب تداركها غير أنها فارقت الحياة.

وكان والد الطفلة قد أبلغ بالواقعة؛ فباشرت النيابة العامة التحقيق بمناظرة جثمان الفتاة، وكلفت إدارة العلاج الحر بمديرية الشئون الصحية بأسيوط لفحص تراخيص العيادة.

تعرف على عقوبة محمد راجح المتهم بقتل شهيد الشهامة بالمنوفية

ولا زالت تحقيقات النيابة العامة مستمرة للوقوف على حقيقة وفاة الطفلة والمتسبب فيها؛ لإحالته لمحاكمة عاجلة.

الجريدة الرسمية