الخميس 28 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

بعد فضيحة تسليم أسلحة تركية لداعش..وثائق تكشف عن زلزال يضرب جيش أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

كشفت وثائق سرية، عن بيع قوات من الجيش السوري الحر المدعومة من تركيا، أسلحة لداعش في العراق وسوريا، مما أدى إلى موجة استقالات واسعة في الجيش التركي احتجاجا على تسليم أسلحة تركية إلى التنظيم الإرهابي.



ووفقًا للوثائق التي أطلعت عليها شبكة "نورديك مونيتور"، فإن الضباط الذين يعملون في سوريا كجزء من وحدات قيادة القوات الخاصة العسكرية التركية، اكتشفوا أن مقاتلي الجيش السوري الحر باعوا الأسلحة التي قدمتها تركيا إليهم إلى داعش في يناير 2017م، وقدم 50 ضابطا استقالتهم من الجيش التركي؛ احتجاجا على تلك الواقعة.

أردوغان ينتهك الحظر.. رحلة نقل تركيا مدرعات ومرتزقة إلى ليبيا | فيديو جراف

 وتدخلت هيئة الأركان التركية بعد شعورها بالقلق من تداعيات الحادث، وقام اللواء زيكاي أكساكالي، قائد القوات الخاصة التركية في ذلك الوقت، بتهديد الضباط الذين أعلنوا رغبتهم في الاستقالة، ونجح في احتواء الفضيحة ورفض استقالة هؤلاء الضباط، باعتبار أن المسألة كانت ستمثل إحراج كبير لحكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وعمل أكساكالي مع وكالة الاستخبارات التركية خلال الانقلاب الفاشل في يوليو 2016 في التعامل مع الحادث الذي يعتقد الكثيرون أنه كان مدبرًا من جانب أردوغان، لشن حملة ضد معارضيه في المؤسسات التركية.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067