رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أبرز أعمال توم هانكس.. "نمط غير شائع" يجمع بين الفن والأدب بمعرض الكتاب | صور

معرض الكتاب
معرض الكتاب

استطاع الممثل الأمريكي الشهير توم هانكس، أن يتصدر اهتمام الكثيرين، بأدواره الكبيرة في عالم الفن المعروضة في هوليوود، منذ أن بدأ في أدواره كممثل في السينما الأمريكية، في ثمانينات القرن الماضي، وصار عشاق السينما منبهرين بأعماله، حتى استطاع في وقت وجيز أن يصبح ممثلاً محترفا، وله رصيد إبداعي كبير في عالم الفن، حصل من خلاله على العديد من الجوائز، أبرزها الأوسكار وجولدن جلوب.

 

ولم يكتف هانكس، بأعماله الفنية المشهورة، إلا أنه اخترق عالم الأدب، ليسجل له في الساحة الأدبية علامة مضيئة في مسيرته، حيث أطل في عام 2017، من خلال كتاباته الروائية التي تحكي قصصا من المجتمع الأمريكي، من خلال اصداره كتابا تحت عنوان "نمط غير شائع" يحتوي على العديد من القصص التي تتمحور حول العلاقات الرومانسية الفاشلة، والعائلة والصعوبات التي يواجهها الشخص في حياته .

 

ولاقت الأعمال الأدبية لنجم هوليوود، إشادات عديدة من النقاد والقراء، مما جعلها تنتشر بشكل كبير على الساحة العالمية والعربية، بعد صدور الترجمة العربية للمجموعة القصصية  "نمط غير شائع " عن دار الكرمة للنشر، فى القاهرة، وهى المجموعة القصصية الأولى له، ونقلها إلى اللغة العربية المترجم مجدى عبد المجيد خاطر.

 

اقرأ أيضا: 

باق رغم الغياب.. القرّاء يتتبعون أثر السلطان قابوس بجناح سلطة عمان في معرض القاهرة للكتاب | صور

 

وتروي المجموعة عددا من القصص، منها مهاجر من أوروبا الشرقية يصل إلى مدينة نيويورك بعد أن مزقت الحرب الأهلية فى بلاده أسرته وحياته. وامرأة تحاول التأقلم مع الحياة فى حى جديد بعد طلاقها. ومُحارب قديم شارك فى الحرب العالمية الثانية يتعاطى مع ندباته الجسدية والعاطفية. وصاحب عمود فى صحيفة ببلدة صغيرة يُسجِل أفكاره عتيقة الطراز عن العالم المُعاصر. وأربعة أصدقاء يسافرون إلى القمر ويعودون على متن مركبة فضائية أنشأوها فى الفناء الخلفي.

 

ويتطرق الممثل الأمريكي، في كتابه القصصي، لبعض الشخصيات والمواقف، والذى يضم سبع عشرة قِصة، من خلال تفحصه بدقة وولع وخِفة ظل وحكمة الظرفَ الإنسانى بكل نواقصه. وسنرى فى كل قِصة آلة كاتبة تلعب دورًا ما؛ هامشى أحيانًا وجوهرى أحيانًا أخرى. إذْ تمثِل الآلات الكاتبة للكثيرين مستوىً من الحرفية والجمال والفردية بات من الصعب جِدًا أن نصادفه فى عالمنا الآن.

 

وتوم هانكس ممثل وكاتب سيناريو ومُخرج، أنتج بعض الأفلام من خلال شركة الإنتاج السينمائى والتلفزيونى الأمريكية Playtone التى أسسها عام 1998، وهو حائز على جائزة الأوسكار مرتين وجائزة إيمى وأربعة جوائز جولدن جلوب، وجائزة سيسيل بى ديميل عن مجمل أعماله خلال 40 سنة فى حفل توزيع جوائز جولدن جلوب Golden Globes.

 

واشتهر توم هانكس بأدواره التى لعبها فى فيلم فورست غامب (1994)، وأبولو 13 (1995) والميل الأخضر (1999) والمنبوذ (2000)، ونُشرت كتاباته فى نيويورك تايمز وفانيتى فير ونيويوركر، و"نمط غير شائع" هى مجموعته القصصية الأولى.

Advertisements
الجريدة الرسمية