الأربعاء 19 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

"ختامها مسك".. انتهاء امتحانات طلاب ثانية ثانوي.. إجماع على سهولة الكيمياء.. وتباين الآراء حول الجغرافيا | فيديو

طالبات الصف الثاني الثانوي
طالبات الصف الثاني الثانوي

انتهى طلاب الصف الثاني الثانوي، من أداء امتحاني مادة الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية، ومادة الجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية، وذلك خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي الحالي 2019-2020، بجميع محافظات الجمهورية، باليوم الأخير من انطلاق الامتحانات.



تداول الامتحان 

وفور مرور أكثر من نصف ساعة من زمن الامتحان، تداولت بعض صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صورا لامتحاني الكيمياء والجغرافيا ، التي يؤديها الطلاب بشكل إكتروني، بل وتم تداول صور الإجابات أيضا.

وأكدت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، سهولة امتحان مادة الكيمياء لطلاب الصف الثاني الثانوي في نظام الثانوية الجديد، بينما تباينت الآراء حول امتحان مادة الجغرافيا بين الصعب والسهل.

وأضافت أن طلاب القسم العلمي وأولياء أمورهم أعربوا عن سعادتهم من سهولة أغلب أسئلة نماذح امتحان مادة الكيمياء بجميع المحافظات، قائلين: "ختامها مسك، وواضح أن الوزير عايز يصالحنا في آخر امتحان بعد عدد من المواد الصعبة".

وأوضحت عبير، أن هناك تباينا في الآراء حول امتحان الجغرافيا لطلاب القسم الأدبي، حيث اشتكى عدد من الطلاب وأولياء الأمور من صعوبة أسئلة نماذج امتحان الجغرافيا وتوجد أسئلة ليس لها علاقة بالكتاب المدرسي وغير مباشرة، بينما قال آخرون إن الامتحان في مستوى الطالب المتوسط والأسئلة جيدة.  

وقالت طالبة بالصف الثاني الثانوي بالشعبة الأدبي بلجنة مدرسة عائشة أم المؤمنين بمنطقة شبرا الخيمة، عقب انتهائها من اداء امتحان الجغرافيا للفصل الدراسي الأول للعام الحالي 2019-2020  بنظام التابلت: ”نموذج الامتحان بتاعي كان سهل بس كان عايز وقت كبير للتفكير“.

وأضافت قائلة: ”أكثر الأسئلة لفة زي سؤال الخريطتين عن حوض النيل والأراضي التي تعتمد علي الزراعة، ودرس المياه هو الوحيد اللي جه من الكتاب المدرسي “.

فيما قالت طالبة أخرى: ”امتحان الجغرافيا مكنش سهل لأن كنت في نموذج 21 وكان فيه أسئلة كتير مش واضحة ومختصر على أسئلة درس المياه والامتحان كله كان عنه وجايب أسئلة كتير ما بين السطور والخرائط مكنتش واضحة وخالصة في نسب الأرقام السكان وحولنا نعمل عليها زووم وبردوا مكنتش واضحة وكان فيس أسئلة عن كثافة السكان وكان في سؤال صعب عن تجربة البرازيل واستخدامها لقصب السكر وايه المحافظات الي ممكن تستخدم التجربة دي“.

 

وأكدت طالبة بالصف الثاني الثانوي بشعبي علمي بلجنة مدرسة عائشة أم المؤمنين بمنطقة شبرا الخيمة عقب انتهائها من أداء امتحان الكيمياء للفصل الدراسي الأول للعام الحالي 2019-2020 بنظام التابلت على سهولة الامتحان قائلة: ” حلو بس محتاج تفكير“.

وأضافت قائلة: ”في ناس كتير بتقول الامتحانات وحشة بس فعلا الامتحانات عادية محتاجة تفكير“، وأضافت طالبة أخرى:” فعلا الامتحانات بتحتاج كبير وبيجبوا اجزاء كبيرة من المنهج في طلاب أوفر وبتمثل ومن أول الامتحانات وهي سهلة ولو فهموا السؤال كانوا هيعرفوا يحلوه أصلا“.

وأوضحت قائلة: ”أكيد كان في أسئلة صعبة ووقفت معايا بس لما فكرت كويس وربطها مع المنهج عرفت أحلها والمشكلة أن في أسئلة بتجيلنا غلط بس النهاردة مكنش فيه مشاكل“.

وقالت طالبة ثالثة: ”الامتحان كان سهل وكويس والأغلبية من الكتاب وكان في سؤالين صعبين بس لو ركزنا هنحلهم والأسئلة اختياري“.

 

 

وأكدت غرفة العمليات المركزية أنها لم تتلقَ أي شكاوى تؤثر في سير العملية الامتحانية، وأن جميع طلاب الصف الثاني الثانوي أدوا امتحاني مادتى الكيمياء والجغرافيا سواء بطريقة إلكترونية أو بطريقة ورقية في المدارس غير المجهزة تكنولوجيًا، عدا بعض حالات الغش الفردية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها وإحالتها إلى الشئون القانونية بديوان عام الوزارة.  

يذكر أنه يؤدى قرابة مليون و300 ألف طالب وطالبة امتحانات الترم فى الفترتين الصباحية لطلاب الثانى الثانوى والمسائية للصف الأول الثانوى بشكل ورقى.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يتم السماح لجميع طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي بجميع المدارس الثانوية الموجودة على مستوى الجمهورية بدخول الامتحان بالكتاب المدرسي بنظام “الأبن بوك”.

وأشارت وزارة التربية والتعليم الى أن الامتحانات وسيلة مهمة للوقوف على مقدار فهم نواتج التعلم وليست هدفا فى حد ذاته، والتعليم هو الهدف واكتساب المهارات الحقيقة النافعة وهو الغاية والسبيل إلى حياة ناجحة نتعلم فيها جديد كل يوم.

ووجه وزير التربية والتعليم الشكر لجميع طلاب مصر على الاهتمام بالاستفادة من التطوير والتركيز على الانتقال من ثقافة التحضير القديمة إلى الأسلوب الجديد للتعلم القائم على الفهم والابتكار.

Last Update : 2020-02-19 12:06 PM # Release : 0058