رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

البابا تواضروس يرشم الأساقفة بمياه لقان الغطاس

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

قام قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية برشم الآباء الأساقفة المشاركين في صلوات لقان الغطاس، بماء اللقان عقب انتهاء صلواته بالكاتدرائية المرقسية الكبري بالإسكندرية مساء اليوم.

وبعدها قام الآباء الأساقفة برشم الكهنة والشمامسة، فيما تولى الآباء الكهنة المشاركين في صلاة القداس برشم الشعب المتواجد في الكنيسة في منطقة "الجبهة اليدين" فقط. 

وبدأت صلوات لقان عيد الغطاس المجيد بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالإسكندرية، والتي يصليها قداسة البابا تواضروس الثاني، وسط حضور شعبي كبير.

شارك في الصلوات من أحبار الكنيسة أصحاب النيافة الأنبا بافلي، الأسقف العام لكنائس قطاع المنتزه ومسئول قطاع الشباب بالإسكندرية، والأنبا هرمينا، الأسقف العام قطاع شرق الإسكندرية، والأنبا ساويروس، الأسقف العام والمشرف على أديرة القديس الأنبا توماس بسوهاج والخطاطبة، والقديس الأنبا موسى الأسود، بالعلمين، والقديس الأنبا بقطر، بالخطاطبة، والقمص أبرآم إميل، وكيل عام البطريركية بالإسكندرية، وعدد من كهنة الإسكندرية.

ويصلي "قداس اللقان" ثلاث مرات خلال السنة الليتورجية المرة الأولى في عيد الغطاس (١١ طوبة) والثانية يوم خميس العهد والثالثة يوم ٥ أبيب (عيد الرسل).

وتتذكر الكنيسة في صلوات لقان الغطاس معمودية السيد المسيح في نهر الأردن بيد القديس يوحنا قبل دخوله في فترة صوم لأربعين يوما وأربعين ليلة، ليبدأ بعدها خدمته الكرازية، وينتهي طقس لقان الغطاس برشم جميع المشاركين في الصلوات في جباههم.

Advertisements
الجريدة الرسمية