رئيس التحرير
عصام كامل

التهاب العصب السابع ..أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

التهاب العصب السابع
التهاب العصب السابع

يعد  التهاب العصب السابع من أكثر الأمراض المنتشرة في عصرنا الحالي، وتكثر حالات الإصابة في فصل الشتاء، خاصة عند التعرض لتيارات الهواء البارد، وهذا ينتج عنه شلل نصفي للوجه؛ لأنه من أعصاب المخ المغذية لعضلات الوجه ومسئولة عن حركتها.

وعن أسباب التهاب العصب السابع يوضح الدكتور أحمد ذهب، استشاري العلاج الطبيعي، أن الهواء البارد ليس السبب الوحيد لالتهاب العصب، لكن هناك أسباب أخرى مثل: إصابات الوجه والحوادث أو إصابات نتيجة الجراحة، أو العدوى الفيروسية في الوجه أو الأذن مثل فيروس الهيربس، إصابات الجهاز العصبي مثل حدوث جلطة في المخ، التعرض للسموم مثل الكحول وأول أكسيد الكربون، أو التعرض للضغوط والتوتر والقلق أو نتيجة تقلبات الجو.

أعراض العصب السابع

وأضاف أن أعراض التهاب العصب السابع تتمثل في شلل في عضلات الوجه أو حدوث ضعف بها أو رجفة وعدم القدرة على التحكم بها، جفاف في الفم، اضطراب في حاسة التذوق، تغير في نبرة الصوت، عدم القدرة على الكلام، الشعور بالصداع، جفاف في العين وعدم القدرة على غلقها، ألم عند الأذن في الجزء المصاب، وزيادة إفراز اللعاب والدموع.

تعرف على أعراض الإصابة بالتهاب العصب الخامس وطرق العلاج

علاج التهاب العصب السابع

وأشار ذهب إلى أن العلاج الطبيعي هو الحل المناسب لعلاج شلل العصب السابع، حيث تعتمد فترة العلاج على سرعة العلاج وشدة الالتهاب وسرعة استجابة العصب للعلاج.

الجريدة الرسمية