رئيس التحرير
عصام كامل

قناصة وكلاب بوليسية.. أبرز الاستعدادات الأمنية قبل مؤتمر برلين

كلاب بوليسية لتأمين
كلاب بوليسية لتأمين مؤتمر برلين

ساعات قليلة تفصلنا عن عقد مؤتمر برلين للسلام في ليبيا في العاصمة الألمانية، لذلك تعمل الحكومة الألمانية علي تسارع خطي الترتيبات والتحضيرات والإجراءات  الأمنية والسياسية غير المسبوقة لتأمين الحدث الذي يشارك فيه عدد من الدول الأوروبية والعربية.

 

 تشديدات أمنية 

وتشمل الإجراءات فرض حظر طيران، وتحويلات مرورية، وتأهب أمني، وتأمين شخصي للرؤساء المشاركين، حيث من المقرر أن يبدأ مؤتمر برلين للسلام في ليبيا غدًا الأحد في تمام الـ12.30 ، في الحي الحكومي في وسط العاصمة الألمانية .

 

مشاركة عالية 

ومن المقرر أن يشتمل المؤتمر علي مشاركة عالية المستوي، وذلك بعد تأكيد عدد من قادة الدول والحكومات علي المشاركة في المؤتمر من بينهم  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني بورس جونسون،إلي جانب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو. 

 

استعارة  الشرطة

 ووفقاً لصحيفة "برلينر مورجن بوست" الألمانية، من المقرر أن تستعين شرطة ولاية برلين على دعم من شرطة الولايات الأخرى، لتأمين المؤتمر، خاصة أن نقابة الشرطة الألمانية في برلين طلبت بالفعل المئات من العناصر الشرطية الإضافية من الولايات الأخرى، استعدادا للمؤتمر. 

 

اقرأ أيضا: 

انطلاق مؤتمر برلين الدولي حول ليبيا.. غدا

 

المستشارية.. مقر المؤتمر 

وقال جينس شوبرانسكي، المتحدث باسم الشرطة الفيدرالية في برلين في تصريحات صحفية: "بالتأكيد سننشر قوات في المدينة بشكل أكبر من الأيام العادية".

 

وتابع :"بالإضافة لحماية مقر المستشارية، حيث يعقد المؤتمر، تتمثل أحد أهم مهامنا في هذا اليوم في التعامل بشكل سلس مع حركة الملاحة الجوية في مطارات برلين وتسهيل حركة الزوار منها لوسط المدينة". 

 

تراخيص احتجاجية

وعلى هامش أعمال المؤتمر، منحت الشرطة تراخيص لمظاهرة و9 مسيرات احتجاجية يشارك في كل واحدة منها 400 شخص، في محيط مقر المستشارية في وسط برلين، وفق بيان للشرطة، لكنها لم تذكر معلومات إضافية عن أهداف هذه الاحتجاجات.

 

  الحالة المرورية

ومن الناحية المرورية نصحت الشرطة سائقي السيارات الخاصة بتجنب منطقة وسط برلين يوم الأحد، لإغلاقها العديد من الشوارع لأسباب أمنية، كما تفرض الشرطة طوقا أمنيا حول مقر المستشارية، ما يعيق حركة المرور ويسبب اختناقات مرورية متوقعة. 

 

 مواكب الرؤساء 

أما عن تأمين الرؤساء قررت السلطات فرض تأمين مكثف على الشوارع التي تمر بها مواكب رئيسي روسيا وفرنسا، ورئيس وزراء بريطانيا، انطلاقا من المطار وحتى مقر المستشارية. 

 

حظر الطيران

وقررت هيئة المراقبة الجوية الألمانية "حكومية" فرض منطقة حظر طيران على امتداد 55 كيلومترا وارتفاع 3 آلاف متر، فوق الحي الحكومي في وسط برلين، من الساعة 8 صباحا يوم الأحد، حتى الساعة 7 من مساء الإثنين، لتأمين أعمال المؤتمر ضد أي هجمات، ومن المقرر أن تراقب دوريات لمروحيات الشرطة المزودة بكاميرات التصوير الحراري، محيط مقر المستشارية، من الجو.  

 

 كلاب عسكرية  وقناصة 

كما قررت الشرطة فرض إجراءات تأمين إضافية وحراسة منفصلة على الفنادق أو السفارات التي يقيم فيها المشاركون في المؤتمر، خاصة بوتين، وفحص محيط مقرات الإقامة بكلاب التفتيش، ونشر القناصة على الأسطح المحيطة.

الجريدة الرسمية