رئيس التحرير
عصام كامل

وفد عسكرى روسى يتوجه إلى بيلاروسيا لاختيار مكان للقاعدة الجوية الجديدة

فيكتور بونداريف قائد
فيكتور بونداريف قائد القوات الجوية الروسية

توجه اليوم إلى بيلاروسيا وفد عسكري روسي برئاسة فيكتور بونداريف قائد القوات الجوية الروسية، لاختيار مكان للقاعدة الجوية العسكرية التي تعتزم روسيا إقامتها هناك.

وأفادت وكالة أنباء " نوفوستي" الروسي اليوم الخميس بأن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو كان قد أعلن في ختام اجتماع وزراء دفاع بلدان رابطة الدول المستقلة أمس أن الوفد سيختار خلال الاسبوعين أو الثلاثة القادمين المطار الحربي المناسب على الأراضي البيلاروسية لتموضع القاعدة الجوية الروسية.
وأشار إلى أن العام الحالي سيشهد ظهور مركز قيادة مؤقت يشرف على النواحي التنظيمية لهذه القاعدة، كما ستظهر في أقرب وقت أول دفعة من الطائرات التي ستشكل جزءا من القاعدة الجوية الروسية ؟ البيلاروسية المشتركة. وأكد شويجو أن من بين الضرورات التي حتمت إقامة هذه القاعدة مساعدة ودعم تطوير القوات الجوية التابعة لوزارة الدفاع البيلاروسية".
وكان وزير الدفاع الروسي قد أعلن عقب لقائه في مينسك في أبريل الماضي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن الجانبين بدآ مناقشة خطة إنشاء" قاعدة عسكرية روسية تضم طائرات مقاتلة في بيلاروسيا".. معربا عن أمله في ظهور فوج طيران مقاتل فيها بحلول العام 2015، وأضاف:"في العام 2013 سنقيم هنا أولا مركز قيادة مؤقت وننقل أول دفعة من الطائرات المقاتلة المناوبة".
إلا أن الرئيس لوكاشينكو علق حينها على تصريحات شويجو بالقول بأنه من السابق لأوانه الحديث عن إقامة قاعدة عسكرية جوية روسية على الأرضي البيلاروسية، وأن المقصود هو تزويد القوات المسلحة البيلاروسية بطائرات مقاتلة حديثة..مشيرا إلى أنه لم تحدد بعد الصيغة التي ستتم بها هذه العملية.
وكانت الخارجية الروسية أعلنت أن القاعدة الروسية المقبلة في بيلاروسيا هدفها تعزيز القدرة الدفاعية لدولة الوحدة بين روسيا وبيلاروسيا ولاعلاقة لها بخطط مواجهة الدرع الصاروخية الأمريكية في أوربا.
الجريدة الرسمية