رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيف يتم اختيار نواب رئيس حزب الوفد؟

حزب الوفد
حزب الوفد

فى الوقت الذى يتم فيه اختيار نواب الرئيس فى أغلب الأحزاب السياسية بالتعيين من قبل رئيس الحزب وبقرار منه مباشرة ويستمر تعيينهم لمدة 5 أو 6 سنوات على التوالى، سواء كانوا 5 أو 6 نواب لرئيس الحزب يختلف الأمر كثيرا فى حزب الوفد فى اختيار هذه التشكيلة القيادية.

 

المكتب التنفيذى

وتجرى انتخابات المكتب التنفيذى فى حزب الوفد كل عام على التوالى، ويفتح باب الترشح قبلها بما يقترب من شهر ولابد أن يكون المرشح عضوا فى الهيئة العليا للحزب سواء أكان نائبا لرئيس الحزب أو السكرتارية الوفدية وأمين الصندوق بالحزب.

 

الانتخابات

وبعد الانتهاء من فتح باب الترشح تحدد الهيئة العليا موعد الاجتماع ويتم انتخاب 5 نواب من المرشحين على منصب رئيس الحزب حيث لابد أن يكون المرشح عضوا بالهيئة العليا وأيضا يتم انتخابه من قبل أعضاء الهيئة العليا بالحزب والذى يبلغ عددهم 50 عضوا منتخبا و10 معينين.

 

اقرأ أيضا: 

رئيس حزب الوفد: تصديت لتقليل نسبة المرأة في البرلمان

 

الهيئة العليا

وتجرى انتخابات الهيئة العليا بحزب الوفد كل أربع سنوات متتاليية وتشبهها فى ذلك إنتخابات رئيس الحزب التى تجرى أيضا كل 4 سنوات متتالية وهى على عكس انتخابات المكتب التنفيذى الذى يجرى كل عام واحد فقط، ومن المفترض أيضا أن تشمل انتخابات المكتب التنفيذى إنتخاب السكرتير العام للحزب كل عام، ولكن هناك توافقا على النائب فؤاد بدراوى فلن يتم انتخابه ولكن سيتم تجديد الثقة به سكرتيرا عاما للحزب.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية