رئيس التحرير
عصام كامل

أبرزها السفر والمرض.. حالات تفويض رئيس الحزب مهامه لغيره  

الأحزاب السياسية
الأحزاب السياسية

حددت اللوائح فى الأحزاب السياسية طريقة اختيار رئيس الحزب ومدته فى رئاسة الحزب وحددت أيضا اللوائح طرق تفويض رئيس الحزب مهامه حال غيابه ولكنها اختلفت من حزب لآخر لمن يفوضه الرئيس فى فترة الغياب فهناك أحزاب يفوض فيها السكرتير العام للحزب ويكون بمثابة الرجل الثانى فى غياب الرئيس ومنها حزب الوفد وأحزاب أخرى يفوض فيها النائب الأول لرئيس الحزب مثل حزب الحركة الوطنية ويكون هو الرجل الثانى وترجع هذه الأمور للوائح الأحزاب السياسية.

 

وتبرز “فيتو” فى التقرير التالى الحالات التى يفوض فيها رئيس الحزب مهامه.

 

السفر للخارج

أما الحالة الأولى التى يفوض فيها رئيس الحزب مهامه فهى سفره إلى خارج البلاد وفى هذه الحالة لابد من التفويض سواء السكرتير العام أو نائبه وفقا للائحة الحزب الداخلية ويكون التفويض حتى عودته مرة أخرى وهو ما حدث فى حزب الحركة الوطنية من تفويض اللواء رؤوف السيد مهامه إلى نائبة الأول المهندس أسامة الشاهد نظرا لسفره خارج البلاد وحتى عودته مرة أخرى إلى أرض الوطن.

 

اقرأ أيضا: 

"الحركة الوطنية" يقرر إجراء مقابلات بالمرشحين للاستحقاقات الدستورية

 

المرض 

اما الحالة الثانية التى يفوض فيها رئيس الحزب مهامه لغيره فهى المرض الذى لا يستطيع خلاله مباشرة مهامه والعمل الحزبى أو الدخول فى عملية جراحية كبيرة لشهر أو أكثر من الوقت فيفوض من ينوب أو الرجل الثانى فى الحزب وفقا لما تنص عليه اللائحة وبعد شفائة يتولى مهامه مرة أخرى .

 

الاعتزال 

أما المرحلة الثالثة التى يفوض فيها رئيس الحزب مهامه فهى اعتزال العمل الحزبى أو السياسى وهو ما حدث من تفويض الفريق أحمد شفيق رئيس حزب الحركة الوطنية السابق لنائبة اللواء رؤف السيد بعدما اعتزل العمل السياسى والحزبى حتى أجريت انتخابات رئاسة الحزب وفاز فيها نائبة اللواء رؤوف السيد بالتزكية لعدم ترشح أحد فى مواجهته.

 

الوفاة

وفى حال وفاة رئيس الحزب يدير السكرتير العام أو نائبة إدارة الحزب لحين إجراء انتخابات وتكون فى مدة أقصاها 6 أشهر يتم فتح باب الإنتخابات خلال هذه المدة وعقدها وإعلان الرئيس الجديد للحزب .

 

المهام

ويأتى التفويض الذى يقوم به رئيس الحزب لنائبه أو السكرتير العام بكامل الصلاحيات فيستطيع اتخاذ كافة القرارات التى يراها فى صالح الحزب والاتفاق والتفويض والتحدث باسم الحزب فى كافة المحافل الداخلية والخارجية وأيضا فصل أى عضو حال المخالفة التى تستوجب ذلك الأمر دون العودة للرئيس الغائب.

الجريدة الرسمية