رئيس التحرير
عصام كامل

التين الشوكى سلة فيتامينات الصيف

التين الشوكى سلة
التين الشوكى سلة فيتامينات الصيف-صورة أرشيفية

نصحت الدكتورة أميرة زيد، أخصائية التغذية العلاجية، بتناول التين الشوكي الذي يعد منجما للعديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية، والألياف والبروتينات والسكريات الطبيعية التي يفقدها جسم الإنسان خاصة مع ارتفاع درجة حرارة الصيف وفقد كميات كبيرة منها مع العرق.


وأشارت إلى احتواء التين الشوكي على فيتامين أ، الذي يعد واحدا من مضادات الأكسدة، والضروري لرفع مناعة الإنسان، وبالتالي رفع درجة مقاومة الجسم للأورام، ونضارة البشرة.

ويحتوي على فيتامين "ج "، الضروري لرفع مناعة الجسم، في علاج الأنيميا من خلال بناء كرات الدم الحمراء، وسهولة امتصاص الحديد، كما يساعد فتح شهية الأطفال للطعام، ويضبط ضغط الدم المرتفع، وتقوية اللثة، يقلل نسبة الإصابة بأمراض القلب والعيون والسرطان، يرفع قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

كما أنه غني بالأحماض والأملاح المعدنية خاصة الفسفور والكالسيوم، ليقوي الذاكرة، ويهدئ الأعصاب، ويرفع القدرة على الاستيعاب، كما أنه مفيد لتنشيط جدار المعدة والأمعاء، ليساعد في علاج عسر الهضم والإمساك، ويمكن تناوله لعلاج الدوسنتاريا والإسهال حيث تزيد نسبة الإصابة بهما في فصل الصيف.

ونصحت الدكتورة أميرة بتناول ثمار التين الشوكي بعد وجبة غداء دسمة، حيث يساعد في هضم الدهون الزائدة عن حاجة الجسم، ونظرا لمذاقه الحلو يفضل تناوله كأحد أنواع السكريات الطبيعية التي تساعد على تقليل الوزن نظرا لما تحتوي عليه من ألياف.




الجريدة الرسمية