رئيس التحرير
عصام كامل

0.1 % ارتفاعا في إنتاج روسيا النفطي في مايو

محطة لضخ النفط الروسي
محطة لضخ النفط الروسي

أظهرت بيانات لوزارة الطاقة الروسية، اليوم الأحد، أن إنتاج النفط في روسيا أكبر منتج للخام في العالم ارتفع 0.1 % إلى 10.48 مليون برميل يوميا في مايو مسجلا أعلى مستوى في 2013 بفضل زيادة الإنتاج من روسنفت أكبر منتج في البلاد.


وبلغ الإنتاج الروسي من النفط 44.328 طن في مايو؛ ورغم ذلك تراجع إنتاج الغاز الطبيعي9 % على أساس شهري في مايو مع هبوط إنتاج جازبروم المملوكة للدولة نظرا لضعف الطلب الموسمي.

وتشكل إيرادات إنتاج النفط والغاز نحو نصف ميزانية روسيا وينظر لها كمؤشر على سلامة الاقتصاد الروسي البالغ حجمه تريليونا دولار.

ويضاهي إنتاج النفط مستواه في ديسمبر الماضي لكنه جاء أقل من مستوى نوفمبر البالغ 10.50 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى لحقبة ما بعد الاتحاد السوفيتي.

وجاء الإنتاج الروسي أعلى من 9.35 مليون برميل يوميا ضختها السعودية الشهر الماضي. ولدى المملكة الطاقة لتجاوز إنتاج روسيا لكنها مقيدة بحصتها في منظمة أوبك لدعم أسعار الخام.

واتفقت أوبك اليوم الجمعة الماضى على الإبقاء على إنتاج الدول الأعضاء كما هو للفترة المتبقية من العام عند 30 مليون برميل يوميا.

وزاد إنتاج روسنفت من الخام 0.15 % الشهر الماضي عنه في ابريل بفضل زيادة الإنتاج من حقلها الجديد فانكور في شرق سيبيريا. وزاد مستوى الإنتاج 0.4 % في تي.أن.كيه-بي.بي التي استحوذت عليها روسنفت هذا العام مقابل 55 مليار دولار.

وأصبحت روسنفت أكبر شركة نفط مدرجة في العالم بعدما اشترت تي.أن.كيه-بي.بي التي يبلغ إنتاجها 4.6 مليون برميل يوميا من المكافئ النفطي.

وتنشر وزارة الطاقة الروسية بيانات روسنفت وتي.أن.كيه-بي.بي على نحو منفصل.

وهبط إنتاج الغاز الطبيعي في روسيا إلى 1.7 مليار متر مكعب يوميا مع تراجع إنتاج جازبروم 11 % إلى 1.18 مليار متر مكعب يوميا.
الجريدة الرسمية