رئيس التحرير
عصام كامل

هواوي تكشف حقيقة تلقيها مليارات الدولارات من المساعدات المالية من الحكومة الصينية

شعار شركة هواوي
شعار شركة هواوي

كشفت شركة هواوي عن حقيقة حصولها على مليارات الدولارات من المساعدات المالية من الحكومة الصينية حسب مزاعم صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.

ونفت هواوي مزاعم الصحيفة الأمريكية بتلقي الشركة أي معاملة خاصة من الحكومة الصينية وحصولها على مليارات الدولارات من المساعدات المالية.

وقالت هواوي في سلسلة تغريدات لها: "مرة أخرى ، نشرت وول ستريت جورنال كذبًا حول شركة هواوي استنادًا إلى معلومات كاذبة هذه المرة ، تتجاهل الاتهامات الوحشية بشأن موارد الشركة".

فرضت سيطرتها على السوق العالمي.. 4 هواتف تخطى سعرها 30 ألف جنيه في مصر  

وأضافت هواوي: "استثماراتنا الممتدة على مدار 30 عامًا في مجال البحث والتطوير التي دفعت الابتكار والصناعة التكنولوجية ككل"، مؤكدة أنها تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد وول ستريت جورنال "لعدد من المقالات المخادعة وغير المسئولة" حسب ذكرها.

وأشارت شركة هواوي إنها أنفقت على البحث والتطوير وهو كان سبب نجاحها المستمر، مؤكده أنها أنفقت ما بين 10 و15 في المائة من إيراداتها السنوية على تطوير تقنيات ومنتجات جديدة على مدار الثلاثين عامًا الماضية.

وزعمت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية بأن الحكومة الصينية دعمت شركة هواوي ما يصل إلى 75 مليار دولار من المساعدات المالية، وهو ما سمح للشركة بالإنفاق بحرية كبيرة.

وأضافت وول ستريت جورنال أن هواوي حصلت على قروض بقيمة 46 مليار دولار وخطوط ائتمان من المقرضين الخاضعين لسيطرة الحكومة الصينية، فضلاً عن منح بقيمة 1.6 مليار دولار. 

سعر ومواصفات أوبو a5 2020 في مصر  

وكانت هواوي قادرة أيضًا على توفير ما يصل إلى 25 مليار دولار من الضرائب بين عامي 2008 و 2018 بفضل الحوافز الموجهة لشركات التكنولوجيا الصينية ، وملياري دولار على شراء الأراضي بحسب الصحيفة الأمريكية.

وأكدت الصحيفة في مقال لها أنها حصلت على وثائق تثبت أن الدبلوماسيين الصينيين ساعدوا هواوي على إبرام صفقة في باكستان من خلال تقديم قرض إلى حكومة البلاد بقيمة 124.7 مليون دولار من خلال بنك التصدير والاستيراد الصيني.

وتابعت الصحيفة: البنك الذي تسيطر عليه الدولة تنازل عن معظم الفوائد السنوية البالغة ثلاثة في المائة على القرض الذي مدته 20 سنة، ومع ذلك كان المهم هو أن الحكومة الباكستانية اضطرت إلى تخطي عملية العطاءات التنافسية المعتادة ومنح العقد لشركة هواوي.

الجريدة الرسمية