السبت 18 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

رحلة حاتم بجاتو من النقض إلى الوزارة والنهاية بالمحكمة الدستورية «بروفايل»

وفاة المستشار حاتم بجاتو نائب رئيس المحكمة الدستورية
وفاة المستشار حاتم بجاتو نائب رئيس المحكمة الدستورية

يعد المستشار حاتم بجاتو، الذي غيبه الموت، اليوم، بعد رحلة علاج طويلة في ألمانيا، من الشخصيات القضائية التي لعبت دورا رئيسيا في أحد أهم الفترات في مصر، وكان المستشار بجاتو ركنا أساسيا في لجان الانتخابات الرئاسية منذ عام 2005، حيث شغل منصب أمين عام مساعد لجنة الانتخابات الرئاسية منذ عام 2005، ومن 2012 إلى 2013 شغل منصب أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية.



اختير «بجاتو» ضمن قائمة الوزراء في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي،  وعين وزيرا للشئون البرلمانية في عام 2013 وتولى هذا المنصب في شهر مايو، وفي يوليو 2013 تم تعيينه رئيسًا بهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا.

 المستشار حاتم بجاتو نائب رئيس المحكمة الدستورية حاصل على ليسانس حقوق دور مايو سنة 1982، بتقدير جيد من جامعة الإسكندرية، ثم حصل على دبلوم القانون العام سنة 1989 بتقدير جيد جدًا من جامعة الإسكندرية.

وفي عام 1983 عُين معاونا بالنيابة العامة، ثم عُين قاضيًا بالمحاكم الابتدائية عام 19991، وفي 2002 عُين مستشارًا بمحاكم الاستئناف، ثم مستشارًا بمحكمة النقض في 2005.

وفاة المستشار حاتم بجاتو نائب رئيس المحكمة الدستورية.. والعزاء الأحد المقبل

ويصل جثمان الفقيد إلى القاهرة صباح غد الجمعة بعد انتهاء الإجراءات بألمانيا، وتقام  صلاة الجنازة بعد صلاة الجمعة في مسجد مستشفى الجلاء العسكري بطريق صلاح سالم.

ويقام، العزاء الأحد المقبل، بعد صلاة المغرب، بالقاعة الرئيسية بمسجد المشير طنطاوي.