السبت 25 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

"تجلي" دلال أبو آمنة بعرض جديد في مهرجان ليالي الطرب.. وريع الحفل لمرضى السرطان

الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة
الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة

تشارك الفنانة دلال أبو آمنة في مهرجان "ليالي الطرب في قدس العرب" بدورته العاشرة، والمقامة في مدينة القدس وبعض المدن الفلسطينية، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء غد الخميس المقبل 12 ديسمبر الجاري، في قاعة فيصل الحسيني بمركز يبوس الثقافي بمدينة القدس.



والمهرجان من تنظيم معهد إداورد سعيد الوطني للموسيقى، والقنصلية السويدية العامة، كما يذهب ريع الحفل كمساهمة في دعم قسم مرضى السرطان في مستشفى المطلع والملجأ الأرثوذوكسي.

وتطل دلال على جمهور الحفل بعرض غنائي جديد، يحمل عنوان "تجلّي" والتي تقدم فيه مجموعة من المقطوعات الطربية والروحانية من الموروث العربي، بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة الفنان إميل بشارة.

وكُتب في وصف العرض: "تجلّي.. تأخذنا دلال في رحلة عبر الموسيقى إلى خبايا الروح، هناك تمامًا حيث تتجلّى الحُجُب عن الذات، فيزول إلى حد التلاشي. تأخذنا لتجعل في التكرار تأليفًا مستصاغًا لبنيويّة النغم والمعنى وما بينهما، حتى تلاشي الخطوط الفاصلة ما بين مركبّات الإبداع المضفّر بالأصالة والامتلاء والتوسّع.. تربط مابين الّلحن والكلمة، إلى حالة استحضار صوتها المترنّم سيرًا عاليًا نحو سدّة الرّوح وتجلّياتها، وإلي مرآة انعكاسات الروح حتّى يتجلّي النّور في القلوب، نسير إلى الداخل المحسوس غير الملموس، الشفّاف غير المرئيّ.. تأخذنا فتنكشف أمامنا قيمة الكائن فينا حبًّا وولهًا وجمال. عندها، تصعد الروح من تواجدها الأرضيّ لتنعتق من كلّ ماهو ماديّ، نحو مكانها اللامتناهيّ.. من المسرح وعبر بساط الموسيقى والصوت نذهبَ مع دلال، إلى مكان ما جديد حيث القلب حليف الرّوح، مكان يتّوحد فيه الابداع والارتقاء إلى مراتب التجّلي".

١٢ فنانا وفرقة في مهرجان ليالي الطرب بالقدس.. أبرزهم دلال أبو آمنة وعائشة رضوان

 

من الجدير بالذكر أن دلال أبو آمنة هي فنانة فلسطينية من مدينة الناصرة، إضافة إلى كونها دكتورة باحثة في علم فسيولوجيا الدماغ والأعصاب، وقد طافت دلال معظم دول العالم بحفلاتها ومشاريعها الغنائية التي يأتي مشروع "يا ستي" على رأسها، وهو المشروع الغنائي الذي يعمل على استعادة الجلسات النسائية  الفلسطينية قديمًا ويعيد تقديم الأغاني التراثية بمشاركة الجدات الفلسطينيات اللواتي تتجاوز أعمارهن الـ 70 عاما.

وقد حقق المشروع نجاحا منقطع النظير وصل إلى إقامة أكثر من 100 حفل فني في فلسطين ومجموعة من الدول العربية والأجنبية، إضافة إلى مشاركة مجموعة كبيرة تتخطى الـ 150 امرأة في حفلات المشروع واللواتي ينقسمن إلى نساء من الشتات الفلسطيني إضافة إلى نساء عربيات والجالية العربية في المدن الأجنبية. 

كما قدمت دلال في مشوارها  الفني ألبومين غنائيين وهما "عن بلدي" وألبوم "يا ستي" وتعمل حاليًا على  التحضير لإطلاق ألبومها الصوفي الجديد "نور".