رئيس التحرير
عصام كامل

الصين وسريلانكا تتفقان على الشراكة الإستراتيجية

الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينغ

اتفقت الصين وسريلانكا على الارتقاء بالعلاقات القائمة بينهما إلى شراكة إستراتيجية تعاونية،ووفقا للتوافق الجديد ستحافظ البلدان على تبادلات رفيعة المستوى وتعززان الاتصال السياسي وتدعمان بعضهما بعضا في حماية الاستقلال الوطني والسيادة ووحدة الأراضي.


جاء ذلك خلال البيان الصادر في ختام المباحثات التي أجراها رئيسا البلدين الصيني شي جين بينغ والسريلانكي ماهيندا راجاباكسا ووقعا عليه في بكين اليوم الثلاثاء، حيث جاء فيه أن الصين وسريلانكا ستحترم كل منهما مسار التنمية للأخرى وستقويان تبادل الخبرات في إدارة شئون الدولة، كما اتفقا على توسيع التجارة والاستثمار الثنائي وتسريع تيسير التجارة بالإضافة للاستثمارات والتعاون المالي.

وأضاف أن البلدين سيتعاونان بشكل أكبر في مجالات الزراعة وتطبيقات تكنولوجيا الفضاء، ورحبت سريلانكا بمشاركة الشركات الصينية في بناء بنية النقل الأساسية في سريلانكا، كما تم الاتفاق على التعاون في الأمن والدفاع وشن حملة على الإرهاب والانفصالية والتطرف، كذلك الجرائم العابرة للحدود وتهريب المخدرات.

واتفقا على تطوير التبادلات الشعبية وإقامة آلية لتبادلات الشباب بشكل دوري، فيما ستدعم أيضا الصين سريلانكا في تدريس اللغة الصينية، من جانبها رحبت سريلانكا بإقامة الصين لمركز ثقافي في البلاد، كما تعهدا بتحسين التعاون في السياحة وحماية واستخدام التراث الثقافي.

الجريدة الرسمية