رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أوقات الصلاة في القاهرة | تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوقات الصلاة فى القاهرة | تنشر "فيتو" مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 بجميع المدن والمحافظات على مستوى الجمهورية، وذلك وفقا للمواقيت التي حددتها دار الإفتاء المصرية.

مواقيت الصلاة فى القاهرة | يذكر أن مواقيت الصلاة 2019، هي مواقيت وفقا لها يؤدي المسلمون فريضة الصلاة وتتمثل في مواقيت الصلوات الآتية "الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء".

مواقيت الصلاة في القاهرة | تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الإثنين

أوقات الصلاة فى القاهرة يذكر أنه يتم تحديد الصلوات الخمس، وفقا لشروق الشمس وغروبها، ووفقا للدليل الفلكى الصادر عن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفزيقية، يتم تحديد موعد صلاة الظهر شرعا إذا زالت الشمس، ومعنى زوال الشمس «أي ميلها عن كبد السماء أي وسط السماء»، والشمس إذا طلعت صار للجسم ظل ثم لا يزال هذا الظل ينقص كلما ارتفعت الشمس حتى يتوقف عن النقصان، ويبدأ الظل في الزيادة من الجهة الأخرى، فإذا بدأ الظل في هذه الزيادة كان هذا هو وقت الزوال، وأما آخر وقت لصلاة الظهر فيكون إذا صار ظل لكل شيء.

وعن موعد صلاة  العصر شرعا، فيكون  عندما يصير ظل الشيء مثل طوله مضافا إليه طول ظله وقت الزول وهو «الظهر»، وينتهى وقت العصر باختفاء قرص الشمس تحت الأفق، على أن يعين وقت العصر فلكيا حينما تكون الشمس على ارتفاع يجعل ظل الجسم مساويا لطوله مضافا إليه ظل وقت الزوال».

أوقات الصلاة فى القاهرة | أما صلاة المغرب شرعا فتكون باختفاء الحافة العليا لقرص الشمس تماما تجاه الأفق، وينتهى وقت المغرب بمغيب الشفق الأحمر، ويعين وقت المغرب فلكيا بزمن اختفاء الحافة العليا للشمس تحت الأفق الغربي مع الأخذ في الاعتبار نصف القطر الزاوي للشمس، وتأثير انكسار الضوء في طبقات الجو المختلفة»، ووقت العشاء شرعا من مغيب الشفق الأحمر، أي بعد انتهاء وقت المغرب مباشرة وحتى طلوع الفجر، ويعين وقت المغرب فلكيا عند وجود الشمس تحت الأفق بمقدار 18 درجة.

يبدأ وقت الصبح شرعا من طلوع الفجر الصادق، وهو الضوء المستطيل الناشئ عن ضوء الشمس على شروقها، والذي يبدأ حول أفق المشرق منتشرا في أنحاء السماء، أما الفجر «الكاذب» هو الضوء المستطير الذي لا ينتشر ويظهر متجها إلى السماء وعلى جانبيه ظلمة وهذا لا عبرة به».

ويوضح الجدول مواقيت الصلاة اليوم كالتالي:    

Advertisements
الجريدة الرسمية