رئيس التحرير
عصام كامل

أهم الإرشادات لتجهيز الأرض لزراعة البطاطس في الموسم الصيفي

زراعة البطاطس - ارشيفية
زراعة البطاطس - ارشيفية

يشهد شهر نوفمبر من كل عام تجهيز المزارعين لأراضيهم لزراعة البطاطس الصيفية وهي أهم مواسم زراعة البطاطس، وأكثرها إنتاجا.

وأكد الدكتور محمد على فهيم الخبير الزراعي، أن بداية تجهيز الأرض لزراعة البطاطس "الصيفي" في مناطق زراعة العروة الصيفية مبكرا في جنوب الجيزة، والقليوبية، والمنوفية، والدقهلية، يجب أن يتم بواسطة اتباع تعليمات محددة.


ولفت إلى أن البطاطس محصول منهك للتربة ومستنزف لعناصرها، لذلك يجب وضع السباخ البلدي المتحلل بواقع 20 متر مكعب للفدان وهو يغني المزارع عن كثير من نقص العناصر في الثلث الأخير من عمر المحصول، وأن التربة السوداء بطبيعتها تكون ثقيلة ومدمجة وباردة لذلك فأن من الضروري إضافة من 10 : 12 شيكارة سوبر فوسفات الكالسيوم ليعود إليها دفئها وحيويتها ولتكون خفيف وناعمة حول الدرنات المتكونة لاحقًا.

وأضاف أن فترة الإنبات كلها ستكون في فترة باردة بين آخر ديسمبر ويناير، لذلك تحتاج البطاطس لجرعة تنشيطية من الآزوت بطيء التحلل لزيادة معدل الانبات، وتضاف من 2 : 3 شيكارة سلفات نشادر 20.5% لتحقيق هذا الغرض.

وتابع "يجب تطهير التربة من بقايا فطريات وأمراض التربة نتيجة الزراعة السابقة وتكوين وسط غذائي مناسب للزراعة طوال الموسم، لذلك يجب وضع من 2 : 3 شيكارة كبريت زراعي، لأن الأخير يعتبر عنصر غذائي ووقائي هام للبطاطس ويتحول لصورة كبريتات أيونية لذلك يضاف فقط في فترة التجهيز، ويمكن أن يضاف 2 شيكارة سلفات بوتاسيوم".

وأشار إلى أن تخطيط الأرض يفضل ألا يزيد عن 9 خطوط في القصبتين، خاصة الموسم الحالي لأن في نهايته سيكون مناسب للسوسة ويفضل أن يكون اتجاه التخطيط شرق - غرب، والري يكون غزير في البداية.
الجريدة الرسمية