X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 18 نوفمبر 2019 م
المشرف على الكرة بالمقاولون: شوقي غريب وراء طفرة المنتخب الأوليمبي الأهلي 2002 ضيفا على الزهور في تصفيات القطاعات الأهلي 2001 ضيفا ثقيلا على طلائع الجيش في دوري الجمهورية اليوم.. الغرف التجارية تنظم منتدى الأعمال «المصري - الفلبيني» «المحافظين» يسأل وزير التعليم العالي عن استبعاد مرشحين للانتخابات الطلابية بالجامعات ضبط 122 ألف قطعة "كيك وشيكولاتة" منتهية الصلاحية في الجيزة إصابة 33 شخصا حصيلة حوادث الشرقية في 24 ساعة (صور) اليوم.. انطلاق حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بكفر الشيخ نجل أحمد السقا يهنئ والديه بعيد زواجهما (صور) اليوم.. المنتخب الأوليمبي يختتم استعداداته لمواجهة جنوب أفريقيا سفير غانا يستقبل منتخب بلاده الأوليمبي ويطالبهم بالفوز على كوت ديفوار (صور) الاستماع للشهود في مصرع ربة منزل تحت عجلات قطار بالعياط اليوم.. الأوقاف تنظم ندوة علمية بعنوان «نبي الرحمة» بالدقهلية أحمد ونيس وغادة الوكيل وحاتم زاهر أبرز التعيينات الجديدة بحزب الغد (صور) وصول برنامج التوعية الأسرية بمركز الأزهر للفتوى الإلكترونية للسويس اليوم قنصوة: الإسكندرية مدينة غنية بالآثار اليونانية إخلاء الألف مسكن من الباعة الجائلين ونقلهم لسوق مصر (صور) نجوم الفن بالعرض الخاص لفيلم "ماتروشكا" بالمركز الثقافي الروسي (صور) لجنة فنية لإدارة الاستحقاقات الدستورية القادمة بتحالف الأحزاب المصرية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

بالأسماء.. الحاصلون على جائزة المغرب للكتاب في المكتبة الوطنية بالرباط

الأحد 20/أكتوبر/2019 - 08:30 م
صورة ارشيفية صورة ارشيفية عبدالله نبيل
 
فاز بالجائزة في مجال السرد الكاتب والناقد عبد الرحيم جيران عن روايته (الحجرة والبركة). بينما ذهبت الجائزة في مجال الشعر مناصفة بين مصطفى ملح عن ديوانه (لا أوبخ أحدًا) باللغة العربية، ورشيد خالص عن ديوانه (الحرب الشاملة) باللغة الفرنسية.

وقال "ملح"، خلال جائزة المغرب للكتاب خلال حفل أقيم في المكتبة الوطنية بالرباط: إنه في شعره يسعى إلى أن “ينزل الظاهرة الشعرية من السماء إلى الأرض.. أو من الغموض إلى البساطة” فيما قال "خالص": إن ديوانه “يتحدث عن عالم جديد يرمي إلى إعادة النظر في الشعر، ويبحث تحقيق الجمال”.
وفي مجال الإبداع الأدبي الأمازيغي فازت بالجائزة ملعيد العدناني عن رواية “ثنايا الليالي”، التي تحكى على لسان البطلة، وهي فتاة ميتة، قصة موتها وحياتها.

وفاز بالجائزة في مجال الإنتاج الأدبي الموجه للطفل محمد سعيد سوسان عن كتابه (حورية من السماء)، كما فاز في مجال العلوم الاجتماعية كل من عياد أبلال عن كتابه (الجهل المركب.. الدين والتدين وإشكالية تغيير المعتقد الديني في المغرب العربي) وخالد زكري عن كتابه الصادر بالفرنسية (الحداثة العربية: من الحداثة إلى العولمة).
وفي مجال الدراسات الأدبية والفنية واللغوية فاز الفنان والناقد التشكيلي إبراهيم الحيسن عن كتابه (الكاريكاتير في المغرب: السخرية على محك الممنوع)، فيما آلت الجائزة في مجال الدراسات في الثقافة الأمازيغية إلى أحمد المنادي عن كتابه (الشعر الأمازيغي الحديث).
وفاز حسن الطالب بالجائزة في مجال الترجمة عن ترجمته كتاب (القريب والبعيد: قرن من الأنثربولوجيا بالمغرب) للمؤلف حسن رشيق.
وحضر حفل توزيع جائزة المغرب للكتاب لعام 2019 عدد من المسئولين والمثقفين والأدباء، وكذلك مستشار العاهل المغربي أندري أزولاي، والمدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، سالم بن محمد المالك.
وقال وزير الثقافة والشباب والرياضة، الحسن عبيابة: إن “تدبير الحاضر ورفع تحديات المستقبل بشكل عقلاني لا يمكن أن يتم خارج حركة فكرية متواصلة تؤطر سير المجتمع بعناصر التنشئة السليمة والاشتغال على فتح آفاق الريادة والنبوغ”.

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات