X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 21 نوفمبر 2019 م
إستاد القاهرة يستضيف مباريات الزمالك بالدوري والسلام في أفريقيا تفاصيل لقاء نقيب المحامين بأعضاء القليوبية افتتاح جماهيري لمعرض مهرجان "القاهرة.. أحبك" في الهناجر إنشاء مقر للمبادرة الرئاسية "نور حياة" بديوان محافظة كفر الشيخ (صور) إضافة 3 جوائز جديدة لحفل الاتحاد الأفريقي.. تعرف عليهم تطورات حركة الذهب في الأسواق خلال 5 أيام الأهلي ٢٠٠٢ يهزم شباب زينهم ٨/ ٠ في دوري القاهرة الثلاثاء.. اجتماع مجلس إدارة الزمالك ومؤتمرًا صحفيًا بسبب السوبر الأفريقي مان سيتي يستعيد حارسه في موقعة تشيلسي مصرع سيدة ونجلها أسفل عجلات قطار "شبين الكوم- طنطا" قافلة جامعة المنوفية الطبية تقدم الكشف والعلاج المجاني لأهالي "سبك الأحد" رئيس وزراء رواندا يصل القاهرة للمشاركة في منتدى أفريقيا 2019 إزالة 318 حالة تعدٍّ على أراضي أملاك الدولة بكفر الشيخ (صور) شوقي غريب ومنصات التتويج.. «قصة عشق» قطاع الأعمال العام: العمل على حل مشكلات التجارة في القارة الأفريقية الإسكواش يكشف تفاصيل بطولة الزهور الدولية في مؤتمر صحفي البورصة المصرية.. القاهرة للإسكان والتعمير تتصدر الأسهم الصاعدة اليوم صناعة الكونغو: لا بد من تعزيز دور التجمعات الأفريقية الاتحاد الأفريقي لمنظمات التشييد: مشروع لتدريب العمالة بين مصر والمغرب



تفضيلات القراء

أهم موضوعات المحافظات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

الجندى المجهول بالإسكندرية يحكي بطولات حرب أكتوبر المجيدة

الجمعة 18/أكتوبر/2019 - 07:44 م
محمد علي
 
يحتفل المصريون، بالذكرى 46 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، التي استطاع فيها رجال القوات المسلحة تحقيق الانتصار على العدو الإسرائيلى.

أسماء عديدة من الأبطال المصريين سطروا تضحياتهم وبطولاتهم في كتب التاريخ، لتبقى هذه الذكرى خالدة في أذهان المصريين، وبنت الدولة المصرية وقيادتها تذكارا للجندى المجهول تخليدا لذكرى هؤلاء الأبطال.

وتعود فكرة النصب إلى الذكرى الأولى لحرب أكتوبر 1973 عندما أصدر الرئيس أنور السادات توجيهاته بإقامة نصب يضم رفات أحد شهداء الحرب... ويعد تخليدًا للجندي المجهول.

بالفيديو والصور.. بدء ترميم النصب التذكاري للجندي المجهول في الإسكندرية

وعرف النصب التذكارى للجندى المجهول أول مرة خلال الحرب العالمية الأولى، حيث ظهر هذا التعبير بدولة فرنسا، ومن هنا تحول هذا التقليد الفرنسى إلى الكثير من دول العالم، حيث تسعى كل الدول من خلاله إلى تكريم شهدائها من العسكريين الذين استشهدوا في ساحات المعركة، وفى المعتاد يدفن الشهداء العسكريون في مقابر عسكرية، بخلاف الجندى المجهول الذي يمكن أن يقام نصبه في أي مكان، حيث تختار كل دولة مكان النصب في منطقة واسعة ولها مواصفات معينة يمكن خلالها إقامة الاحتفالات واستقبال الزيارات الرسمية.

"الجندى المجهول" يعود تاريخه عندما تم بناؤه بواسطة الجالية الإيطالية كتذكار لتكريم الخديو إسماعيل بالإسكندرية، وفيما بعد أصدر الرئيس جمال عبد الناصر قرارًا جمهوريًا عام 1964 يقضى بتحويل هذا المكان إلى نصب تذكاري للجندي البحري المجهول، وتسليمه إلى قيادة القوات البحرية خلال قيادة الفريق أول سليمان عزت للقوات البحرية. 

وتم نقل تمثال الخديو إسماعيل إلى متحف الفنون الجميلة بمحرم بك، وتحتفل القوات البحرية سنويًا في يوم 21 أكتوبر بذكرى تدمير القوات البحرية المصرية للمدمرة الإسرائيلية إيلات أمام شاطئ بور سعيد عام 1967، وتحقيق الانتصار الكبير للجنود المصريين في المعارك ضد العدوان الاسرائيلى واسترداد الأراضي المصرية.

ويتمتع النصب التذكاري للجندى المجهول بخاصية مميزة عن غيره من النصب التذكارى في الكثير من المحافظات، ومنها إشرافه على البحر المتوسط الذي شهد أمجاد وبطولات القوات البحرية المصرية عبر التاريخ، وتخليدًا لذكرى شهدائها، بالإضافة إلى قربه من بعض المنشآت التاريخية ومنها محكمة الإسكندرية الابتدائية والسفارة الفرنسية، بجانب حديقة محمد على التاريخية وجامعة سنجور التي تضم الكثير من الطلاب لدى الدول الأفريقية المختلفة.
الجندى المجهول بالإسكندرية يحكي بطولات حرب أكتوبر المجيدة
الجندى المجهول بالإسكندرية يحكي بطولات حرب أكتوبر المجيدة
الجندى المجهول بالإسكندرية يحكي بطولات حرب أكتوبر المجيدة

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات