X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الجمعة 18 أكتوبر 2019 م
5 معلومات عن كلية طب القوات المسلحة تزامنا مع تخرج الدفعة الأولى (صوت) عبد الرازق زنط: تعنت وزارة التضامن وراء تأخر ضم العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات خالد الصاوي: "أردت الإقلاع عن التدخين فأشعلت سيجارة" الأنبا تكلا يفتتح العام الجديد بالدراسات اللاهوتية (صور) تجديد حبس عصابة سرقة المساكن في إمبابة مطار القاهرة يستقبل 15 مرحلا من السعودية لمخالفتهم شروط الإقامة محافظ الغربية يشهد احتفالية الأوقاف بالليلة الختامية لمولد السيد البدوي الأهلي راحة من التدريبات اليوم ويستأنف تدريباته السبت مباحث الضرائب تضبط 158 قضية متنوعة خلال 24 ساعة أبرزهم عماد أديب وجمال عنايت.. «الصحفيين» تستدعي 10 أعضاء للتأديب «الخطيب» يخضع لعملية «حقن» بالظهر.. و«فرهود» يكشف الحالة الطبية لرئيس الأهلي مسلسل عروس بيروت حلقة اليوم.. مسلسل عروس بيروت الحلقة 34 كاملة (فيديو) عروس بيروت٣٥..عروس بيروت الحلقة 30 كاملة (فيديو) الأوراق المطلوبة لقيد نقابة المحامين لعام ٢٠٢٠ هاني حتحوت يستضيف أحمد حسن كوكا في "الماتش".. غدا استقالة رئيس شركة سمارت للطيران نشرة الحوادث وأبرزها.. المتهم بقتل حماته: ست مفترية.. يا ريتني خلصت عليها من زمان نتائج مميزة لمنتخب الريشة الطائرة في افتتاح بطولة مصر الدولية (صور) في ذكرى رحيل الولد الشقي.. لماذا أشهر منير مراد إسلامه؟



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

كواليس تسجيل أغنيات نصر أكتوبر بالإذاعة

الأحد 06/أكتوبر/2019 - 09:43 ص
ثناء الكراس
 

اشترى المخرج السينمائي يوسف شاهين كلمات أغنية "رايات النصر" التي وضعتها الشاعرة نبيلة قنديل لتصويرها ضمن أحداث فيلم "العصفور" عام 1972 وهي تلحين علي إسماعيل.
إلا أنه عندما فوجئ بمعركة العبور يوم 6 أكتوبر 1973 قرر إهداء أغنية رايات النصر إلى الإذاعة، فذهب إلى مبنى الإذاعة والتقى بالإذاعي وجدي الحكيم، وقدّم له كلمات الأغنية لتلحينها وتسجيلها وإذاعتها في توها طالما أن الحرب بدأت مع إسرائيل، وبالفعل أذيعت الأغنية بصوت المجموعة خلال ساعات، وتقول مطلعها:
رايحين رايحين.. شايلين في ايدنا سلاح
راجعين راجعين.. رافعين رايات النصر
وكما نشرت مجلة روز اليوسف عام 1973 فإن أول أغنية وطنية قدمت أثناء حرب أكتوبر هي (بسم الله الله أكبر بسم الله) التي كتبها الشاعر عبد الرحيم منصور، ولحنها الموسيقار بليغ حمدي، ولهذه أغنية ذكريات جميلة، فحينما أسرع بليغ إلى مبنى الإذاعة لتقديم الأغنية منع من الدخول، لكنه صمم على الدخول وسمح له في النهاية بدخول المبنى لتسجيل الأغنية بعد أن كتب تعهدا بتحمل تكاليف جميع الموسيقيين؛ بسبب عدم وجود ميزانية بسبب الحرب.
وفى فجر يوم 7 أكتوبر تم تسجيل أغنية (وانا على الربابة با اغني) التي كتبها أيضا عبد الرحيم منصور، ولحنها بليغ حمدي، وغنتها وردة الجزائرية، والغريبة أن بليغ لم يجد كورسا لإتمام الأغنية فاستعان بالعاملين بمبنى الإذاعة.
وجاءت أغنية "عاش" التي كتبها محمد حمزة، وهي مستوحاة من مقال كتبه الصحفي محمد حسنين هيكل في الأهرام، ولحنها بليغ حمدي، وغناها عبد الحليم حافظ، وكانت أكثر الأغاني التي راجت واحتفت بالنصر، وتقول كلماتها: عاش اللي قال للرجال عدي القنال، عاش اللي قال الكلمة بحكمة وفي الوقت المناسب، عاش اللي قال لازم نرجع أرضنا من كل غاصب.
ثم جاء بعد ذلك التعاون بين المطرب عبد الحليم حافظ والشاعر عبد الرحمن الأبنودي في أغنية عن النصر بعنوان (صباح الخير يا سينا) من تلحين كمال الطويل.
أيضا قدم عبد الحليم من ألحان محمد الموجي أغنية (لفّي البلاد يا صبية بلد بلد) كلمات محسن الخياط. 
بعد شهران من النصر تقدم الشاعر أحمد فؤاد نجم إلى النجمة سعاد حسني بأغنية (دولا مين دولا مين.. دولا عساكر مصريين) التي قدمتها بدورها إلى وجدي الحكيم للموافقة على تسجيلها للإذاعة بعد أن لحنها كمال الطويل.
وبعد ثلاثة أشهر من الانتصار أعلن عن استشهاد ابن المطربة شريفة فاضل فطلبت شريفة من صديقتها الشاعرة نبيلة قنديل كتابة أغنية للشهيد، وكانت أغنية أم البطل التي لحنها في نفس الليلة الملحن علي إسماعيل زوج الشاعرة نبيلة قنديل وغنتها شريفة فاضل تقول مقدمتها :
ابني حبيبي يا نور عيني.. بيضربوا بيك المثل
كل الحبايب بتهنيني.. طبعا ما انا أم البطل
كواليس تسجيل أغنيات نصر أكتوبر بالإذاعة

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات