X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 23 نوفمبر 2019 م
محافظ بني سويف يهنئ الرئيس والمنتخب الوطني بالفوز ببطولة أفريقيا الحضري مهنئا المنتخب الأوليمبي: "افرحوا فالقادم أفضل" لاعبو المنتخب يحتفلون بكأس أمم أفريقيا بقناع "لاكاسا" (صور) رمضان صبحي: مباراة كوت ديفوار كانت صعبة.. وطموحنا في البطولة يزداد شوقي غريب يعترف بدور الإعلام في التتويج ببطولة أفريقيا "كاف": شوقي غريب أفضل مدرب في أمم أفريقيا تحت 23 سنة تامر حسني مهنئًا المنتخب الأوليمبي: "فعلا جيل جديد" أبو ريدة يهنئ المنتخب الأوليمبي بالتتويج الأفريقي أبو تريكة مهنئا المنتخب الأوليمبي: مجهود كبير وروح عظيمة احتفال لاعبو مصر بالتتويج ببطولة أمم أفريقيا 2019 (صور) حفيظ دراجي مهنئا المنتخب الأوليمبي: شبان مصر كانوا على المستوى تحرير 12 ألف مخالفة سرقة تيار حصيلة شرطة الكهرباء بالمحافظات لميس الحديدي تهنئ المنتخب الأوليمبي: "دول الأبطال بجد" ممر شرفي من لاعبي المنتخب الأوليمبي لكوت ديفوار وزير الرياضة يهنئ المنتخب الأوليمبي بالفوز ببطولة أمم أفريقيا تحت 23 عاما المنتخب الأوليمبي يفوز بجائزة اللعب النظيف بأمم أفريقيا ضبط مواد مجهولة المصدر داخل مصنع لإنتاج مستحضرات التجميل بالقليوبية (صور) البابا تواضروس يستقبل رئيسة المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية رانيا يوسف تهنئ المنتخب الأوليمبي: "شرفتونا وفرحتونا"



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

القوالب النمطية وفقدان الاتصال بين الناس

الخميس 26/سبتمبر/2019 - 01:15 م
 
أي اتصال بين الناس هو رسالة من مرسل إلى مستقبل، وله وسيلة اتصال، ولا شك أنه مع زيادة تبادل الرسائل عبر وسائل الاتصال الحديثة والمعروفة بمواقع التواصل الاجتماعي وصلت إلى تقدم رهيب جعل الكرة الأرضية كلها كيانا واحدا، حيث يمكن لأى فرد في أي مكان أن يتصل وقتيا بآخرين دون أدنى مشكلات تذكر في عالم افتراضى مفتوح.

لكن هذا العالم للأسف كان سببا في انخفاض التواصل الاجتماعي إلى أدنى مستوياته، مما جعل أكبر المشكلات التي تواجه الجيل القادم هي انخفاض القدرة على التفاعل مع الناس.

أصبحت الأفراد منعزلة عن بعضها البعض إلى حد أن يفضّل بعضهم التعامل من وراء الشاشات عن التعامل الحقيقي بالمواجهة والمناقشة، واصبح الهروب من المواقف في الواقع عبر فتح العالم الافتراضى سريعا والعيش فيه بالساعات وهو ما ادى إلى شيوع العديد من الأمراض وخاصة لدى صغار السن.

ونظرًا لضيق الوقت وسرعة تتابع الأحداث لم يعد هناك مساحة كافية لمعرفة الناس والتواصل الحقيقي الذي ينتهى بشىء إيجابى بينهم، بل أصبح تصنيف الناس في قوالب نمطية هو الأكثر شيوعا ومن بعيد عبر شاشات المحمول.

القوالب النمطية هي قوالب من نتاج الذاكرة، حيث يقوم الفرد بتسكين من يراه في قالب يشبه أحدا التقى به في الماضى، ويفترض أنه يشبهه في الصفات والسلوك وردود الأفعال، وعليه يقرر الفرد طريقة معاملة كانت تناسب الشخص الذي عاش في الماضى، ولكنها للأسف لا تناسب الشخص الذي يعيش في الحاضر.

ينتج عن ذلك اصطدامات كثيرة في تلاقى الأفكار والمعانى وافتراضات وتوقعات وهمية لا تصل إلى حيز الحقيقة. ولعل أكثر ما يواجه الجيل القادم الذي سيقضى أكثر وقته خلف الشاشات هو تنميط الناس على حسب الإدراك الشخصى لقوالب معينة، والوصول إلى قناعات يبنى عليها مستقبل العلاقات بينهم، ولهذا فان الخوف من المواجهة والسلبية والهروب من الواقع سيكون اتجاه أكبر للبعض الذين سيفضلون التعامل في العالم الافتراضى أكثر من التواصل في العالم الواقعى.

إننا أمام إنذار من تنامى اللامسئولية وعدم الالتزام نتيجة وجود ضعف التواصل بين الناس، ومشكلات تزداد بناء على عدم وجود مناقشات، بل الاكتفاء برسائل نصية ولن تجد النتيجة التي تحدث مع الاتصال الواقعى.. لذا علينا إحداث التوازن وتدريب أبنائنا على مهارات التواصل الواقعى قبل الافتراضى، الذي سيكون له أثر سلبى في المستقبل على العلاقات بين الناس.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات