X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م
وفد سياحي من 3 جنسيات يزور المناطق الأثرية في المنيا التنمية المحلية: "صوتك مسموع" تلقت 20 ألف شكوى تم حل 97% منها ختام أعمال المنتدى الاقتصادي المصري الباكستاني.. اليوم سعفان يبحث مع سفير العراق ملفات اللجنة العليا المشتركة بالبلدين القناع الطبي يحدد موعد انتظام مروان محسن في مران الأهلي الجماعي مفتي الأدرن: إدارة الخلاف ضرورة لجمع الصف وتوحيد الكلمة ضبط 3 عاطلين كونوا عصابة للاتجار بالمخدرات في القليوبية "الإسكان" تعتمد مشروعا عمرانيا لـ"نيوجيرسي" بالعاصمة الإدارية بدء فعاليات مشاركة الجناح المصري بمؤتمر التغليف والتعبئة في بيروت (صور) مرصد الإسلاموفوبيا يطلق الإصدار الأول من المؤشر الربع سنوي نائبة تخاطب رئيس الوزراء لتثبيت المنتدبين بمصلحة الجمارك محمد البشاري: نحتاج إعادة بناء ثقافة تدبير الاختلاف من جديد ورشة عمل عن "آليات مواجهة الإسلاموفوبيا" بثاني أيام المؤتمر العالمي لدور الإفتاء اخبار ماسبيرو | ختام الدورة "٢" لتدريب الأئمة في التليفزيون أسعار الألبان اليوم 2019/10/15.. والسائب يسجل 14 جنيها "الآثار" تحدد حرم مدينة باب الأثرية بأسوان اسعار البقوليات اليوم 2019/10/16.. وكيلو الفول البلدي بـ28 جنيها رئيس هيئة البترول يتفقد جناح "بتروجت" في مؤتمر موك بالإسكندرية (صور) بروتوكول تعاون بين الإنتاج الحربي وجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

إطلالة حول المؤتمر الصوفي

الأحد 22/سبتمبر/2019 - 12:49 م
 
منذ زمن بعيد وأنا أنادي بدور فعال في المجتمع بصفة عامة وأبناء الطرق الصوفية بصفة خاصة للمشيخة العامة للطرق الصوفية، وخاصة أنها إحدى المؤسسات الدينية المعتمدة من الدولة، ولها قانون خاص بها. تحدثت مع الشيخ "حسن الشناوي" رحمه الله تعالى، عندما كان شيخا لمشايخ الطرق الصوفية، وللأسف لم يهتم.

تحدثت أيضا مع الدكتور "عبد الهادي القصبي" الشيخ الحالي للطرق الصوفية، وقلت له إن دور المشيخة العامة للطرق الصوفية غائب ودور سلبي تجاه أبناء الطرق الصوفية، ومقامات الأولياء، وتجاه المجتمع المصري والعالم الإسلامي وقضاياه التي تهمنا جميعا، وطالبته بتفعيل الدور الصوفي في شتى المجالات والقضايا التي تهم أبناء الطرق الصوفية بصفة خاصة والمجتمع الذي نعيش فيه بصفة عامة. 

وقلت له يجب أن يكون لنا دور فعال في المجتمع.. دور تنويري وثقافي وتربوي واجتماعي وخدمي ودعوي وخاصة فيما يتعلق بتجديد الخطاب الديني.. فنحن بصدد إنشاء ورشة عمل مكونة من إعلاميين وصحفيين وكتاب وأدباء ومفكرين وقانونيين ممن ينتمون للطرق الصوفية، وكانت هذه هي فكرة الصديق العزيز الأستاذ محمد أبو المجد الصحفي الكبير.

المهم كم سعدت بالمؤتمر الصوفي الذي عقد في قاعة المؤتمرات منذ أيام وبقراراته التي تخدم أمن مصر وتأييد القيادة المصرية ونحن مع هذه القرارات قلبا وقالبا، وكنت أتمنى أن تكمل هذه القرارات بعدة قرارات أخرى أعتقد أنها قرارات هامة، وهي مطلب من كل أبناء الطرق الصوفية المخلصين. وتتمثل في الآتي:

أولا، إنشاء معاهد دينية تجمع ما بين علوم الشريعة ومنهج التصوف الصحيح لتخريج أئمة ومشايخ للتربية والدعوة. 
ثانيا، إنشاء مستشفيات لخدمة أبناء الطرق الصوفية وغيرهم.
ثالثا، إنشاء صندوق خدمي لعمل مشاريع صغيرة لأبناء الطرق الصوفية العاطلين ومساعدة الفقراء والمحتاجين ممن ينتمون للطرق الصوفية. 
رابعا، اعتماد أبناء الطرق الصوفية المؤهلين للدعوة من قبل مشيخة الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف حتى يتسنى لهم اعتلاء المنابر والخطابة وخاصة لتميزهم بالبساطة والسماحة في الدعوة وفهمهم لصحيح الدين..
هذا وهناك من بين أبناء الطرق الصوفية من يصلحون لمهمة تجديد الخطاب الديني. 
خامسا، الاهتمام بالأضرحة ومقامات الأولياء والصالحين المنتشرة في جميع أنحاء مصر وتجديدها من حصة المشيخة العامة في صناديق النذور، والتي تصل إلى نسبة العشرة في المائة.. هذا ما كنت أتمنى أن يضاف إلى القرارات في المؤتمر.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات