X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 21 نوفمبر 2019 م
طولان يرفض التخلي عن ثنائي إنبي للانضمام لمنتخب الشباب وكيل "صحة قنا" يتفقد مستشفى فرشوط ويأمر بتحويل المتغيبين للتحقيق (صور) "أبو السعد": قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة يرى النور في دور الانعقاد الأخير تجديد حبس شادي الغزالي لاتهامه بنشر أخبار كاذبة عروس بيروت 29.. شاهد الحلقة كاملة HD (فيديو) نشرة الحوادث.. الأمن العام يضبط شبكة قنوات إباحية بالإسكندرية محافظ سوهاج في زيارة مفاجئة لمدينة أخميم تكريم محمد حشيش في اليوم العالمي للتسامح عبد المنعم عمايرى| تعرف على بايزيد محمد الفاتح في مسلسل ممالك النار إصابة 3 أشخاص في حادث تصادم بطريق "القاهرة –الإسكندرية" الزراعي جدول ترتيب دوري القسم الثاني بمجموعة بحري عقب الجولة الخامسة السيطرة على حريق في مخزن أخشاب بالقناطر وست هام يستفز مورينيو بعد توليه تدريب توتنهام برسالة مثيرة خبير عقاري: مدينة العلمين الجديدة ستغير مفهوم الساحل الشمالي تسكين 24 أسرة من أهالي عزبة المدابغ بمدينة بدر (صور) تطبيق تقنية تحكيمية جديدة في كأس السوبر الإسباني بالسعودية تفاصيل جلسة إيهاب جلال مع أحمد جمعة بعد استبعاده من المنتخب (صور) بعد اشتباه التسمم.. قيادات تعليم بني سويف يتناولون الفطيرة المدرسية (صور) مراسم افتتاح القاعة العلمية بمستشفى أطفال المنصورة (صور)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

حرب تصريحات بين طهران وواشنطن بعد استهداف منشأتي نفط في السعودية

الأحد 15/سبتمبر/2019 - 10:50 ص
DEUTSCHE WELLE
 
أدّى هجوم بواسطة طائرات مسيّرة تبنّاه المتمرّدون الحوثيّون في اليمن أمس السبت، إلى إشعال حرائق في منشأتين نفطيّتين تابعتين لشركة "أرامكو" السعوديّة العملاقة، في ثالث عمليّة من هذا النوع في خمسة أشهر على منشآت تابعة للشركة.

وأعلنت وزارة الطاقة السعوديّة في وقت لاحق السبت أنّ الهجوم أدّى إلى توقّف "موقّت" للإنتاج في هذين الموقعين، وهو ما أثّر على نحو نصف إنتاج أرامكو. كما خسر سوق الأسهم في الرياض 3 بالمائة من قيمته غداة هجمات على مواقع نفطية سعودية

وأكّد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال اتّصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء السبت وفق الوكالة السعودية الرسمية (واس) "إنّ للمملكة الإرادة والقدرة على مواجهة هذا العدوان الإرهابي والتعامل معه". وندّد ترامب بالهجوم خلال الاتّصال الهاتفي مع بن سلمان، في وقتٍ وجّه وزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو الاتّهام لإيران.

وأبلغ ترامب وليّ العهد السعودي "دعمه (حقّ) السعودية في دفاعها عن نفسها". وأضاف البيان الأمريكي أنّ "حكومة الولايات المتحدة تُراقب الوضع وتبقى ملتزمة ضمان استقرار أسواق النفط العالميّة وتزويدها بالموارد الكافية".

ونقلت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين عن المتحدث الرسمي باسمهم قوله إنّ المتمرّدين نفّذوا "عمليّةً هجوميّة واسعة بعشر طائرات مسيّرة استهدفت مصفاتَي بقيق وخريص التابعتين لشركة أرامكو" في شرق السعودية.

من جهته، كتب بومبيو على تويتر "ليس هناك دليل على أنّ الهجوم شُنّ من اليمن"، مضيفًا انّ "إيران شنّت هجومًا غير مسبوق على إمدادات الطاقة العالميّة".

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، في بيان نشرته "واس"، إنّ الهجوم نتج عنه "توقّف عمليّات الإنتاج في معامل بقيق وخريص بشكل مؤقّت". وأضاف أنّ الهجوم أدّى إلى "توقّف كمّية من إمدادات الزيت الخام تُقّدر بنحو 5،7 مليون برميل، أو نحو 50% من إنتاج" أرامكو.

وردا على الاتهامات الأمريكية، قال قائد بالحرس الثوري الإيراني اليوم الأحد (15 سبتمبر 2019) إن القواعد وحاملات الطائرات الأمريكية تقع في مرمى الصواريخ الإيرانية، وأضاف أمير على حاجي زاده قائد القوة الجوفضائية في الحرس الثوري "على الجميع أن يعلم أن كل القواعد الأمريكية وحاملات طائراتهم على بعد يصل إلى ألفي كيلومتر من إيران تقع في مرمى صواريخنا". ونسبت وكالة تسنيم شبه الرسمية إلى حاجي زاده قوله "لطالما كانت إيران مستعدة لحرب شاملة".

وفي نفس السياق وصف متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اتهامات الولايات المتحدة لطهران بأنها "فارغة". وأضاف المتحدث عباس موسوي "مثل هذه الاتهامات عديمة الجدوى... لا معنى لها وغير مفهومة وفارغة".

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل


أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات