X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 21 سبتمبر 2019 م
إطلاق حملة "لا تسامح مع العنف ضد النساء".. الإثنين خبيرة: ارتفاع أسعار البترول عالميا يدعم قطاع البتروكيماويات بالبورصة "صحة قنا" تطالب بمتابعة دورية لقسطرة القلب بالمستشفى العام أبرزها مشروع قانون.. كيفية مواجهة التلوث الضوضائي ضبط 161 متهما بحوزتهم 12 كيلو بانجو و7.5 ألف قرص مخدر بالمحافظات بعد اتهام مدرس بالاعتداء عليها جنسيا بإمبابة.. عرض طالبة على الطب الشرعي مواقيت الصلاة 2019.. تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت محمد بركات: الأهلي سيكون له شكل مختلف مع فايلر وزير الطيران يفتتح غرفة الكاميرات المركزية بمطار القاهرة (صور) حملات أمنية تضبط 13 من ممارسي البلطجة وحجز 471 دراجة نارية مخالفة بكاء عمرو السولية بعد إصابته في القدم خلال لقاء السوبر (فيديو) رمضان صبحي يشعل حماس الجماهير بالهتافات بعد الفوز بالسوبر (فيديو) رمضان صبحي: الغضب بين الأهلي والزمالك "نرفزة" ملعب وصلينا الجمعة معا الثروة الداجنة: إقبال على شراء البيض تزامنا مع عودة الدراسة عمرو أنور وتامر عبد الحميد يحللان لقاء السوبر مع هاني حتحوت في "الماتش" 12.5 مليار جنيه قيمة تداولات البورصة خلال تعاملات الأسبوع ربيعة: إسعاد الجماهير «كلمة السر» في «السوبر» حسن شحاته: السوبر راح لمن يستحق والزمالك استفاق متأخرا محمد هاني: حققنا الكثير من المكاسب مع «السوبر»



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

جرس المدرسة ضرب.. انطلاق الدراسة خلال ساعات لنظام التعليم الجديد بـ 30 ألفا و827 مدرسة.. تحديد المقررات الدراسية للصفين الأول والثاني الابتدائي.. تطبيق أنشطة التوكاتسو.. والمحافظات تعلن استعداداتها

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 08:56 م
جرس المدرسة ضرب.. سمر محمد
 
تفتح المدارس الابتدائية على مستوى الجمهورية أبوابها الأربعاء، لاستقبال تلاميذ مرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي المطبق عليهم نظام التعليم الجديد، لبدء أول يوم في العام الدراسي الجديد 2019/2020، وفقا للخريطة الزمنية التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

ويبدأ ما يقرب من 5 ملايين تلميذ وتلميذة الدراسة بجميع أنواع المدارس الحكومية والرسمية "عربى ولغات" والخاصة والمدارس اليابانية، حيث تستعد 12 ألفا و65 مدرسة على مستوى الجمهورية لاستقبال تلاميذ رياض الأطفال، منها 9549 مدرسة حكومي، و2516 مدرسة خاصة، فيما يبلغ إجمالي عدد الفصول 38 ألفا و460 فصلا.

5 معلومات عن مواد الدراسة لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي

بينما تستعد المدارس الابتدائي والبالغ عددها 18 ألف 762 مدرسة على مستوى الجمهورية لاستقبال تلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائي، والتي يبلغ منها 16514 مدرسة حكومي، و2248 مدرسة خاصة، ويبلغ إجمالي عدد الفصول 249 ألف و124 فصل.

ووفقا للخريطة الزمنية التي أعلن عنها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، من المقرر أن يبدأ العام الدراسي 2019/2020 لمرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي من 11 سبتمبر 2019 حتى 28 مايو 2020 أي لمدة 37 أسبوع تقريبا، بينما للصفوف من الثالث الابتدائي حتى الثالث الثانوي، تبدأ الدراسة من 21 سبتمبر 2019 حتى 4 يونيو 2020 أي لمدة 35 أسبوعا تقريبا.

وبالنسبة للفصل الدراسي الأول فيستمر لتلاميذ رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي من 11 سبتمبر 2019 حتى 23 يناير 2020، بينما يستمر الفصل الدراسي الأول بالنسبة للصفوف من الثالث الابتدائي حتى الثالث الثانوي من 21 سبتمبر 2019 حتى 23 يناير 2020، على أن تبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت 11 يناير 2020.

أما الفصل الدراسي الثاني، فيستمر لمرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي من 8 فبراير 2020 حتى 28 مايو 2020، وبالنسبة للصفوف من الثالث الابتدائي حتى الثالث الثانوي يبدأ من 8 فبراير 2020 حتى 4 يونيو 2020.

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على تطبيق بعض أنشطة التوكاتسو المطبقة في المدارس اليابانية على الصفين الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية في جميع مدارس مصر، وضرورة إلتزام المديريات التعليمية بالمحافظات بها وبدء تفعيلها.

نظام التعليم والمقررات الدراسية
كما أصدر قرارًا وزاريًا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية بالصفين الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية، بكافة مدارس التعليم العام (الرسمية، الرسمية لغات، الرسمية المتميزة لغات، الخاصة بنوعيها عربي ولغات) اعتبارًا من العام الدراسي 2019 /2020.

ونص القرار على أن تشمل المناهج الدراسية المقرر تطبيقها على الصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية على ما يلى: منهج الصف الأول الابتدائي (منهج متعدد التخصصات، منهج اللغة العربية، منهج اللغة الإنجليزية، منهج التربية الدينية، منهج التربية البدنية والصحية)، مناهج الصف الثاني الابتدائي (منهج متعدد التخصصات، منهج اللغة العربية، منهج الرياضيات، منهج اللغة الإنجليزية، منهج التربية الدينية، منهج التربية البدنية والصحية).

معلمين داخل الفصل
وأوضح القرار أنه يتشارك في تدريس المناهج الدراسية المشار إليها اثنان من المعلمين معًا داخل حجرة الدراسة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة للغة الإنجليزية معلم اللغة الإنجليزية؛ كما تضمن القرار تطبيق بعض أنشطة التوكاتسو على الصفين الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية.

حظر تطبيق
وسمح القرار لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات بإجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي وفقًا لظروف كل محافظة بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي وفلسفته بعد موافقة رئيس قطاع التعليم العام، وحظر القرار تطبيق أية مقررات دراسية أو كتب بخلاف المناهج الواردة بالقرار.

وأوضح القرار أن نظام التقييم بالصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية يقوم على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للطالب، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها (الشفهية، والتحريرية، والمهارية)، وفى نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولى الأمر تقريرًا يعبر عن أداء الطالب.

مدارس مطروح
وعن استعدادات المحافظات، أعلن اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح، أن مديرية التربية والتعليم بالمحافظة أنهت استعداداتها بـ245 مدرسة ابتدائية و77 روضة أطفال لانطلاق الدراسة صباح غدا الأربعاء، مشيرا إلى أن المدارس الابتدائية وروضات الأطفال بكافة الإدارات التعليمية على أتم استعداد لانطلاق العام الدراسي الجديد مؤكدا الجاهزية الكاملة لبداية الدراسة مع توافر كافة الأجواء التربوية المناسبة لأبنائنا الطلاب.

وشدد محافظ مطروح على ضرورة تفعيل كافة القرارات والتوجيهات الواردة من وزارة التربية والتعليم طبقا لمنظومة التطوير التعليمى الجديد التي تهدف إلى خلق جيل جديد واع ومبدع ومكتشف.

رؤية التعليم الجديدة
وأضاف الدكتور سمير النيلي، وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، أنه وجه مدير عام التعليم العام ومديري الإدارات التعليمية بالمتابعة المتواصلة لوضع مقاعد الأطفال والتلاميذ بروضات الأطفال والفصول الخاصة بالصفين الأول والثاني الابتدائي تتناسب مع رؤية التعليم الجديدة المبنية على التعليم التفاعلى، وأن تكون في شكل دوائر، بحيث يتمكن التلاميذ من العمل في مجموعات عمل جماعية طوال الحصص الدراسية، بدلا من الجلوس كما هو معتاد طبقا لمنظومة التطوير التعليمي الجديد.

صرف وجبات غذائية
وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح إلى أن المديرية اتخذت كافة الإجراءات اللازمة والتدابير المطلوبة لضمان صرف وجبات غذائية صحية مطابقة للمواصفات للتلاميذ مع بداية العام الجديد، ضمانا لصحة وسلامة الطلاب بالإضافة إلى إعداد خطة متكاملة لتطبيق أفضل الرؤى والسبل لتطوير العملية التعليمية مع انطلاق العام الدراسي الجديد لتحقيق أقصى استفادة ممكنة لأبنائنا الطلاب.

تأهيل ورفع كفاءة المعلم
وأوضح أن الخطة الجديدة تتضمن تأهيل ورفع كفاءة المعلمين والعاملين وصيانة المدارس وتوفير الكتاب المدرسي والوسائل التعليمية والمتابعة الإلكترونية، ودمج التكنولوجية في العملية التعليمية، بالإضافة إلى أعمال النظافة والمشاركة المجتمعية، وكذلك رعاية وتنمية مهارات الطلاب الموهوبين في شتى المجالات.

فيما أعلنت محافظة الوادى الجديد كافة استعداداتها لاستقبال العام الدراسي 2019/2020 من خلال صيانة كاملة للمدارس وتشجيرها وزراعة النجيل في إطار تنفيذ مبادرة اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد لتحويل مدارس المحافظة إلى مدارس خضراء، بالإضافة إلى تنفيذ خطة إعادة توزيع المعلمين والمعلمات على الإدارات التعليمية حسب الحاجة لسد العجز في بعض التخصصات.

تجهيز 148 مدرسة بالوادي الجديد
وأوضح الدكتور إبراهيم التداوي وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادي الجديد، أن إجمالي عدد تلاميذ الصف الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية الملتحقين في هذا العام هو (12393 تلميذا) موزعين على 148 مدرسة، وإجمالي تلاميذ المستوى الأول والثاني رياض أطفال ( 6664 تلميذ) موزعين على 119 قاعة رياض أطفال بالمدارس.

توفير زي مدرس مجانا للأيتام وغير القادرين
وأكد التداوي أنه تم توفير الزي المدرسي وتوزيعه على التلاميذ بكافة مدارس المحافظة قبل بدء الدراسة بوقت كاف، مشيرا إلى أنه تنفيذا لتوجيهات محافظ الإقليم بمراعاة البعد الاجتماعي للطلاب فقد تم توفير الزي المدرسي مجانا للتلاميذ الأيتام وغير القادرين بجميع مدارس المحافظة.

إذن رسمي
وشدد الدكتور خالد خلف قبيصي مدير مديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية، على توزيع الكتب والتأكيد على مديري الإدارات التعليمة عدم ربط استلام الطلاب الكتب بالمصروفات.

وأصدر مدير المديرية، قرارا إداريا يتضمن عدم ترك أعضاء هيئة التدريس بالمدارس أماكن عملهم داخل المدرسة إلا بإذن رسمي وعقب الساعة الواحدة ظهرا على أن يتم توقيعهم بالعلم، مشيرًا إلى أنه في حالة وجود أي مخالفات سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية مع مدير المدرسة ومدير الإدارة على أن يحدد موعد للقاء المعلمين في الفترة من الساعة الثانية ظهرا وحتى الخامسة مساء.

وكلف خلف، مديري الإدارات بتقديم تقرير حول الموقف من الديسكات حيث يتم إرسال تقرير إجمالي يشمل أسماء المدارس التي في احتياج للديسكات لتوزيعها على أنه تتم متابعة مدى الاحتياج من عدمه من خلال التوجيه المالي والإداري إلى جانب المتابعة.

وطالب خالد، من كل مدير إدارة اختيار قاعة تدريبية بإحدى مدارس الإدارة مجهزة من داتا شو ومقاعد بها وذلك لتجهيزها على أن تكون قاعة تدريبية بعيدا عن الفصول الأساسية للمدرسة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات