X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م
بضربة "شومة".. عاطل يقتل شقيقه بسبب خلاف على الميراث في العياط بالأسماء.. تعرف على نقباء القرآن الكريم الجدد في المحافظات إزالة 101 حالة تعد على أملاك للدولة وأراض زراعية بالغربية (صور) محافظ القليوبية: زيادة الكثافة الطلابية 20% مقارنة بالعام الماضي الآثار تعلن عن بدء التقدم للمشاركة في محاضرة خبراء إدارة المتاحف بالصين ميتشو يحذر لاعبيه من التهاون أمام الأهلي بالسوبر الخطيب يحضر عقد قران نيدفيد بمسجد الشرطة الجزائرى غربال يدير لقاء الاتحاد السكندرى والعربى الكويتى بالبطولة العربية الشوالي يرشح البدري لتولي تدريب الفراعنة:لديكم جوارديولا وتبحثون عن مدرب لغز مقتل الحاكم بأمر الله على يد أخته ست الملك شيخ الأزهر يجرى عملية جراحية ناجحة في العين بفرنسا نابولى وليفربول يتعادلان سلبيا في الشوط الأول المصري في ورطة بسبب ملعب مباراة العودة أمام ماليندي بالكونفدرالية على رأسهم CIB.. برنامج تمويل مبادرة الأمم المتحدة للبيئة يحتفي بالشركاء الأساسيين بدء فاعليات جائزة المستثمر العربي باليونسكو بحضور فاروق الباز خطة جهاز دمياط لتطوير منظومة الصحة في المدينة هند صبري بإطلالة مثيرة في أحدث جلسة تصوير تدريب الزمالك..مشاركة بنشرقي وتأهيل مصطفى فتحي ومحمد حسن إف سي مصر يضم لاعب وسط إنبي إعارة لمدة موسم



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

إحسان عبد القدوس يكتب: ابحثوا عنه في الريف

الأحد 08/سبتمبر/2019 - 07:52 ص
ثناء الكراس
 
في مجلة روز اليوسف عام 1964 كتب الأديب إحسان عبد القدوس مقالا قال فيه:

اجتمعت ببعض الأصدقاء من تشيكوسلوفاكيا فقال لى بعضهم نريد إننا نعرف الشعب المصري.
قلت: ابحثوا عنه في الريف.. إن كل طبقات الشعب جذورها في الريف.. حتى رجال الصناعة لا يزالون يفكروا بطبيعة أهل الريف.. وعمالنا لا زالوا فلاحين، حتى الفن المصرى سواء الأدبى أو الفنى أو التشكيلى ما زال يعتمد على الحياة في الريف، فالمجتمع الصناعى في مصر لا يزال مجتمعا حديثا لم ينفصل بعد عن مجتمع الريف.

قالوا: وجمال عبد الناصر كيف نحلل شخصيته؟
قلت: ابحثوا عن شخصيته في الريف أيضا.. إن جمال عبد الناصر يبلور شخصيته الريف في أخلاقه وفي ذكائه وحذره وقوة احتماله.. فهو مثل أعلى ونموذج لابن الريف.

ومبادئ جمال عبد الناصر ليست مبادئ جديدة.. لكنها مبادئ عاشت في الريف منذ آلاف السنين.. واستطاع جمال أن يبلور في سطور.. إننا كلنا من هناك من الريف، كنا قبل الثورة لا نؤمن بأحد من الزعماء أو من رجال السياسة.. حتى زعماء التاريخ لم تكن نؤمن بهم.. لم نكن نؤمن بعرابي ولا بمصطفى كامل، ولا بسعد زغلول، كان لكل منهم نقطة ضعف تحطم إيماننا به.

وقامت الثورة ولم يكن يكفي أن ينجح جمال عبد الناصر في تحقيق الثورة وطرد الملك لتجسد مبادئنا، فقد كانت مبادئ تضم المستقبل كله.. كانت مبادئ بناء لا مجرد هدم.. ولم يكن جمال قد بدأ عملية البناء بعد.

ومرت الأيام وبدأ جمال يخطو، وبدأت مبادؤنا تتجسد في خطواته.. وفي كل خطوة يتحقق حلم من أحلامنا.. ووجدنا الرجل الذي يمثل مبادءنا، مبادئ الشعب واعترفنا له وآمنا به ونفخر بأنه من ريفنا.
إحسان عبد القدوس يكتب: ابحثوا عنه في الريف

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات