رئيس التحرير
عصام كامل

«التموين» تطرح 8 آلاف رأس ماشية وشوادر لبيع الخراف في "عيد الأضحى".. إلغاء إجازات المفتشين.. حملات مكثفة على المخابز والأسواق لـ«ضبط الأسعار».. ضخ كميات كبيرة من السلع الاستهلاكية

فيتو

أنهت وزارة التموين والتجارة الداخلية، استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث وضعت الوزارة خطة لطرح اللحوم الطازجة والمبردة والحية من مختلف الدول المصدرة للحوم، لتوفيرها أمام المواطنين بأسعار مخفضة تصل إلى 20 % عن مثيلاتها بالأسواق.


احتياجات المنافذ
ومن جهتها عقدت الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين لقاءات مع رؤساء شركات المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة العامة والمصرية، للتعرف على احتياجات المنافذ التابعة لها من اللحوم والسلع الأساسية خلال عيد الأضحى المبارك، والعمل على توفيرها للمواطنين في ظل زيادة معدلات الاستهلاك من اللحوم والسلع الغذائية، وكذلك توفير الخراف الحية وإقامة الشوادر لبيعها ووضع خريطة مكانية لها.

خطة «التموين» تعتمد على طرح كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمجمدة والمبردة وتوفير الخراف الحية للأضاحي بجميع منافذ المجمعات الاستهلاكية ومنافذ شركتي الجملة (العامة والمصرية)، وذلك مراعاة لزيادة الطلب على اللحوم بأنواعها المختلفة (الحية، المجمدة المحلية، والمستوردة)، ولمواجهة ظاهرة ارتفاع أسعار اللحوم.

مواجهة الغلاء
وفي إطار خطتها لمواجهة «الغلاء»، اتجهت الوزارة لإقامة الشوادر وتوفير اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية والمنافذ المتنقلة بأسعار أقل من مثيلاتها بالأسواق مراعاة لذوي الدخول المحدودة والحد من ارتفاع الأسعار داخل الأسواق المحلية، كما تخطط الوزارة لطرح أكثر من 8 آلاف رأس ماشية بقري طازج، لتباع اللحوم الطازجة البرازيلية بـسعر 110 جنيهات للكيلو.

أما سعر اللحوم السوداني الطازج فيباع الكيلو بـ 85 جنيها، بينما يباع كيلو اللحم الضأن المبرد بـ90 جنيها، أما اللحوم المجمدة بسعر 60 جنيها للكيلو، وذلك داخل المجمعات الاستهلاكية وفروع منافذ شركتي الجملة (العامة والمصرية)، كما وفرت «التموين» ما يقرب من 3 آلاف خروف بلدي حي سعر الكيلو قائم 62 جنيهًا، ومن المقرر أن تبدأ «التموين» توفير اللحوم الطازجة والمبردة والضأن المبرد داخل المجمعات الاستهلاكية، بدءا من غدا الثلاثاء وحتى أول أيام عيد الأضحى المبارك، كما قررت الوزارة إقامة شوادر لبيع الخراف الحية سعر الكيلو قائم بـ 62 جنيها، بدءا من 27 يوليو الجاري وحتى أول أيام العيد.

ومن جهتها تستعد شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية لبيع ألف خروف حي في 20 شادر بمناطق مختلفة بالقاهرة، كما تستعد أيضا لطرح 5 آلاف ذبيحة بقري طازج، و6 آلاف ذبيحة ضأن مبرد طازج بدءا من غدا الثلاثاء وحتى أول أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك على مستوى 80 فرعا للمنافذ التابعة لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية.

بينما تستعد شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية، توفير احتياجات المواطنين من اللحوم الحية والطازجة والمبردة خلال عيد الأضحى، وطرح ما يقرب من 2500 ذبيحة سوداني طازج سعر الكيلو 85 جنيها، وطرح أكثر من 1500 من الخراف الحية في 15 شادر على مستوى محافظة الجيزة، وطرح ما يقرب من 20 طنا لحوم برازيلية بسعر 60 جنيهًا للكيلو.

كما تستعد شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية من طرح أكثر من 500 ذبيحة عجول، بالإضافة إلى ما يقرب من 3 آلاف ذبيحة ضأن، وأيضا 150 طنا من اللحوم المجمدة، وإقامة شوادر داخل المحافظة لبيع الخراف الحية، وأكدت وزارة التموين أنه «يتم توريد رءوس العجول من السودان للمحجر البيطري بأبو سمبل لعمل إجراءات الاطمئنان على سلامة هذه العجول، من خلال لجنة بيطرية متخصصة تقوم بالفحوصات والكشوفات البيطرية اللازمة للتأكد من خلوها من أي أمراض وبائية أو معدية، ثم إرسالها لمجزر الشرق الأوسط بأبو سمبل لذبحها، ليتم بعد الانتهاء من ذبحها بالمجزر الآلي توزيعها على منافذ الوزارة سواء شركتي الجملة العامة والمصرية والمجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية.

وبالنسبة للخراف الحية البلدي فتأتي من مزارع بالدلتا والصحراء الغربية، ويتم استلامها تحت إشراف الطب البيطري، للتأكد من خلوها من الأمراض، وفيما يتعلق باللحوم المجمدة، فتتعاون الوزارة مع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وهيئة المواصفات والجودة والهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة قبل الإفراج عن اللحوم بالكشف عليها، لحماية المنتج المحلى والمواطنين من أي مخاطر للحوم المستوردة.

إلغاء الإجازات


وقررت «التموين» إلغاء الإجازات والراحات للمفتشين خلال أيام عيد الأضحى لعمل الحملات التموينية والتفتيشية، كما تم وضع خطة لصرف الدقيق البلدي للمخابز البلدية من الشون والمطاحن التموينية، وستقوم لجان التفتيش والرقابة بالتعاون مع مباحث التموين بالمرور على جميع الأنشطة التموينية، مثل المخابز، والمطاحن، الأسواق والمحال العامة، مستودعات الدقيق والبوتاجاز، بقالي التموين، وفروع جمعيتي.

كما ستتلقى غرف العمليات المركزية بمديريات التموين الشكاوى والعمل على حلها، كما تقرر فتح جميع المجمعات الاستهلاكية والشوادر التابعة لها لبيع الخراف الحية حتى أول أيام العيد، وتم الاتفاق على فتح بعض المجمعات الاستهلاكية خلال باقي أيام العيد، وفقا لاحتياجات كل منطقة.

وفيما يتعلق بالسلع الغذائية، فقد شددت «التموين» بتكثيف المعروض من السلع الأساسية استعدادا للعيد، حيث سيتم ضخ كميات كبير من الأرز والسكر والمكرونة والزيت والصلصة والسمن، ويبلغ سعر كيلو الأرز 9 جنيهات، والسكر بـ 9.5 جنيه للكيلو والمكرونة بـ 7.25 جنيه للكيلو.
الجريدة الرسمية