رئيس التحرير
عصام كامل

سمير زين العابدين: السلفية ليست مدرسة فقهية وانتسابها للحنابلة "كذب"

سمير زين العابدين،
سمير زين العابدين، الباحث والكاتب

قال سمير زين العابدين، الباحث والكاتب، إن السلفية ليست مدرسة فقهية من بين المذاهب السنيّة الأربع المعروفة، حتى وإن أرجعها البعض كذبا إلى المذهب الحنبلي، بحسب وصفه.


باحث: رهان الإسلاميين على تحويل الدين لدولة غير ديمقراطية "فشل بامتياز"

وأوضح زين العابدين، أن السلفية تعني فقط التركيز على اختزال الدين الإسلامي في بعض النصوص المختارة، وتعني كثيرا بالمظاهر الدينية الشكلية، كإطالة اللحية وتقصير الجلباب، وفرض النقاب على النساء، وعدم الاختلاط بهم.

وأشار الباحث إلى أن الاختراق السلفي لمصر، بدأ منذ السبعينات، بجدالاتهم الفقهية والدينية الصارخة، موضحا أنهم فرضوا أجندتهم على الحالة الإسلامية في مصر، وأصبحت كتب وخطب علماء السلفية، مصريين وسعوديين، تُروج على نطاق واسع على الفضائيات وفِي الجوامع، حتى أصبح التدين لا يعبر عن موقف وجداني يصدقه العمل، بقدر ما أصبح قرين المظاهر الشكلية في المظهر والملبس.

وأضاف: خطورة السلفية تكمن في أنها تعمل على تغيير وجه المجتمع، وهدم قيم الحضارات السابقة، وقيّم الحكم المدني الحديث، وتدمير آثار الحضارات، فيغوص المجتمع في غياهب التخلف والعبودية والاستبداد بفتاوى مثل جئناكم بالذبح، وبيع السبايا، وكل تلك المآسي الإنسانية التي شهدناها على مدار الأعوام السابقة.
الجريدة الرسمية