X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 25 يونيو 2019 م
تفاصيل مؤتمر "الإصلاح الإداري في مصر.. الواقع والمستقبل" أسعار البقوليات اليوم.. والفول يسجل 24 جنيها "مياه سوهاج" تنظم ورشة لتعليم السيدات المبادئ الأولية في السباكة تعرف على تفاصيل معسكر الزمالك.. اليوم اسعار اللحوم البلدية اليوم الثلاثاء 2019/6/25 الإسكان: بدء تنفيذ أعمال الطرق بالمرحلة العاجلة بمدينة ملوي الجديدة الإسكان: بدء تنفيذ مشروع محور ترعة الزمر بمحافظة الجيزة بطول 12 كيلومتر التخطيط: زيادة معدلات النمو في مصر بشكل مستدام بروتوكول تعاون بين "الإنتاج الحربي" وشركة بريطانية بمجال تدوير المخلفات اسعار الألبان اليوم | والسائب يسجل 14 جنيها أول صور لحادث انقلاب أتوبيس بالطريق الصحراوي الغربي في قنا التصريح بدفن جثمان سائق انتحر بسبب مصروف المنزل بالقليوبية إحباط محاولة تهريب أدوية بمليون و398 ألف جنيه بمطار سوهاج (صور) مقترحات النواب لوقف خسائر شركات قطاع الأعمال نائبة: تخصيص ٢٠ مليار جنيه للتعليم من غرامات التصالح على البناء مقترح عادل حجز شقق العاصمة الإدارية الجديدة | تعرف على التفاصيل (صوت) خبراء يرصدون الفرص الاستثمارية بين مصر والبرازيل "الجنايات" تستكمل محاكمة المتهمين باختلاس 331 مليونا من إدارة 6 أكتوبر التعليمية محمد ممدوح: أخاف من الفشل لكنه ليس هاجسا لي (فيديو)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أمريكى يكشف محنة الأرمن تحت الحكم العثماني في كتاب "قتل أمة"

الأحد 09/يونيو/2019 - 01:01 م
مى عبد الرحمن
 
أصدرت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، كتاب قتَل أمّة مذكرات هنري مورجنطاو السفير الأمريكي في تركيا ما بين " 1913 – 1916 " عن المذابح الأرمنيّة في تركيا ترجمة الدكتور ألكسندر كشيشيان.

وقال الدكتور حسين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم: "بين يدى القارئ العربي اليوم، كتاب هام جديد يحمل عنوانًا مثيرًا هو : (قتَل أمّة). أنه واحد من كثيرة صدرت قبله، وسوف تصدر بعده في هذا الموضوع، موضوع القضية الأرمنية. وتناول فيه مؤلفه مجمل المحن والنكبات التي تعرض لها الأرمن تحت وطأة الحكم العثماني – التركي في إطار ما كان يُعرف في أوائل هذا القرن العشرين بالمسألة الشرقية، هذه المسألة التي كانت القضية العربية والقضية الأرمنية تُشكّلان أبرز وجوهها الشائكة والمُعّقدة".
وأضاف أن هذا الكتاب الصغير يكتسب أهمية خاصة من جوانب عدة، أولها أن كاتبه ليس تُركيًّا دأبه التحامل على خصومه الأرمن، ولا أرمنيًا هَمّهُ التعاطف مع أشقائه الأرمن، كما لم يكتبه باحث عربي مشدود شعوريًا إلى أواصر الصداقة التقليدية بين العرب والأرمن ونضالهم المشترك خلال حقبة قائمة من التاريخ الحديث. ولكن صاحب الكتاب دبلوماسي أمريكي كان يمثل بلاده لدى الدولة العثمانية. وأمريكا في إبّان الحرب العالمية الأولى كانت دولة من الدرجة الثانية من حيث القوة والأهمية في المجتمع الدولي بالقياس إلى بريطانيا وألمانيا وفرنسا. ولعل الأهم من ذلك أنها كانت دولة محايدة في خضم الصراع الدولي، كما كانت سياستها بالإجمال سياسة مسالمة ما لبثت أن تجلت في المبادئ الستة السلمية المشهورة التي أعلنها رئيسها ( ولسن )، وذلك قبل أن تتحول أمريكا بهذه السياسة في أعقاب الحرب العالمية الثانية إلى خطٍ مغاير، وتسفر عن وجهها البشع لتغدو أكبر دولة إمبريالية عاتية في هذا العصر.
ويؤكد الشافعى أن هذا الكتاب الذي تقدمه " المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم " لقرائها صيحة إدانة في وجه قوى البطش والعنصرية القومية والاستغلال. ودفاع عن حق الوجود للشعوب المقهورة، وفى مقدمتها الشعب الفلسطيني والشعب الأرمني، اللذان تعرضا لإجحاف تاريخي مارسته القوى الصهيونية، والشوفينية التركية بأبشع صورها على نحو ما يفصله هذا الكتاب الهام.
أمريكى يكشف محنة الأرمن تحت الحكم العثماني في كتاب "قتل أمة"

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات