رئيس التحرير
عصام كامل

«المبادئ تتجزأ».. شعار «ولد الغلابة» و«لمس أكتاف» في رمضان 2019


الفن هو القوى الناعمة المؤثرة والضاربة في ثقافات الأمم، لا شك في ذلك، ولا خلاف أن الأعمال الفنية باختلاف أنماطها سينمائية، درامية، أو المسرحية، لا بد لها من رسالة توعوية واجتماعية وأخلاقية في المقام الأول، إلا أن هناك سقطة وقعت فيها بعض الأعمال الدرامية المعروضة خلال ماراثون دراما رمضان 2019 في تخلي أبطال بعض الأعمال الفنية عن مبادئهم بسبب ما يواجهونه من ظروف.


«ولد الغلابة» لون درامي جديد يلعبه النجم أحمد السقا حيث إنها المرة الأولى التي يجسد فيها "السقا" دور صعيدي في عمل تليفزيوني بعدما حققه من نجاح كبير في فيلم الجزيرة بجزئيه الأول والثاني، اللون الجديد على "السقا" أكسبه نسب مشاهدة عالية، إلا أن جماهيره أصيبوا بصدمة ليس فقط أنه لعب دور الشرير، ولكن أن في بداية العمل جسد "السقا" دور عيسى المعلم المحارب للدروس الخصوصية، كونها إحدى السبل غير الشرعية للكسب من أقوات الغلابة، ولكن مع تطور أحداث المسلسل أجبرته الظروف أن يتجه للاتجار في المخدرات دون أن يبيع مبادئه في الاتجاه للدروس الخصوصية.

«لمس أكتاف»
الفنان ياسر جلال، أثبت وعن جدارة أنه فنان من طراز ثقيل، متمكن يستطيع أن يتصدر المشاهدة في عمل درامي يقوم ببطولته، في العامين السابقين، حقق ياسر جلال نجاحا كبيرا في «ظل الرئيس» و«رحيم»، والعمل الجاري ينافس ياسر جلال في السباق الرمضاني بـ«لمس أكتاف»، ويجسد خلاله ياسر جلال دور أدهم المصارع الذي يعتزل المصارعة بسبب «تأنيب الضمير»؛ لإصابة صديقه أمامه في إحدى المباريات، ويلعب أدهم دور الرجل الشهم الذي لا يتخلى عن مبادئه مهما أجبرته الظروف، بل وإنه تعرض للعديد من المشاكل والمخاطر نتيجة محاولاته إنقاذ نجل صديقه من وحل الإدمان، إلا أنه ومع تطور أحداث المسلسل يستطيع حمزة (فتحي عبد الوهاب) تاجر المخدرات أن يقنعه بمشاركته في الأعمال المخالفة للقانون والاتجار معه في المخدرات حتى يتمكن أدهم من التغلب على ظروفه.

عالم الفن والخيال لا يعترف بالمنطق أو التسلسل الواقعي للأحداث، هذا ما يتفق عليه المشاهد والنقاد سواء عند متابعة الأحداث الفنية، فقد تنقلب أحداث العمل الفني رأسًا على عقب في حلقة واحدة أو مشهد وحيد، فقد ينتهي الأمر بـ«شرير» العمل الدرامي لتأدية رسالة إنسانية في النهاية أو يتوب عما اقترفه من ذنوب طيلة أحداث الـ30 حلقة المعروضة خلال السباق الرمضاني، ولكن هذا لا يمنع أن العملين الفنيين -سالفي الذكر- صدرا صورة ذهنية لدى المشاهد أن مقولة «المبادئ لا تتجزأ»، أصبحت قابلة للتجزئة بسهولة طالما في السياق الدرامي.
الجريدة الرسمية