X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 20 يونيو 2019 م
مصرع وإصابة 3 أشخاص في انقلاب سيارتين بأسيوط تعرف على تأخيرات قطارات السكة الحديد بجميع الخطوط اليوم مجلس الوزراء يسحب الجنسية المصرية من فلسطيني مواليد سوريا التخطيط: مصر من أوائل الدول في وضع إستراتيجية ٢٠٣٠ ضبط مناظير طبية بنصف مليون جنيه بحوزة راكب في مطار القاهرة جهاز "القاهرة الجديدة" يطالب أصحاب المصانع والمحال المخالفة بتوفيق أوضاعهم أسعار البقوليات اليوم.. والفول يسجل 24 جنيها 4 قرارات لرئيس الوزراء مصر وأمريكا يبحثان التعاون في مشروعات البنية الأساسية بأفريقيا اسعار اللحوم اليوم الخميس 20/ 6/ 2019 المالية: حوافز ضريبية وجمركية وتمويلية بالقانون الجديد للمشروعات الصغيرة بعد جراحة دقيقة لزراعة القرنية.. 3 أشقاء يرون النور بعد 30 عاما من الظلام رئيس الإنجيلية يلتقي ممثل مجلس المطارنة الألمان اتحاد العمال يستنكر تصريحات أردوغان ويعتبرها استمرارا لمسلسل هزلي القومي للبحوث يعلن إنشاء بنك معلومات الأراضي المصرية.. تعرف على التفاصيل أمن سوهاج يكشف تفاصيل واقعة مقتل عامل على يد زوجته وعشيقها شهادة "قيد الحياة" تعيد 40 ألف جنيه معاشًا لأسرة مصرى توفى في إيطاليا برلماني: نقص الإمكانيات وسلوك المواطنين وراء تفاقم أزمة القمامة اليوم.. نظر دعوى تعويض أسر الشهداء بـ150 مليون دولار ضد أمير قطر



تفضيلات القراء

أهم موضوعات المحافظات + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

خناقة بين الآثار والأوقاف بعد تساقط أجزاء من سقف مسجد نجل عم النبي بالمنوفية

الجمعة 24/مايو/2019 - 02:44 ص
محمد مدرة
 
أنقذت العناية الإلهية أمس الخميس، المصلين بمسجد سيدى شبل بمدينة الشهداء بمحافظة المنوفية، بعد سقوط أجزاء من سقف المسجد أثناء أدائهم للصلاة دون وقوع إصابات.

ويعد مسجد سيدى شبل من أقدم وأعرق المساجد الأثرية الموجودة بالمحافظة حيث يرتاده مئات الآلاف من المريدين والمحتفلين سنويًا بمولد محمد بن الفضل بن العباس ابن عم النبي الذي يزعم كثيرون أن جثمانه يوجد بالضريح الموجود داخل المسجد.

الأزمة التي يعاني منها المسجد تكمن في الخلاف القائم بين وزارة الأوقاف وهيئة الآثار حيث تؤكد الأوقاف أن الترميم ليست مسئوليتها لكنه يقع على عاتق هيئة الآثار، بينما تعتمد الهيئة مبالغ للترميم ثم يوقفها ارتفاع الأسعار الذي يحدث بين الحين والآخر عن العمل من أجل اعتماد مقايسات جديدة.

جيهان رشاد مدير عام آثار المنوفية قالت لـ"فيتو": إن المشكلة بدأت منذ 6 سنوات وبالتحديد عام 2013 وتم اعتماد العديد من المقايسات آخرها في أواخر العام الماضى وبلغت قيمتها 16 مليون جنيه تم رصدها لترميم وتوسعة المسجد.

وتابعت مدير عام آثار المنوفية أن الأوقاف هي المنوط بها توفير المبلغ وهو ما لم يحدث بحجة أن المبلغ المرصود للترميم مبالغ فيه بصورة كبيرة، مشيرة إلى أن الحديد نالت منه البارومة وهو ما يتسبب في تساقط أجزاء منه وحدث ذلك أكثر من مرة، مؤكدة أنه تم إجراء مقايسة درء الخطر حفاظًا على أرواح المصلين بالمسجد.

أحمد عبد المؤمن وكيل أوقاف المنوفية أكد أنه توجه للمسجد فور علمه بتساقط أجزاء من سقف المسجد واتخاذ الإجراءات المناسبة حفاظًا على أرواح المصلين، مضيفًا أن ترميم مسجد سيدي شبل هو مسئولية هيئة الآثار كونه تابعا لها وليس الأوقاف.

وأوضح أنه تمت الموافقة على المقايسة الأولى بقيمة 400 ألف جنيه، ثم تراجعت الهيئة لتطلب 16 مليون جنيه، لافتا إلى أن الآثار بالمنوفية مترددة ما بين إجراء ترميم جزئي أو شامل وهو ما يؤخر عملية الترميم، والقرار الآن عند وزارة الأوقاف بالقاهرة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات