رئيس التحرير
عصام كامل

جوجل تعمل على تسهيل إنشاء تطبيقات الأندرويد على Chromebook


أعلنت شركة جوجل في مؤتمر مطوريها العام الماضي، عن إضافة دعم Linux لنظام التشغيل Chrome، وهي خطوة سهلت على مطوري الويب وأجهزة الاندرويد استخدام Chromebooks.


واليوم، بعد عام واحد، تقول الشركة: إن أكثر من نصف أجهزة Chromebook تعمل الآن مع Linux وأن جميع الأجهزة الجديدة التي تم إصدارها العام الجاري ستدعم نظام Linux أيضًا.

وكشفت جوجل اليوم عن عدد قليل من التحديثات التي تركز على المطور، والتي ستجعل بناء تطبيقات الأندرويد على Chrome OS أسهل قليلًا.

وبالنسبة للمبتدئين، تعمل جوجل على تسهيل تثبيت بيئة تطوير Android Studio على Chromebook، وجعل دعم نظام Linux في العام الماضي من الممكن القيام به، ولكنها لم تكن العملية الأكثر سلاسة، وتقول جوجل إنها ستكون عملية التثبيت بنقرة واحدة.

وأضافت الشركة أيضًا دعم USB آمنًا لهواتف الأندرويد وChromebooks، مما يعني أنه يمكن للمطورين إنشاء تصميمات التطبيقات وتصحيحها ودفعها إلى هاتف باستخدام أجهزة Chrome OS الموصى بها من جوجل.

وتعمل الشركة أيضًا على ربط Chrome OS وLinux معًا من خلال مدير الملفات، حيث سيتمكن المستخدمون من تبديل ونقل الملفات بين Google Drive وتخزين نظام التشغيل Chrome المحلي وLinux باستخدام تطبيق الملفات الافتراضي، كما قامت الشركة أيضًا بتحسين إعادة توجيه المنافذ، وهو أمر تقول جوجل إنه سيمكن المطورين من تشغيل خادم ويب عبر Linux أثناء تصحيح الأخطاء في نفس الوقت.

وتسهل التغييرات الجديدة على المطورين أداء أعمالهم على Chrome OS، كما تفيد في جعل مطوري الاندرويد يفكرون في شاشات أكبر عند إنشاء تطبيقاتهم.

كما تمكنت أجهزة Chromebook من تشغيل تطبيقات الأندرويد لسنوات حتى الآن، ولكن التجربة غالبًا ما تكون دون المستوى، وذلك ببساطة لأن المطورين ليس لديهم شاشات عرض كبيرة عند إنشاء هذه التطبيقات.

وأشارت الشركة أيضًا إلى بيانات NPD التي تشير إلى أن 21 بالمائة من جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة المباعة في الولايات المتحدة كانت أجهزة Chromebook، وتظهر الإحصائيات أن هناك بعض الفوائد المحتملة لمطوري الأندرويد، مما يجعل تطبيقاتهم تعمل بشكل أفضل على تلك الأجهزة.
الجريدة الرسمية