X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 19 مايو 2019 م
أبرز قرارات "الوقائع المصرية" اليوم الأزهر و"الهجرة" يطلقان مبادرة "مصر بداية الطريق" السجن من 7 إلى 25 سنة لـ3 متهمين لتورطهم في قتل شخصين بالشرقية تشكيل نهضة بركان المتوقع في مواجهة الزمالك بنهائي الكونفدرالية عودة محمد نصر لعمومية نادي الداخلية الوادي الجديد الأولى على مستوى الجمهورية بحملة ١٠٠ مليون صحة مصرع شخص وإصابة 2 آخرين في انقلاب سيارة بالوادي الجديد المشدد 15 سنة لميكانيكي بتهمة السرقة والشروع في قتل تاجر في السلام تأجيل محاكمة مرسي و28 آخرين في "اقتحام الحدود الشرقية" إلى 26 مايو خطوات الانضمام للغرفة التجارية والانضمام للشعب التجارية المختلفة تاجيل محاكمة 215 متهما بـ"كتائب حلوان" لـ 16 يونيو بنك الإمارات دبي الوطني مصر يعلن أحدث الخدمات والمنتجات المصرفية الرقمية المبتكرة لعملائه دي ليخت يقترب من الانضمام لليفربول الموسم المقبل بعثة الزمالك بالمغرب تشكر السفير المصري شريف إكرامي يدعم حارس الزمالك قبل نهائي الكونفدرالية زيادة كميات توريد القمح لـ494 ألف طن في صوامع الشرقية زغلول صيام يكتب: ميزان العدل (اختل) في رفع الأثقال انتشال جثة شخص مجهول الهوية من مياه نهر النيل بالقناطر سيلفيا نبيل تطلب تعديلات على موازنة البرامج والأداء الخاصة بالأوقاف



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

محمد علي جعفري.. نهاية غامضة لمسيرة «جريح كربلاء» و«عدو صدام»

الأحد 21/أبريل/2019 - 06:56 م
محمد على جعفري محمد على جعفري مصطفى بركات
 
أطاح المرشد الإيرانى، آية الله على خامنئى، بقائد الحرس الثوري، محمد على جعفري، من منصبه وأعلن تعيين اللواء حسين سلامي، خلفا له، وهو القرار الذي اثار جدلا في الأوساط السياسية العالمية وغير المفهوم أسبابه الحقيقة حتى الآن.

ويمتلك اللواء محمد على جعفري، تاريخيا عسكريا معتبرا في الداخل الإيرانى، واعتلائه دفة قيادة الحرس الثوري كان مبعث ارتياح في الأوساط العسكرية.. وخلال السطور التالية ترصد «فيتو» أهم المعلومات المتوفرة حول جعفري الذي غادر منصبه عقب إعلان أمريكا إدراج الحرس الثوري على قائمة المنظمات الإرهابية.

رجل الأبحاث

اللواء محمد على جعفري قائد عسكري إيراني، تولى رئاسة مركز الأبحاث الإستراتيجية التابع للقوات البرية الإيرانية، ثم عين في 1 سبتمبر 2007 قائدًا للحرس الثوري خلفا للفريق يحيى رحيم صفوي.

ولد الفريق محمد على جعفري يوم 11 نوفمبر 1957 في مدينة يزد بإيران، حيث أتم تعليمه الابتدائي والثانوي.

الدراسة والتكوين

التحق سنة 1977 بجامعة طهران فدرس الهندسة المعمارية، وانخرط في العمل السياسي وشارك في الاحتجاجات المناهضة للشاه بطهران، فأدخل السجن.

شارك جعفري في حرب الخليج الأولى -حرب العراق وإيران- مجندا متطوعا في قوات التعبئة العامة «البسيج»، لكنه التحق رسميًا بالحرس الثوري عام 1981.

لواء عاشوراء

قاد خلال الحرب الإيرانية العراقية معسكر "غرب" ومن ثم معسكر "نجف"، وإلى جانب ذلك شغل مناصب أخرى كقائد للواء "عاشوراء" ومساعد الحرس في مدينة تستر وقائد معسكر القدس.

أصيب بجروح أثناء مشاركته في عمليتي كربلاء 4 و5، واعتبرت هذه الحادثة نقطة تحول مهمة في ملفه المهني.

قاد القوات البرية للحرس الثوري مدة 13 عاما، وترأس مركز الأبحاث الإستراتيجية التابع للحرس الثوري منذ 2005.

قيادة الحرس

على أن الحدث البارز في مسار الرجل كان تعيينه في 1 سبتمبر 2007 قائدا للحرس الثوري الإيراني خلفا للفريق يحيى رحيم صفوي، ورفعت رتبته من عميد في الجيش إلى جنرال، وبذلك أصبح ثالث قائد لهذه المؤسسة العسكرية المهمة في إيران بعد الجنرال يحيى رحيم صفوي، وسلفه الجنرال محسن رضائي.

تؤكد المعارضة الإيرانية في الخارج أن الجنرال محمد على جعفري مسئول عن الكثير من عمليات الحرس الثوري السرية في الخارج.

تتهمه النمسا بالضلوع في قضية اغتيال زعيم "الحزب الديمقراطي الكردي الإيراني" عبد الرحمن قاسملو في 13 يوليو 1989، خلال اجتماع قاسملو بممثلي الرئيس الإيراني السابق هاشمي رفسنجاني.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات