X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 21 يوليو 2019 م
حبس قاتلة رضيعتها بـ"كيس مخدة" في قليوب تحرير 1979 قضية تموينية وظواهر سلبية بوسائل النقل زكي عبد الفتاح عن مشادته مع "إبراهيموفيتش": لاعب مغرور ضبط كمية من السلع الغذائية المغشوشة داخل شركة في القليوبية أهالي مطروح يطالبون بدعم أسعار الأعلاف مصر للطيران تبدأ تسيير أولى رحلاتها الجوية إلى الكاميرون بسمة تلتحق بأبطال فيلم "ماكو" وتنتظر عرض "رأس السنة" رئيس "جهاز أكتوبر": نسعى للقضاء على المخالفات والإشغالات نهائيا عمرو طلبة: مضاعفة إنتاج محطة الرميلة لحل أزمة المياه بمطروح العميري: زيارة "محلية البرلمان" لمطروح تناولت مشكلات نقص المياه والتقنين التحقيق في اغتصاب فتاة معاقة ذهنيا بالجيزة مصر تدعم أوغندا في مجال الموارد المائية لتعزيز التعاون بين البلدين باحث عن شقيق "مؤسس الإخوان": لم يكن عالِمًا ولا باحثًا ولا مفكرًا خالد الجندي يلقي درسا دينيا في عزاء شقيق حسام وإبراهيم حسن نرمين الفقي تنشر فيديو لها على الشاطئ 2.5 مليون جنيه حصيلة صكوك الأضاحي بالإسكندرية عبد العال يودع رئيسة البرلمان الأوغندي في مطار القاهرة مفتي مصر الأسبق يكشف معنى «نقض العهد» في الصوفية نشوب حريق داخل شقتين في أسيوط



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

غلق باب التصويت في اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور

السبت 20/أبريل/2019 - 09:00 م
دينا عاشور - عدسة: وئام مصطفي - سيد حسن
 
أغلقت لجان التصويت أبوابها في اليوم الأول من الاستفتاء على التعديلات الدستورية داخل مصر في تمام التاسعة مساء.

وسمحت بعض اللجان الفرعية للناخبين المتواجدين داخل المركز الانتخابي بالبقاء حتى الانتهاء من الإدلاء بأصواتهم بحلول التاسعة مساء.


ووضعت الهيئة الوطنية للانتخابات عددا من الضوابط الخاصة بغلق اللجان الفرعية في اليوم الأول للاستفتاء، يلتزم بتطبيقها رؤساء اللجان الفرعية ومعاونوهم من الموظفين، وتتمثل في:

لا يجوز غلق اللجان قبل الساعة التاسعة مساء حتى لو لم يكن هناك ناخبون داخل جمعية الانتخاب، وينطبق ذلك في حالة صدور قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات بمد العمل باللجان الفرعية.

ويقوم رئيس اللجنة بغلق فتحة الصندوق الخاصة بوضع بطاقات إبداء الرأي بداخله وإثبات رقم القفل البلاستيكي المسلسل بمحضر إجراءات اللجنة الفرعية نموذج رقم ( 5) استفتاء.

يسمح للمتابعين بتسجيل الرقم المسلسل للقفل البلاستيكي.

يقوم رئيس اللجنة بحصر أعداد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم من واقع كشوف الناخبين نموذج رقم ( 1) استفتاء، ونموذج (3) استفتاء الخاص بالوافدين، ويثبت ذلك كله بمحضر إجراءات اللجنة نموذج رقم (5) استفتاء.

ويقوم رئيس اللجنة الانتهاء من تحرير محضر إجراءات اليوم الأول بالنموذج رقم (5) استفتاء، ويتضمن بعض البيانات التي يجب التأكد من إثباتها وهي، ميعاد فتح وغلق اللجنة، أعداد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم بعد حصر التوقعات في كشوف الناخبين.

كما يحرر ما ضبط من حالات مخالفة للقانون والإجراء الذي اتخذ حيالها، وأي ملاحظة أخرى يرى رئيس اللجنة ضرورة إثباتها بالمحضر.

يقوم رئيس اللجنة في حضور المتابعين والمسئول عن قوات التأمين بغلق مقر اللجنة الفرعية أو مقر حفظ صناديق الاقتراع بقفل بلاستيكي يثبت رقمه المسلسل، أو قفل عادي يجمع عليه بالجمع الأحمر بخاتم رئيس اللجنة أو كليهما معا.

ويثبت كل ذلك بمحضر إجراءات غلق مقر حفظ صندوق الاقتراع في اليوم الأول نموذج رقم ( 7) استفتاء، ويوقع رئيس اللجنة وأمينها ومسؤؤل التأمين على المحضر مع الاحتفاظ به رفقة رئيس اللجنة.

وبدأت لجان الاقتراع على مستوى جميع المحافظات، في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم السبت، أعمالها في استقبال الناخبين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على تعديل عدد من مواد الدستور، والتي تجرى تحت إشراف قضائي كامل.

وتستمر عملية التصويت على مدى 3 أيام متتالية وسط متابعة من مختلف منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والدولية ويحق التصويت في الاستفتاء لـ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، موزعين على 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، حيث إن كل من بلغ 18 عاما ويتمتع بحقوقه السياسية مقيد بقاعدة الناخبين.

وتشمل عملية الاستفتاء على تعديل 12 مادة من مواد الدستور (والتي تضم في صياغته الحالية 247 مادة مقسمة إلى ستة أبواب رئيسية)، فضلًا عن إضافة باب جديد عن "مجلس الشيوخ" ويضم في طياته 7 مواد جديدة، وكذلك حذف فصلين من الباب السادس (الفصل الأول والثاني).

ويتزامن أول أيام الاستفتاء للمصريين بالداخل مع ثاني أيام تصويت المصريين بالخارج عبر البعثات الدبلوماسية المصرية بمختلف دول العالم.

ويجرى الاستفتاء على الدستور تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 19 ألفا و339 قاضيا (أساسي واحتياطي) منهم 15 ألفا و324 قاضيا فعليا على صناديق الاقتراع والباقي احتياطي.
غلق باب التصويت في اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور
غلق باب التصويت في اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور
غلق باب التصويت في اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور
غلق باب التصويت في اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور
غلق باب التصويت في اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور
غلق باب التصويت في اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور
غلق باب التصويت في اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات