X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 26 مايو 2019 م
4 خدمات توفرها شركات الرعاية الصحية الخاصة.. أبرزها متابعة الحمل والولادة العثور على جثة سيدة مجهولة الهوية بالخزان الكبير بأسيوط المشدد 7سنوات لموظفة بتهمة "الكسب غير المشروع" عامل يمزق جسد زميله لعجزه عن سداد ديونه في السويس الوادي الجديد تنتهى من توريد 195 ألف طن قمح للشون والصوامع وزير النقل يكشف عن تحول قطار أبو قير لمترو كهربائي وزير النقل يتفقد محطة قطار سيدي جابر في الإسكندرية (صور) "السياحة": 24 ألفا و728 مصريا اعتمروا بتأشيرات مخالفة الأمن العام يضبط 193 قطعة سلاح وينفذ 75 ألف حكم قضائى ضبط عصابة سرقة المساكن في الزاوية الحمراء "الدقهلية" تعتمد المخطط التفصيلى للمنطقة الثانية بالمطرية البرلمان واتحادا الصناعات والغرف التجارية يتضامنون مع مصانع حديد الدرفلة الأسعار اليوم.. استقرار الذهب والدواجن.. وتراجع الدولار.. وارتفاع الأسماك موظف مفصول وزوجته يستدرجان مدير شركة لتصويره عاريا وابتزازه بالمرج 19 % زيادة في الصادرات المصرية غير البترولية لإندونيسيا وزير النقل يستقل قطار أبو قير في الإسكندرية (صور) مصرع وإصابة 6 أشخاص في مشاجرة بالأسلحة بسوهاج اسعار الحديد والأسمنت اليوم 26/ 5 / 2019 بيان عاجل بالبرلمان لتجديد التعاقد مع المعلمين المؤقتين



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

«مذكرات فتوة» أحدث إصدارات الهيئة العامة للكتاب

الأربعاء 17/أبريل/2019 - 03:15 م
محمود سعيد
 
صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، كتاب بعنوان "مذكرات فتوة" تقديم وتحقيق صلاح عيسى، وتأليف يوسف أبو حجاج.

وقال صلاح عيسى في مقدمة الكتاب: «لم تكن الندرة السبب الوحيد وراء تفكيري في إعادة نشر وتحقيق مذكرات فتوة فما أكثر المخطوطات التي لم تنشر من قبل ولا جدوى من تحقيقها ونشرها وما أكثر المطبوعات النادرة التي لا فائدة في إعادة طبعها ناهيك عن بذل مجهود في تحقيقها إذ الأصل في الحالتين أن يكون للنص - سواء كان مخطوطا أو نسخا قليلة من مطبوع – قيمة علمية أو أدبية أو تاريخية تبرر الجهد المبذول في نشر المخطوط أو إعادة نشر المطبوع».

وتابع: «كان أول من نبهنى حين وقعت الطبعة الثانية من الجزء الأول من مذكرات فتوة بين يدى قبل نحو نصف قرن إلى أن لها قيمة دفعتنى للاهتمام بها وأغراني بقراءتها، المقدمة القصيرة التي كتبها لهذا الجزء أحد أعلام الأدب والفكر والتاريخ في القرن الماضى، وهو المفكر اللغوي والمؤرخ والصحفي السوري خير الدين الزركلي، أما الذي حسم ترددى في إعادة نشر الكتاب وتحقيقه فهو أن ما كتبه خير الدين الزركلي عنه وجد دعما من كاتب آخر من أعلام القرن العشرين».

يذكر أن كتاب «مذكرات فتوة» قصة فكاهة انتقادية تعطي صورة جلية من أخلاق وعادات وآداب واصطلاحات اختصت بها طبقة من عامة طبقات المصريين وهم الذين يلقبون بـ"الفتوات" ألفها بطل وقائعها المعلم يوسف أبو حجاج، وأملاها على صاحب جريدة لسان الشعب، وطلب منه نشرها في جريدته.

وتبدو «مذكرات فتوة» نصا نادرا لأنه يحتفظ لنا بالمصطلحات اللغوية الخاصة بطائفة الفتوات خلال تلك المرحلة، وهى مصطلحات تشتد الحاجة للاحتفاظ بها بعد أن اختفت تشكيلات الفتوة.
«مذكرات فتوة» أحدث إصدارات الهيئة العامة للكتاب

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات