X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 17 أكتوبر 2019 م
محمد عبد السلام: مصر تمتلك فرصا ذهبية لجذب الاستثمارات الصينية في الملابس أمن سوهاج ينهى خصومة ثأرية بين عائلتين في الفاوية أبرز قرارات الوقائع المصرية اليوم (صور) مباحث التموين تضبط 18 مخالفة عدم حمل شهادة صحية في الجيزة أمن القاهرة يعيد سيارة مسروقة من الجيزة مصادرة 18 قطعة سلاح قبل استخدامها في مشاجرة بأسيوط أمين "البحوث الإسلامية" يبحث التعاون مع مسئول طباعة المصحف بالكويت الأمن العام ينفذ 82 ألف حكم قضائي ويضبط 198 قطعة سلاح تعرف على رسالة فايلر للاعبي الأهلي بعد تأجيل القمة 119 إحالة العاملين بـ5 مراكز شباب بالقليوبية للتحقيق يويفا يستعيد ذكريات صاروخية النني في شباك فيورنتينا (فيديو) جهاز شباب الخريجين بالمنيا يعلن عن 756 فرصة عمل بالقطاع الخاص الأزهر ينعى ضحايا حافلة المعتمرين بالسعودية إليسا عن فرض ضرائب على "واتس آب" بلبنان: "يا ويلكن من غضب الناس" أمن الجيزة يضبط 35 متهما بحوزتهم أسلحة نارية ومخدرات محمد هنيدي: ما حققته السعودية في الترفيه إنجاز حقيقي الشرطة الإسبانية تضبط عصابة سرقة اللاعبين تعرف على وجهة كوتينيو بعد إغلاق برشلونة باب العودة أمامه! "مرور الجيزة" يحرر 25 مخالفة عدم استخدام حزام الأمان



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

تحليل المخدرات إجباري لـ 300 ألف موظف بالجامعات.. حملات مفاجئة لإجراء التحاليل.. «الخشت»: القومي للسموم يتولى المهمة بجامعة القاهرة.. «حلوان» تبدأ بالسائقين.. واكتشاف تعاطي 18 موظفًا بـ«الإسكندرية»

الأحد 17/مارس/2019 - 11:37 م
تحليل المخدرات إجباري احمد الديب
 
بدأت الجامعات المصرية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بفصل أي موظف يثبت تناوله مواد مخدرة بعد إجراء التحاليل له.

تنفيذ التكليف الرئاسي
ونفذت بعض الجامعات التكليف الرئاسي بإجراء التحاليل للعاملين، والذي يبلغ عددهم نحو 300 ألف موظف، فيما قررت أخرى إجراء حملات توعية من خلال دورات متعددة لتوعية العاملين بالمخاطر التي تسببها تلك المواد المخدرة.

البداية كانت مع جامعة القاهرة، حيث بدأت الحملة الثلاثاء الماضى لإجراء التحاليل للعاملين بالقصر العينى تنفيذا لتوجيهات رئيس الجامعة الدكتور محمد عثمان الخشت.

وكشف الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، استعداد الجامعة لحملة تحليل المخدرات للعاملين بكافة القطاعات قبل البدء بأسبوع، مشيرا إلى أنه تواصل مع مدير مركز السموم بقصر العيني لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإجراء التحاليل.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن الحملة انطلقت الثلاثاء 12 مارس ببدء إجراء التحاليل لجميع العاملين بقصر العينى، مؤكدا أن تلك الحملة ستشمل كافة الكليات والإدارات والمستشفيات الجامعية، وتُجرى الحملات من خلال المركز القومي للسموم التابع للجامعة.

وأعلن الخشت، تطبيق القانون بحسم مع اتخاذ الإجراءات الصارمة ضد أي متعاط من العاملين أو الممتنعين عن التحليل.

ندوات لتوعية الطلاب
وعقب انطلاق جامعة القاهرة بيومين طالب وزير التعليم العالى خالد عبدالغفار خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، الخميس الماضى بجامعة بنى سويف، بتنظيم حملات تشمل إقامة ندوات لتوعية الطلاب بخطورة وأضرار المخدرات، مشددًا على أهمية تحصينهم بتوفير سبل الكشف والوقاية، مع وضع خطة واضحة للعلاج.

وطالب بتنظيم حملات غير معلنة للكشف عن المخدرات داخل الجامعات تشمل الحرم الجامعي والمدن الجامعية وأماكن تجمع الطلاب، مشيرًا إلى توجه الدولة لتعديل قانون الخدمة المدنية، بما يتيح للمؤسسات الكشف على كافة العاملين بها لتحليل المخدرات، وسرعة التصرف تجاه متعاطي ومدمني المخدرات.

الدور التربوي للجامعات
وأشار الوزير إلى الدور التربوي للجامعات في توعية الشباب الجامعي وكيفية تحصينهم ووقايتهم من المخدرات، مؤكدًا أهمية الدور العلاجي للطلاب من خلال المستشفيات الجامعية، مطالبًا رؤساء الجامعات بتقديم تقرير للمجلس القادم بشأن عدد الطلاب، الذين تم فحصهم وعدد الحالات الإيجابية، وكيفية التصرف معهم.

جامعة حلوان
وفى جامعة حلوان بدأت بتنظيم حملات توعوية عن أخطار الإدمان تمهيدا لإجراء تحليل المخدرات للعاملين بالجهاز الإداري بالجامعة بجميع الكليات والإدارات المختلفة.
وأكد الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة أن جامعة حلوان ستتخذ جميع الإجراءات الصارمة نحو من يثبت ضده التعاطي، مشيرًا إلى أن كليات الجامعة بدأت بالفعل بتنظيم العديد من الندوات التثقيفية والحملات بمختلف كلياتها لتوعية الطلاب والعاملين بمخاطر الإدمان على المجتمع.

وبدأت جامعة حلوان، بإجراء أول مرحلة للكشف عن المتعاطين لأي نوع من أنواع المخدرات، حيث بدأت من إدارات النقل والمدن الجامعية، ويأتي هذا الإجراء حرصا على الصالح العام وحماية الأرواح والممتلكات.

تعاطي 18 موظفًا للمواد المخدرة
وفي جامعة الإسكندرية، أكدت لجنة الكشف عن تعاطى المخدرات بين العاملين في الجهاز الإداري للدولة، أنها وقعت الكشف على 396 من الموظفين والفنيين بالجهاز الإداري لجامعة الاسكندريةّ، واكتشفت اللجنة تعاطي 18 موظفًا للمواد المخدرة بالجامعة.

حملات مفاجئة
وقال الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية، إنه سيجري تنظيم حملات مفاجئة للكشف من المخدرات داخل الجامعة تشمل الحرم الجامعي والمدن الجامعية وأماكن تجمع الطلاب، للاطمئنان على صحة وسلامة الطلاب، وحمايتهم من مخاطر الإدمان والمخدرات.

وأضاف الكردي، أن الجامعة وضعت خطة تشمل تنظيم ندوات خلال الفترة المقبلة، لتوعية الطلاب بخطورة وأضرار المخدرات، وكيفية تحصينهم ووقايتهم منها، وتوفير سبل الكشف والوقاية.

وأشار إلى أن حملة الكشف الطبي عن تعاطي المخدرات التي نظمتها الجامعة بالتعاون مع صندوق المكافحة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، والتي استهدفت عينات عشوائية من جميع فئات العاملين بالجامعة، انتهت اليوم الخميس بعد أن استمرت لمدة ثلاثة أيام تم خلالها إجراء الكشف الطبي على 400 عينة من العاملين بأماكن مختلفة داخل الجامعة.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات