X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م
بنك القاهرة يضخ 575 مليون جنيه لصالح مشروع "جيفيرا" بالساحل الشمالي "التموين" تعلن سعر توريد الأرز من المزارعين خلال أسبوعين "اللجنة الأوليمبية" تعدل اسم نادي التنمية سبورت إلى "مستقبل وطن" "التجارة" توقع جزاءات على بعض المصدرين شريف مخيمر: العاصمة الإدارية فرس الرهان في الاستثمار العقارى تعديل موعد ودية المقاصة والمصري بناء على طلب إيهاب جلال استقرار الريـال السعودي في البنوك المصرية بنهاية تعاملات اليوم محافظ الغربية يبحث مع "المقاولون العرب" إنهاء المشروعات المتعثرة عروض وتخفيضات الأجهزة المنزلية في الأسواق مواد البناء: الأسعار ثابتة ولم تشهد أي ارتفاع أو انخفاض وضع حجر أساس كوبري علوي للسيارات بمنقباد في أسيوط (صور) ضبط راكب حاول تهريب كيلو وربع مشغلات ذهبية بمطار القاهرة (صور) التليفزيون الياباني يصور حلقة وثائقية عن هرم اللاهون بوستر جديد للموسم التاسع من مسلسل "American Horror Story" تونس تخوض مباراتين وديتين أمام كوت ديفوار وموريتانيا أول صور لمكتب أحمد سليم بعد التحفظ عليه السيد الدمرداش يكتب: إنجازات الرئيس نانا أدوا دانكوا إكوفو أددو.. في غانا إعادة طرح فيلم "Spider-Man: Far From Home" بإضافة 4 دقائق طارق الملا يبحث التعاون رئيس مؤسسة البترول الكورية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات السياسة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

يشترط السن والعمل.. معلومات عن الصيام الكبير بالكنيسة الأرثوذكسية

الخميس 07/مارس/2019 - 12:38 ص
صورة ارشيفية صورة ارشيفية عماد ماهر
 
بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الإثنين الماضي الصوم الكبير ويستمر لمدة 55 يوما، ويطلق على الأسبوع الأخير من الصوم "أسبوع الآلام" الذي ينتهي بعيد القيامة المجيد.

ويترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية وأساقفة المجمع المقدس والآباء الكهنة الصلوات والقداسات بمختلف الكنائس في مصر وخارجها، ويقام قداس يومي في جميع أيام الصيام، بعد الانقطاع عن الطعام لمدة تصل إلى نحو 15 ساعة، ولا يتم خلال أيام الصوم تناول أي أطعمة حيوانية أو مشتقاتها ويمنع أيضا تناول الأسماك.

ومن المقرر أن يترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، قداس أول أيام الصيام، في دير الأنبا بيشوى بوادي النطرون، وسيرسم على هامش القداس عدد من الكهنة الجدد للخدمة بالكنيسة الأرثوذكسية.

والصوم الكبير عبارة عن ثلاثة أصوام، الأربعين المقدسة في الوسط، ويسبقها أسبوع أما أن يعتبر تمهيدا للأربعين المقدسة، أو تعويضيا عن أيام السبوت التي لا يجوز فيها الانقطاع عن الطعام، يعقب ذلك أسبوع الآلام، وكان في بداية العصر الرسولي صوما قائما بذاته غير مرتبط بالصوم الكبير.

والصوم الكبير كان في البداية يوما واحدا وهو الجمعة العظيمة، ثم تطور إلى صوم الأسبوع كله وهو أسبوع الفصح (ستة أيام)، الذي عرف فيما بعد باسم (أسبوع الآلام)، وأخيرا وصل لـ55 يوما.

وتنقسم الـ55 يوما وهي مدة الصوم الكبير إلى ثلاثة أصوام هي، "أسبوع الاستعداد أو بدل السبوت، الأربعين يومًا المقدسة التي صامها الرب يسوع صوما انقطاعيا، أسبوع الآلام".

يختلف موعد الصوم الكبير من عام إلى آخر بحسب تاريخ يوم عيد القيامة المجيد، بحيث لا يأتي قبل يوم ذبح خروف الفصح أو معه إنما في يوم الأحد التالي له حسب تعاليم كنيسة الإسكندرية التي تبعها العالم كله في القرون الأولى للمسيحية، بحيث لا يأتي المرموز إليه قبل الرمز، وبحيث لا تعيد الكنيسة مع اليهود، مع الاحتفاظ بيومي الجمعة لتذكار صلب السيد المسيح والأحد لقيامته.

يشترط في الصوم الكبير الانقطاع عن الطعام لفترة من الوقت، وتختلف من شخص إلى آخر بحسب درجته الروحية وبحسب السن، ونوعية العمل، ولمن لا يستطيع الانقطاع حتى الساعة الثالثة من النهار فإن فترة الانقطاع تكون بحسب إرشاد الأب الكاهن.

وقسمت الكنيسة الصوم الكبير إلى سبعة أسابيع، يبدأ كل منها يوم الإثنين وينتهي يوم الأحد، وجعلت لأيام كل أسبوع قراءات خاصة ترتبط بعضها البعض ويتألف منها موضوع عام واحد هو موضوع الأسبوع.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات