X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 17 نوفمبر 2019 م
كاردينال صقلية يشيد بجهود الأزهر في نشر التسامح (صور) هاني زادة في الكونغو لاستقبال بعثة الزمالك قبل مواجهة مازيمبي بلتون توصى بالشراء في السوق نتيجة تعافي الاقتصاد الكلي واستمرار التيسير النقدي البرلمان يقر 8 اتفاقيات للبحث عن البترول واستغلاله ٧ توصيات لزراعة البرلمان لتفعيل الرقابة على المبيدات.. تعرف عليها البرلمان يوافق على زيادة رسوم التظلمات بقانون مباني التراث جابر القرموطي ضيف محمد علي خير في "المصري أفندي" رفع جلسة البرلمان.. والعودة للانعقاد غدا البرلمان يوافق على تشكيل لجان التعويض والتظلمات لمباني التراث المعماري اختيار نائب وزير الزراعة عضوا في مجلس أمناء المركز الدولي للأسماك الأمن يقتحم قريتي حمرادوم وأبو حزام ويضبط 33 قطعة سلاح وينفذ 214 حكما قضائيا منها الجنسية والعلاوة والإجراءات الجنائية.. البرلمان يحيل ٥ مشروعات قوانين للجان المختصة نائب محافظ القاهرة يبحث مشكلات الباعة بالسيدة زينب مركز الحرف اليدوية بجامعة سوهاج يدشن مبادرة "مستقبلك حرفتك" (صور) استجابة لـ"فيتو".. محافظ سوهاج يأمر بشفط مياه الصرف من وحدة الشئون الاجتماعية نانسي عجرم تحيي حفلا بالجامعة الألمانية في القاهرة 14 ديسمبر كواليس تدريبات الزمالك وتأهيل حازم إمام لميس الحديدي تستضيف هند صبري في "القاهرة الآن".. غدا "صحة قنا" تواجه موجات الذباب والبعوض بحملات رش المبيدات



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

انطلاق المبادرة الرئاسية «نور حياة».. قوافل طبية للكشف على المواطنين.. حملات على تلاميذ الابتدائية.. الأولوية للفئات الأكثر احتياجا.. وتشخيص وعلاج مسببات ضعف وفقدان البصر مجانا

الخميس 07/فبراير/2019 - 10:25 ص
الرئيس عبد الفتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي أشرف سيد
 
تنطلق المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "نور حياة" لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار، اليوم الخميس، في محافظتي السويس والإسماعيلية للكشف على الكبار، على أن تبدأ قوافل الكشف الطبي في المدارس الابتدائية يوم الأحد المقبل مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني.

علاج مجاني
ومن المقرر أن يكون العلاج على نفقة "المبادرة"، فضلا عن أن مستشفيات القوات المسلحة شريك أساسي لصندوق تحيا مصر في إجراء عمليات مبادرة "نور حياة"، كما سيتم البدء بالسويس والإسماعيلية، ثم الشرقية والمنيا وقنا والأقصر.

كما تم تخصيص مليار جنيه من مساهمات المصريين في صندوق في مبادرة "نور حياة"، تتضمن إجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء، و15 ألف عملية مياه زرقاء، و3 آلاف عملية زراعة قرنية، كما أن الصندوق ساهم بمليار جنيه في مشروع الأسمرات، و709 ملايين جنيه لـ"بشائر الخير".

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة "نور حياة"، للمكافحة والعلاج المبكر لأمراض ضعف وفقدان الإبصار التي سينفذها صندوق تحيا مصر في جميع محافظات الجمهورية، حيث تم تخصيص مليار جنيه من الصندوق لتنفيذ المبادرة.

المبادرة الرئاسية «نور حياة» سينفذها صندوق تحيا مصر خلال ثلاثة أعوام ونصف العام بتمويل قدره مليار جنيه.

وتستهدف مبادرة «نور حياة» التشخيص والعلاج المبكر لمسببات ضعف وفقدان الإبصار، إذ كشفت البحوث التجريبية للمبادرة أن حالات ضعف وفقدان الإبصار في مصر تقدر بنحو 5 ملايين مصاب كما تمثل حالات ضعف الإبصار في المدارس الابتدائية نسبة 20% تقديريا من إجمالي 10 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية (تقديريًا).

وتؤكد التقديرات الحديثة لمنظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من 253 مليون شخص مصابون بضعف الإبصار في جميع أنحاء العالم منهم 36 مليونا مصابون بالعمى، وأن الغالبية العظمى تعيش في الدول ذات الدخل المنخفض.

المبادرة الرئاسية
وسيتم تنفيذ المبادرة الرئاسية "نور حياة" من خلال محورين أساسيين هما القوافل الطبية للكشف الطبي على المواطنين، وحملات المدارس للكشف الطبي على تلاميذ المرحلة الابتدائية، مع وضع الأولوية لرعاية الفئات الأكثر احتياجا بمختلف المحافظات.

وتعتمد آلية تنفيذ محور القوافل الطبية للمسح الطبي للمواطنين على عدة عناصر هي:

- تجهيز 20 مستشفى (تجهيز غرف العمليات / توفير المستلزمات الطبية).

- إعداد أول نظام قواعد بيانات للقوافل الطبية بهدف (إحصاء حيوي – إحصاء ديموغرافى) لمشكلات ضعف الإبصار في مصر.

- تنفيذ 16 قافلة أسبوعيا بمتوسط 350 مريضا في القافلة.

ويستهدف محور القوافل الطبية إجراء المسح الطبي على إجمالي 2 مليون مواطن (يعانون من ضعف الإبصار من الفئات الأكثر احتياجًا، إجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء، وإجراء 15 ألف عملية مياه زرقاء، وإجراء 254 ألف جراحة بسيطة، وإجراء 3 آلاف عملية قرنية، وإجراء 18 ألف تدخل بالحقن).

كما تعتمد آلية تنفيذ حملات المدارس الابتدائية على عدة عناصر هي:

1. تجهيز 17 وحدة طبية متنقلة بالأجهزة الطبية المطلوبة لتنفيذ المسح الطبى بالمدارس.

2. تحديد 100 مدرسة بالمناطق الأكثر فقرًا بكل محافظة كأولوية للتنفيذ.

وتستهدف حملة المدارس إجراء المسح الطبي على 5 ملايين تلميذ ابتدائى، تسليم مليون نظارة طبية لتلاميذ 10266 مدرسة ابتدائية في المناطق الأكثر فقرا مكتشف إصابتهم خلال المسح الطبى، وإجراء 10 آلاف تدخل جراحي للأطفال.

تحيا مصر
وينفذ صندوق تحيا مصر المبادرة الرئاسية "نور حياة " بالتعاون مع القوات المسلحة - إدارة الخدمات الطبية- ووزارة الداخلية، وبدعم فني من منظمة الصحة العالمية، فضلا عن مؤسسة الأورمان، والجمعية الشرعية، ومؤسسة صناع الخير وبنك الشفا.

خطة تنفيذ المبادرة
وتتضمن خطة تنفيذ المبادرة 4 مراحل، تستهدف المرحلة الأولى والمقرر بدء تنفيذها فبراير الجارى مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني إجراء المسح الطبي على 147 ألف مواطن بمختلف محافظات الجمهورية، وإجراء 20 ألف عملية مياه بيضاء وزرقاء، فضلا عن إجراء الكشف الطبي لنحو 660 ألف تلميذ بالمرحلة الابتدائية، في 10 محافظات، وتسليم 132 ألف نظارة طبية للتلاميذ المكتشف إصابتهم بضعف الإبصار خلال الكشف الطبي.

المرحلة الثانية
أما المرحلة الثانية للمبادرة والمقرر انطلاقها العام القادم 2020، إجراء المسح الطبي على 672 ألف مواطن في 27 محافظة وإجراء 62 ألف عملية جراحية، فضلا عن إجراء الكشف الطبي لنحو 2.1 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية في 22 محافظة، وتسليم 414 ألف نظارة طبية للتلاميذ المكتشف إصابتهم بضعف الإبصار خلال الكشف الطبي.

المرحلة الثالثة
وتنفذ المرحلة الثالثة من المبادرة الرئاسية "نور حياة" خلال العام 2021 وسيتم خلالها إجراء المسح الطبي على 672 ألف مواطن في 27 محافظة وإجراء 62 ألف عملية جراحية، فضلا عن الكشف الطبي لنحو 2.28 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية، وتسليم 456 ألف نظارة طبية للتلاميذ المكتشف إصابتهم بضعف الإبصار خلال الكشف الطبي.

المرحلة الرابعة
وخلال المرحلة الرابعة والأخيرة من المبادرة والمقرر انطلاقها عام 2022، ولمدة 6 أشهر سيتم إجراء المسح الطبي على 672 ألف مواطن وإجراء 62 ألف عملية جراحية.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات