X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأربعاء 13 نوفمبر 2019 م
البنك الأهلي المصري يفتتح أحدث فروعه بمدينة الروبيكي الصناعية العثور على جثة شاب متحللة بمنزله في كفر الزيات إيقاف برناندو سيلفا مباراة وتغريمه 50 ألف إسترليني البنك التجاري الدولي يحتل المرتبة الـ90 ضمن أفضل 500 صاحب عمل على مستوى العالم محلية النواب توصي بحل فوضى الباعة بمحيط محطة رمسيس الغائبون عن المنتخب الوطني في مباراتي كينيا وجزر القمر الأزهر يدين الغارات الإرهابية للاحتلال الصهيوني على غزة باحث: الإخوان ارتكبوا جرائم بشعة بعد اعتلائهم كرسي الحكم في المنطقة ‏ البابا تواضروس يشارك في اليوبيل الذهبي بكنيسة جورجيوس بـ"أبو طاقية" "هيرميس" تحقق نتائج أعمال قوية خلال الربع الثالث من 2019 بنزيمة الأفضل في ريـال مدريد خلال أكتوبر أبرز قرارات "الوقائع المصرية" اليوم العربية لحقوق الإنسان: تجميد عقوبة الإعدام مطلب لمصر أمام الأمم المتحدة المحافظين يعقد مؤتمره الجماهيرى الأول بالقصير بمشاركة نواب البرلمان تأجيل محاكمة متهمي "حسم 2" و"لواء الثورة" لـ٢٠ نوفمبر "محلية البرلمان" تناقش انتشار الفوضى بمحيط محطات القطارات مطالبات برلمانية بفرض هيية الدولة لمواجهة الأسواق العشوائية إحالة 11 طبيبًا بمستشفى المراغة للتحقيق لغيابهم عن العمل الاتحاد الإسباني يرفض إلغاء بطاقة ميسي الصفراء



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

أبرزها «فردقان».. 6 أعمال أدبية ينتظرها جمهور معرض الكتاب

الثلاثاء 22/يناير/2019 - 09:50 م
محمود سعيد
 
افتتح اليوم الثلاثاء، الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، حيث من المقرر أن يفتح المعرض أبوابه للجمهور غدا الأربعاء، ويستمر حتى 5 فبراير المقبل.

وعلى مدى عام مضى، طرح العديد من كبار الكتاب الكثير من الأعمال الأدبية والثقافية، والتي لاقت نجاحا جماهيريا كبيرا، وإشادات نقدية واسعة، حيث تشارك في معرض الكتاب لأول مرة هذا العام، وأبرزها كالتالي:

فردقان
أولى تلك الأعمال رواية «فردقان.. اعتقال الشيخ الرئيس»، للكاتب والروائي يوسف زيدان والتي طرحها نهاية العام الماضي، عن دار الشروق للنشر والتوزيع

وقدم زيدان في الرواية صورة كاملة عن حياة العلامة ابن سينا في "أعماله، أفكاره، فلسفته، ومشاعره الداخلية، وانعكاسها على كتاباته"، كما تتناول العصر الذي عاش فيه، والحكام الذين عاصرهم، وتتطرق بالتفصيل إلى فترة اعتقاله داخل قلعة "فردقان" وكيف أثرت هذه الفترة وانعكست على شخصيته وتفاصيل حياته، وكذلك كتاباته أيضًا.

واستلهم الكاتب اسم روايته "فردقان" من اسم القلعة الفارسية التي سُجن فيها ابن سينا، سنة 412 هجرية، وكتب فيها مؤلفاته "حى بن يقظان، كتاب الهداية، رسالة القولنج"، وتم اكتشاف أطلالها بوسط إيران.

ثلاثية مصطفى الفقي
وفي أبريل من العام الماضي، طرحت الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع، ثلاثة كتب جديدة للدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، وهي "ذكرياتى معهم.. عرفتهم عن قرب.. شخصيات على الطريق".

وقدم فيها أحد أكثر الشخصيات إلماما ومعاصرة للجوانب السياسية والدبلوماسية خلال الحقبة الأخيرة، تأريخا بمنهجية جديدة في عالمنا العربي تروي التفاصيل الإنسانية ما وراء السلطة.

كحل وحبهان
وفي ديسمبر من العام الماضي، أصدرت دار الكرمة للنشر والتوزيع، أولى الأعمال الروائية للكاتب والسيناريست عمر طاهر، بعنوان «كحل وحبهان»، حيث أقامت حفل إطلاقها بمكتبة ديوان بالزمالك.

ويكتشف عمر طاهر في هذه الرواية متعة استخدام الطعام والرائحة لكتابة قصة حياة رجل عادي، والمراهقة، الحب، الغربة، الوحدة، الزواج، الأصدقاء، الفشل والنجاح، هناك دائمًا طعم ورائحة كما يحكي بطل الرواية.

ومن الرواية نقرأ: «فسدت شهيتى أنا الذي كنت أرى في الطعام ما بعد الطعام، لا يوجد ما هو أشهى من طعام استقر لفترة داخل فخارة في النار، تمامًا كالتجارب التي تسوى جاذبية الواحد على مهل، الفاكهة التي أعود بها من السوق لا ضامن لها، وهى غدارة مثل اختيارات الواحد العاطفية، الخبز يقول إنه لا بد من شريك».

نداء أخير للركاب
ويشارك أيضا في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الكاتب الشاب أحمد القرملاوي بروايته الجديدة «نداء أخير للركاب»، والصادرة عن الدار المصرية اللبنانية.

وتدور أحداث الرواية حول «هاني»، الذي يغادر أمريكا بصورة مفاجئة، آملًا في الحصول على ميراث يستعيد به حياته المفككة، غير أنه يجد نفسه مضطرًا لخوض رحلةً طويلة عبر عدة بلاد، يقابل أشخاصًا ما كان ليلتقي بهم دون العبور بهذه المحطات، يساعدونه في كشف أسرار ماضية المحفوف بالغموض.

وكان أحمد القرملاوى قد فاز بجائزة الشيخ زايد للكتاب لعام 2018، عن رواية بعنوان "أمطار صيفية" والصادرة عن مكتبة الدار العربية للكتاب، الشقيقة للدار المصرية اللبنانية.

دار العشاق
وأصدر خلال العام الماضي أيضا الكاتب والروائي ناصر عراق عمله الجديد «دار العشاق» عن الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع، حيث تصدر قائمة الأكثر مبيعا للدار منذ طرحه للجمهور.

وتدور أحداث "دار العشاق" في السنوات التالية مباشرة لمذبحة القلعة، حين قضى محمد على باشا على الممالك، وانفرد بحكم مصر، وشرع في التجهيز لحملة عسكرية لمحاربة الوهابيين في شبه الجزيرة العربية.

وبينما يلهث الحاكم وراء حلمه بالمجد العسكري والفتوحات، وينشغل بكنز المال واستمالة قناصل الدول الغربية للحفاظ على منصبه؛ ينسحق السواد الأعظم من المصريين تحت وطأة الضرائب والأعباء المادية المفروضة لتحقيق أحلام حاكمهم.

وما بين الحاكم المغرم بالسلطة والشعب المغلوب على أمره، يعيش في مصر أجانب جاءوا من أصقاع الأرض من كل جنس وعرق؛ فمنهم من حمل الخير للبلد وشعبه، ومنهم من استنزف موارده، وتملك الأرض، واحتكر السلع، وتاجر حتى في البشر.

نادر فودة 4
وأعلن الإعلامي أحمد يونس، مطلع الشهر الجاري، صدور الجزء الرابع من سلسلة رواياته "نادر فودة 4" بمعرض الكتاب في دورته الخمسين، بعنوان "نادر فودة 4 - عمارة الفزع (عاصفة الموت)".

وكان أحمد يونس قد أصدر ثلاثة أجزاء سابقة من سلسلة روايات نادر فودة وهما "الوقاد - كساب - النقش الملعون"، وحققت الروايات الثلاثة نجاحا جماهيريا كبيرا.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يحتفل بيوبيله الذهبي هذا العام.

وتنطلق اليوم الدورة الذهبية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث يقام المعرض لأول مرة بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس احتفالًا بمرور خمسين عاما على انطلاقه للمرة الأولى سنة 1969.

وتستمر الدورة المميزة حتى 5 فبراير المقبل وتحل جامعة الدول العربية كضيف شرف للمعرض وهو يحتفل بيوبيله الذهبي ولذلك يتخذ من شخصيتي المفكر الراحل ثروث عكاشة والأكاديمية البارزة الدكتورة سهير القلماوي علامتي دورته الاحتفالية باعتبارهما مؤسسين لهذا الكيان الثقافي الكبير.

ويشارك في هذه الدورة 748 ناشرا عبر أجنحتهم التي يعرضون فيها إصداراتهم إلى جانب إصدارات 525 ناشرا آخر يشاركون عبر التوكيلات، وبذلك يصبح إجمالي عدد الناشرين المشاركين بأنفسهم والعارضين لغيرهم ١٢٧٣ ناشرًا، إضافة إلى ستة من مزاولي مهنة بيع الكتب بسور الأزبكية وتشارك نحو 35 دولة في دورة العيد الذهبي، بالإضافة إلى ثلاث دول تشارك في المعرض للمرة الأولى وهي: كينيا وغانا ونيجيريا.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات