X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الأحد 26 مايو 2019 م
محافظ الغربية: مليون و200 ألف جنيه مساعدات لأهالي قرية سلامون تأجيل محاكمة حمادة السيد و43 آخرين في "ولاية سيناء" لـ 29 مايو تأجيل محاكمة محمد مرسي وآخرين في اقتحام الحدود الشرقية لـ 1 يونيو "طاقة البرلمان" توصى بإلزام "البيئة" بحل أزمة القمامة بمدينة نصر المؤبد لعاطلين بتهمة جلب وترويج مخدر الهيروين في السلام يد الأهلي ينهي استعداده لمواجهة سبورتنج ببطولة السوبر رضا عبد العال يحلل نهائي الزمالك ونهضة بركان في "نمبر وان" أذان المغرب في 21 رمضان بصوت الشيخ محمود الطوخي (فيديو) حبس تشكيل عصابى لسرقة السيارات في العمرانية ميدو يصل الإسكندرية لحضور نهائي الكونفدرالية أطول مائدة في سوق قنا القديم بيد أقدم طباخ في المحافظة (صور) المركزي يوافق على إضافة مساهمات البنوك في رءوس أموال صناديق الاستثمار القبض على عاطلين بحوزتهما حشيش وأسلحة نارية في بني سويف دعاء الإفطار للشيخ محمود الأبيدي (فيديو) 10 يونيو.. الحكم على متهمين بقضية "العائدين من ليبيا" نبيلة عبيد: أنا نجمة سينما وقريب هشارك في عمل جديد "بندقية خرطوش و40 طلقة" أبرز أحراز قضية "ولاية سيناء" مصطفى قمر وحسن حسنى في كواليس "قهوة بورصة مصر" (صور) طارق يحيى: الزمالك قادر على التتويج بالكونفدرالية



تفضيلات القراء

أهم موضوعات بيت العز + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

دراسة تكشف علاقة سمنة الذكور والإصابة بالسكر في الكبر

الأحد 30/ديسمبر/2018 - 12:12 م
صورة ارشيفية صورة ارشيفية
 
كشفت دراسة سويدية أن اكتساب الصبية لكثير من الوزن عند سن البلوغ قد يزيد من خطر إصابتهم بمرض السكري بعد عقود.

ودرس باحثون قياسات مؤشر كتلة الجسم لعدد 36176 رجلا عندما كانوا في سن الثامنة وعندما بلغوا 20 عاما، ثم تتبعوا السجلات الصحية لهؤلاء الرجال من سن الثلاثين ولمدة تقرب من ثلاثة عقود. وخلال هذه الفترة أصيب 1777 رجلا بالسكري.

والرجال الذين كانوا يعانون من زيادة الوزن في الطفولة وليس في سن البلوغ لم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالسكري عند الكبر مقارنة بأقرانهم الذين كانوا يتمتعون بوزن صحي خلال الطفولة.

لكن الرجال الذين عانوا من زيادة الوزن في سن البلوغ كانوا أكثر عرضة بنحو أربع مرات للإصابة بالسكري قبل سن 55 عاما وأكثر عرضة بمقدار مرتين للإصابة بالمرض بعد هذا السن مقارنة بالرجال الذين تمتعوا بوزن صحي وهم أطفال.

وعالميا، يعاني واحد من كل خمسة أطفال ومراهقين من زيادة الوزن أو البدانة وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ويُعتبر الأطفال والمراهقون بدناء عندما يكون مؤشر كتلة الجسم، وهو نسبة الوزن إلى الطول، أعلى من 95 في المائة من الشباب الآخرين من نفس العمر والجنس. ويتم اعتبارهم زائدي الوزن حينما يتراوح مؤشر كتلة الجسم في النطاق المئوي من 85 إلى 95.

وفي الدراسة الحالية، ركز الباحثون على خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وهو النمط الأكثر شيوعا للمرض، والذي يرتبط بالسمنة والشيخوخة ويحدث عندما لا يستطيع الجسم استخدام أو إفراز كمية كافية من هرمون الأنسولين لتحويل سكر الدم إلى طاقة. ويمكن أن يؤدي هذا النمط من المرض إلى مضاعفات مثل العمى والفشل الكلوي وتلف الأعصاب وبتر الأطراف.

وذكر فريق البحث في دورية (جورنال أوف كلينيكال إندوكرينولوجي أند ميتابوليزم)، المتخصصة في مجال الغدد الصماء والأيض، أن 6.2 في المائة من المشاركين كانوا يعانون من زيادة الوزن في سن الثامنة و7.4 في المائة كانوا يعانون منه عند بلغوهم سن العشرين.

ووجدت الدراسة أن نحو 58 بالمائة من الذين عانوا من زيادة الوزن أثناء الطفولة تمتعوا بوزن طبيعي عند بلوغهم سن الرشد، وفي الوقت نفسه، تمتع نحو 64 في المائة من الرجال الذين عانوا من زيادة الوزن عند البلوغ بوزن طبيعي وهم في سن الثامنة.

ولم تصمم الدراسة لإثبات ما إذا كان مؤشر كتلة الجسم أثناء الطفولة أو المراهقة يؤثر بشكل مباشر على الإصابة بالسكري في الكبر، وقالت الدكتورة جيني كينبلبل من جامعة جوتنبرج التي قادت فريق البحث "نحن لا نعرف ما هي الآليات الكامنة وراء هذا الارتباط".

وتشير دراسة سابقة إلى أن زيادة مؤشر كتلة الجسم خلال فترة البلوغ قد يكون مرتبطا بتطوير ما يعرف باسم الأنسجة الدهنية الحشوية أو الدهون الزائدة عند الخصر، وهذا بدوره يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكري.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات